سؤال وجواب

الجذر اللغوي لكلمة مشدوه ( شديه ـ شده ـ هشد )

ما الجذر اللغوي لكلمة مشدوه ؟

اللغة العربية لغة واسعة وتشمل على العديد من الموضوعات والدروس المهمة ومن بين هذه الموضوعات الجذر اللغوي، وهنا نقدم لكم شرح لكيفية استخراج الجذر اللغوي للكلمات والمفردات ، ولكن سنوضح لكم أولاً المقصود بالجذر اللغوي في اللغة العربية وهو أصل الكلمة التي نشأت منها، أي هو الوحدة المعجمية للكلمة وقد يكون ثلاثيًا مثل “خرج”، وقد يكون رباعيًا مثل “دحرج”، وإن هذه الوحدة المعجمية هي أصل الكلمة التي على أساسها تصنف الكلمات في المعاجم، ومن تسمياته أيضًا المادة المعجمية.

أصول الجذور اللغوية في لسان العرب

هل تخضع أصول الجذور العربية لعدد معين من الحروف؟ لسان العرب معجم لغوي عربي ألّفه الإمام اللغوي ابن منظور، ويعد هذا المعجم من أكثر المعاجم شمولية وأكبرها، وقد جمع ابن منظور مادته العلمية من خمسة مصادر وهي: تهذيب اللغة للأزهري، والمحكم لابن سيده، وتاج اللغة وصحاح العربية للجوهري، وحواشي ابن بري على صحاح الجوهري، والنهاية في غريب الحديث لابن الأثير، رتّب ابن منظور المواد المعجمية أي أصول الحروف على الطريقة التقليدية، على اعتبار آخر الكلمة بدلًا من أولها، أي أنّه معجم يأخذ بأواخر الكلمات، وقامت دار المعارف في طبعتها للكتاب بترتيبه ترتيبًا ألفبائيًا وبهذا الترتيب أصبح معجمًا يأخذ بأوائل الكلمات.

الجذر اللغوي لكلمة مشدوه ؟

الجواب : شده .

الجدير بالذكر هنا أن هناك ناحيتان لدراسة الجذور اللغوية وهما : ناحية صرفية، وناحية صوتية كالإدغام والمد والتشديد، والأصوات العربية تتضمن قواعد الإملاء مثل كتابة الهمزة والتشكيل، وكذلك حروف العلة والحروف المشددة أي: المكررة، وكذلك حروف الإبدال في أوزان الافتعال كحرف الصاد والضاد والطاء والظاء والدال والذال والزاي وحروف الإدغام.

كيفية استخراج الجذر اللغوي

هل نتبع القواعد الصرفية لاستخراج الجذراللغوي؟ لمعرفة الجذر اللغوي لأي كلمة يجب اتباع مجموعة من القواعد الصرفية وهي: تجريد الكلمة من أحرف الزيادة وإعادتها إلى فعلها الماضي، وله عدة أنواع؛ الصحيح الذي يخلو من حروف العلة، والسالم الذي يخلو من الهمز والتضعيف، فإذا كان لدينا فعل معتل أجوف مثل “قال” فيجب إعادة الألف إلى أصلها، ولمعرفة أصل الألف هنا نحول الفعل إلى المضارع “يقول” فيكون الجذر اللغوي هو “قَولَ” فنجده في باب القاف من المعجم مع مراعاة ترتيب الواو واللام في معجم يأخذ بأوائل الكلمات.

نجده في باب اللام فصل القاف مع مراعاة الواو في معجم يأخذ بأواخر الكلمات، وعلى سبيل المثال لدينا كلمة “السرور”، فإن هذه الكلمة مصدر وفعل “سرّ” ونجد أنّ الفعل مضعّف، ولهذا نفك التضعيف فيصبح “سرر” وبهذا نكون قد استخرجنا الجذر اللغوي من الكلمة.

 

3.236.84.188, 3.236.84.188 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
ما هى المحافظات التى ظهرت فيها نتيجة الشهادة الاعدادية 2021
التالي
اسم الفاعل من الفعل أمال

اترك تعليقاً