سؤال وجواب

الجليسرين ما هو ؟


كثيراً ما نسمع عن الجليسرين وفوائده للبشرة والتجميل وحتى الشعر , حيث سنتعرف في هذا المقال عن الجليسرين تعريفه وفوائده وتفاعلاته الكيميائية , يمكنكم الاستفادة من الجليسرين من بعد الأن بعد التعرف عليه وأخد الفائدة من استخدامه , تابعو معنا أعزائي المتابعين والمتابعات للحصول على أفضل الوصفات لاستخدام الجليسرين …

الجلسرين ويكيبيديا

الجلسرين أو ما ويعرف (بالجليسرول ) هو عبارة عن مركبًا كيميائيًا غير سام  وهو سائل لزج له طعم حلو، هيجروسكوبي، ليس له رائحة أو لون.


يحتوي الجلسرين على ثلاثة جزئيات من الكربون وثمانية جزئيات من الهيدورجين إلى جانب ثلاثة جزئيات أخرى من الأكسجين، بمعنى أن كل جزيء من الكربون يرتبط مع مجموعة من جزئيات الهيدروكسيل (Hydroxyl).

يُصنف الجلسرين من ضمن البوليول (Polyol) وهو من أنواع الكحول الذي يحتوي على مجاميع هيدروكسيل متعددة.

وبسبب احتواء الجلسرين على الهيدروكسيل فإنه قابل للذوبان في الماء، ولهذا السبب يمتلك الجلسرين خصائص الترطيب ويحتفظ في الماء بسهولة.

تفاعلاته الكيميائية

للجليسرول استخدامات عديدة فهو مرطب للبشرة يستخدم في معظم كريمات البشرة ومستحضرات التجميل كما يدخل في صناعة النسيج لإٌكسابه النعومة وكذلك تحضير النيتروجليسرين.

وصف المادة

سائل صاف عديم اللون جاذبة للرطوبة، يمتلك رائحة مميزة ضعيفة ليست قوية جداً وليست كريهة ، قابل للمزج مع الماء والكحول، عديم الانحلال في الكلوروفورم والأستر والزيوت الثابتة والطيارة، محاليلها حيادية الاستجابة لورقة دوار الشمس. وهي كذلك تباع مصنفة الألوان وله علاقه قويه بالدهون

الاستعمالات

  • يستعمل الغليسيرين صيدلانياً كـ مادة حافظة حيوية ومادة مطرية ومرطبة وملدنة ومحلة ومحلية ورافعة للتوتر السطحي.توسيع الشرايين في علاج الأزمات القلبية وكذلك يستعمل للعناية بالأظافر وكذلك المساعدة على النمو .
  • أهم فوائد الجلسرين كمستحضر تجميلي: -يُعالج الجلسرين تشققاتِ الجلدِ خاصةً التي توجد في كعب القدم، ويمكنك الحصول على نتائج إضافية إذا خلط بأوزان متساوية من الجلسرين وزيت اللوز وزيت الزيتون ثم يدهن به المنطقة المصابة بالتشققات يومياً.
  • يَمنح الجلسرين البشرةَ النعومةَ ويمنع جفافها، فاستخدامه بشكل منتظم يجعل بشرتك أكثر نعومةً ورطوبةً من الداخلِ وحتى الخارج.
  • يُزيل الجلسرين البقعَ الداكنةَ ويفتح البشرة إذا تم خلطه بكميةٍ متساويةٍ من عصير الليمون الطبيعي ثم يُدهن الخليط على المنطقة المصابة، وعندما يمتص الجلد الخليط يشطف بالماء الفاتر , في حالة الأستمرار على استعمال هذه المادة سوف تزيل البقع الداكنة وتحصلون على بشرةٍ فاتحةٍ ونضرة.
  •  يستخدم أيضا في صناعة الأطعمة والمشروبات والحلويات
  • يستعمل كمادة أساسية لسائل السيجارة الإلكترونية .

الجلسرين للبشرة: وصفات بفوائد عديدة

إليكم أهم الوصفات المنزلية لبشرتك ووجهك والتي تضم الجلسرين:

  • وصفة الجلسرين لتفتيح البشرة

بإمكانك الحصول على هذه الوصفة لتفتيح البشرة من خلال إضافة المكونات الآتية بكميات متساوية خلال ساعات الليل:

  1. عصير الليمون الطازج.
  2. ماء الورد.
  3. الجلسرين.

هذه الوصفة ستُساعدك في الحصول على بشرة موحدة اللون بلا عيوب، حيث تُخلصك من البقع داكنة اللون والنمش.

  • وصفة الجلسرين لتنعيم البشرة

  1. ضع الحليب على الجلسرين ثم طبقه على الوجه لمدة عشر دقائق.
  2. اغسله بالماء الفاتر.
  • وصفة الجلسرين لترطيب البشرة

بإمكانك الحصول على مرطب البشرة الأمثل من خلال ما يأتي:

  1. ضع الجلسرين على ماء الورد.
  2. استخدم المرطب قبل وضع أي كريم على الوجه.
  • وصفة الجلسرين للحفاظ على شباب البشرة

تدليك الوجه باستخدام خلطة الجلسرين وزيت اللوز بشكل يومي يُساعد في الحفاظ على شبابها وتقليل فرص ظهور التجاعيد.

  • وصفة الجلسرين للتخلص من حب الشباب

بإمكانك وضع القليل من الجلسرين على حب الشباب الموجود بشكل مباشر قد يُساعد في التخلص منها، فالجلسرين يحتوي خصائص مضادة للبكتيريا تُساهم في علاج حب الشباب.

حفظ المادة

من الممكن أن يتبلور الغليسيرين إذا حفظ في درجات الحرارة المنخفضة، ولا تذوب هذه البلورات إلا إذا تم تسخينها لدرجة 20 درجة مؤية. لذلك يجب أن يحفظ الغليسرين في عبوات محكمة الإغلاق، في أماكن رطبة وباردة.

                     
السابق
ما هي العناصر
التالي
هل الماء عنصر

اترك تعليقاً