سؤال وجواب

الجهاز الذي لا يتدفق الدم خلاله داخل أوعية، بل يتدفق مباشرة حول الأعضاء هو جهاز الدوران المفتوح.

مطلوب الاجابة الجهاز الذي لا يتدفق الدم خلاله داخل أوعية، بل يتدفق مباشرة حول الأعضاء هو جهاز الدوران المفتوح

لعلك لاحظت عزيزي الطالب ، اننا نهتم بتقديم الاجابات النموذجية لجميع الأسئلة المطروحة في الكتب الوزارية التي يتم تدريسها للطلاب في المملكة العربية السعودية ، ونتناول اسئلة جميع المراحل التعليمية ابتدائي , اعدادي وثانوي ، فإذا وجدت صعوبة في أي سؤال مقالي او حسابي نرجو منك طرحه لنا من خلال التعليقات او رسائل الصفحة ، أما الآن فنقدم لكم جواب سؤال الجهاز الذي لا يتدفق الدم خلاله داخل أوعية، بل يتدفق مباشرة حول الأعضاء هو جهاز الدوران المفتوح صواب او خطأ .

يلعب جهاز الدوران دورًا كبيرًا في توزيع الطعام في جميع أنحاء الجسم وينقل ما يتم استخراجه من فضلات من خلال الجسم، لذلك فهو من أهم الأجهزة في جسم الكائنات الحية الأخرى لأنه يؤمن عملية نقل الطعام في الجسم ما يحتاجه الكائن الحي، ولمكافحة الأمراض وتحقيق الاستقرار وتثبيت درجة حرارة الجسم والحفاظ على التوازن ، يسمح نظام القلب والأوعية الدموية للدم , بتداول ونقل المواد الغذائية مثل السكر والأحماض الأمينية والماء، والأكسجين، وثاني أكسيد الكربون، والهرمونات وخلايا الدم، وغيرها إلى خلايا أعضاء الجسم لأن يصلها الغذاء والماء والأكسجين.

الجهاز القلبي الوعائي (جهاز الدوران) لدى الإنسان

ويعرف الجهاز القلبي الوعائي بجهاز الدوران وله مكونات أساسية هي القلب والأوعية الدموية والدم. وهو يشمل الدورة الدموية الصغرى أو الدورة الرئوية: وهي دورة تمثل مسار الدم عبر الرئتين والقلب حيث يكون الدم مؤكسدا (غني بالأكسجين). ويشمل هذا الجهاز أيضًا الدورة الدموية الكبرى أو الدورة الجهازية: وهي حلقة تمثل مسار الدم عبر بقية الجسم (كل الجسم عدا الجزء المشمول في الدورة الدموية الصغرى) ووظيفتها تزويد هذه الأجزاء بالدم الحامل للأكسجين. الشخص البالغ العادي لديه بين 4.7 إلى 5.7 لتر من الدم تشكل ما يقارب 7% من الحجم الكلي للجسم. الدم يتكون من البلازما، وخلايا الدم الحمراء، وخلايا الدم البيضاء، والصفائح الدموية. الصفائح الدموية تعمل على تضميد الجروح بحيث لا يسيل منها الدم إلى الخارج.

بالإضافة إلى ذلك؛ الجهاز الهضمي يعمل مع جهاز الدورة الدموية على تزويد أعضاء الجسم والخلايا بالمواد الغذائية اللازمة للحياة، كما يمد القلب بالسكر والأكسجين ليعمل ويضخ الدم. القلب هو هذا العضو الحيوي الذي يتوقف عليه نشاط الجسم وتتوقف عليه حياة الإنسان.

الجهاز الذي لا يتدفق الدم خلاله داخل أوعية بل يتدفق مباشرة حول الأعضاء هو جهاز الدوران المفتوح صح خطأ

الاجابة : عبارة صحيحة 100%

الفرق بين جهاز الدوران المفتوح وجهاز الدوران المغلق

  • جهاز الدوران المفتوح: يكون الدم مارا به بتجويف الجسم من الأوعية الدموية المفتوحة.
  • جهاز الدوران المغلق: يمر الدم من خلال الأوعية الدموية فيه، وهو أعلى كفاءة من المفتوح.
السابق
موقع سحب استدعاء شبه طبي 2021 ، رابط سحب استدعاء الشبه الطبي 2021 formation sante gov dz
التالي
موقع اجراء الاختبار الكتابي لمسابقة الشبه الطبي 2021 :formation.sante.gov.dz تحميل سحب استدعاء شبه طبي

اترك تعليقاً