اخبار حصرية

الحالة التي يكون عليها الهيليوم داخل البالون هي الغاز ( صح أم خطأ )


الحالة التي يكون عليها الهيليوم داخل البالون هي الغاز

سُعدنا بزيارتك لنا من جديد وكما عودناكم بسرعه الإجابة عن كافة الأسئلة وتقديم المساعدة والرد على جميع الأسئلة التعليمية لجميع مراحل التعليم في وطني السعودية ، والان نهتم بحل سؤال مهم ومتكرر في عمليات البحث ورصدنا لكم الإجابة من مصادرنا الموثوقة والسؤال يقول :الحالة التي يكون عليها الهيليوم داخل البالون هي الغاز

الحالة التي يكون عليها الهيليوم داخل البالون هي الغاز

يتم تعريف المادة على أنها كل شيء له كتلة وحجم معينان ويشغل مساحة موجودة وتشمل كل ما يتبادر إلى الذهن ؛ مثل كرسي ، وكتاب ، والأشياء الأخرى التي يمكن لمسها ، ولا يقتصر الأمر على هذه الأشياء فقط. الأشياء ، ولكن أيضًا المواد غير الملموسة ؛ مثل الهواء الذي تتنفسه الكائنات الحية ، باستثناء الكواكب والنجوم المختلفة.


خصائص المادة

تمتلك جميع المواد قصوراً ذاتيّاً يُحدَّد من خلال الكُتلة، كما أنّها تمتلك وزن في حال تواجدها في حقل جاذبيّة، إضافةً لذلك، فإنّه نظراً لأنَّ المادّة تحتل حيّزاً، فهي تمتلك حجماً ولاإختراقيّة؛ حيثُ لا يُمكِن لجسمين أن يحتلّا نفس الحيّز في نفس الوقت

وإنَّ الخواصّ الأُخرى المُميّزة للموادّ تعتمد على البُنية الداخليّة لها؛ لذا فهي تختلف من مادّة لأخرى، ومن هذه الخواصّ: المطيليّة، المرونة، القساوة، قابليّة الطرق، المساميّة، التماسُك.

حالات المادة :

أمّا عن حالات المادّة وخواصّها فهي كما يلي :

المادّة الصلبة تتميّز هذه المواد بأنّ لها شكلاً معيّن ولا يمكن تغييره، كما لها حجم ثابت؛ كالكُتب وغيرها من المواد الصلبة والجامدة، ويعود ذلك إلى أنّ الجسيمات المكوّنة لها مترابطة مع بعضها البعض بطريقة قويّة ومتينة، ومن الصعب حدوث تغيير في شكلها.

إنَّ جُزيئات المادّة الصلبة لديها طاقة حركيّة صغيرة جدّاً، كما أنَّ الإلكترونات لكل ذرّة تكون في حالة حركة، فاهتزاز الذرات قليل، ولكنّها ثابتة في مكانها. يُمكِن تقسيم المادّة الصُّلبة إلى فئتين، هُما: موادّ بلّوريّة، ومواد غير منتظمة الشكل البلّوري؛ وذلك تبعاً لترتيب الجزيئات داخل المادّة الصلبة.

المادّة السائلة تختلف هذه الحالة عن الحالة السابقة في أنّ شكلَها يتغّير بكلّ سهولة ويأخذ شكل الوعاء الذي يوضع فيه، لكن دون حدوث تغير في حجمه وكميته. إنَّ جُزيئات المادّة السائلة ليس لها أي ترتيب مُعيَّن، إلّا أنّها قريبة جداً من بعضها البعض؛ لذا فحجم المادّة السائلة أيضاً ثابت، ولا يُمكن ضغطُها. إنَّ جُزيئات السائل لديها مُتَّسَع كافي لتدور حول بعضها البعض، لذا فهي ليس لها شكل مُحدَّد.

تتوزَّع القُوى بشكلٍ مُتساوٍ في السائل، فعند وضع جسم فوق السائل، تُزاح جُزيئات السائل. ترتبط جُزيئات المادّة السائلة عن طريق قوّة بَيْن جُزيئيّة ضعيفة، وهذه القوّة هي سبب نشأة القطرات والتيّارات المائيّة، كما أنّها سبب كَوْن جُزيئات المادّة السائلة لا تتحرَّك بنفس حُرّيّة جُزيئات المادّة الغازيّة.

المادّة الغازيّة تتميّز الغازات بسهولة انتشارها في المحيط المتواجد فيه، فالغازات ليس لها شكل أو حجم معين، بل تأخذ شكل الكوب أو الوعاء الذي يتمّ وضعه فيه، ويمكن لأي شيء أن يمرّ من خلال الغاز وبكل سهولة؛ وذلك لأنّ الجُزيئات المكوّنة له بعيدة عن بعضها البعض وغير مترابطة، إضافةً إلى أنّها تمتلك طاقةً حركيّة عالية. عند تعريض الغاز للضغط عن طريق تصغير حجم الوعاء الحاوي له، فإنَّ المسافة بين جُزيئات الغاز سوف تتقارب من بعضها البعض، والضغط الناتج من تصادُم هذه الجزيئات سوف يزداد، وسيزداد ضغط الغاز عند زيادة درجة الحرارة عن طريق تسخينه (مع إبقاء حجم الوعاء ثابت). إنَّ لجُزيئات المواد الغازيّة طاقةً حركيّة كبيرة كافية لكسر القوّة الرابطة بين الجزيئات.

البلازما لا تُعتبَر البلازما من حالات المادّة للعديد من المواد على سطح الأرض، إلّا أنّها قد تكون من أكثر حالات المادّة انتشاراً في الكون. تتكوَّن البلازما من جُزيئات مشحونة بشكلٍ كبير، ولها طاقة حركيّة عالية جدّاً.

تُستخدَم الغازات النبيلة -كالهيليوم والآرغون- عادةً لصناعة إشارات مُضيئة عن طريق استخدام الكهرباء لتأيينهم ليُصبحوا في حالة البلازما. تُعتبر النجوم كُرات بلازمية شديدة السخونة.

الحالة التي يكون عليها الهيليوم داخل البالون هي الغاز

الجواب : عبارة صحيحة .

                     
السابق
تكون الجسيمات في الحالة الصلبة 1 نقطة
التالي
تكون الجسيمات في الحالة الصلبة 1 نقطة متباعدة متقاربة ومتراصة تنزلق

اترك تعليقاً