سؤال وجواب

الجين الذي تظهر فية الصفة يسمى بالعامل السائد

لا شك أن علم الوراثة علم كبير ومتنوع , فهو العلم الذي يدرس الجينات وما ينتج عنها في الكائنات الحية، وقد كان الإنسان يتبع علم الوراثة منذ زمانٍ بعيدٍ في النباتات والحيوانات؛ حيث كان يزاوِج نباتاتٍ ذات صفاتٍ جيدةٍ مع نباتاتٍ ذات صفاتٍ رديئةٍ للحصول على محصولٍ زراعيٍّ جيد، كما كان يزاوِج الحيوانات أيضاً، ومن الأمثلة على ذلك مزاوجة الفرس العربي الأصيل مع فرسٍ غير أصيل لتحسين صفاته، ولكن لم يظهر مفهوم على الوراثة الحديث إلّا بعد اكتشاف مندل في آلية انتقال الصفات الوراثية.

الجينات

هي عبارة عن الوحدات الأساسية للوراثة في الكائنات الحية. وضمن هذه المورثات يتمُّ تشفير المعلومات المهمة لتكوين أعضاء الجنين والوظائف العضوية الحيويّة له. تتواجد المورثات عادة ضمن المادة الوراثيّة للمتعضية التي تمثلها الدنا (DNA) أو في بعض الحالات النادرة في الرنا (RNA) .

بالتالي فإن هذه المورثات هي التي تحدد تشكيل وتطور وسلوكيات الكائن الحي. والفوارق الجسدية وبعض الفوارق النفسية بين الأفراد تعود لفوارق في المورثات التي تحملها هذه الأفراد.

المورثة هي قطعة من إحدى سلسلتي الدنا تحتل موضعاً معيناً على هذه السلسلة. وتحدد المورثة بعدد النوكليوتيدات الدّاخلة في تركيبها ونوعها وترتيبها، وهي قابلة للتغير نتيجة الطفرات التي قد تحدث فيها.

الصفات السائدة

هي الصفات القوية التي تظهر على الفرد إن اجتمعت مع الصفة المشابهة لها أو المضادة، ففي تجارب مندل كانت صفة طول الساق هي الأقوى وإن اجتمعت مع صفة طول الساق أو صفة قصر الساق فإنّها هي التي ستظهر.

الجين الذي تظهر فية الصفة يسمى بالعامل السائد

الاجابة هي : صواب 

 

54.227.97.219, 54.227.97.219 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
                                   
السابق
ما القاعدة التي توجد في rna ولاتوجد في dna ( حددها )
التالي
مؤسس علم الوراثة ونبات التي استخدمها في دراسة هو ؟

اترك تعليقاً