سؤال وجواب

التمثيل بالخطوط يفيد في التنبؤ بأحداث مستقبلية


هيا أعزائنا الطلبة لنتعرف على التمثيل البياني بالخطوط (المضلع التكراري ,المدرج التكراري ..) لحل سؤال التمثيل بالخطوط يفيد في التنبؤ بأحداث مستقبلية صح أو خطأ حيث ورد هذا السؤال لطلاب المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية ضمن أسئلة ضع اشارة صح أو خطأ امام العبارات التالية ، و التمثيل بالخطوط لايفيد في التنبؤ بأحداث مستقبلية، يتم تمثيل البيانات بعدة طرق منها التمثيل البياني، ومن أشكال التمثيل البياني شكل الانتشار، والتمثيل بالخطوط، إذ تعمل هذه الأشكال على بيان العلاقات خلال الزمن، وكل ما حدث من تغيرات، كما يتمكن المرء من خلالها من معرفة ما ستتوصل له العلاقات مستقبلاـ دون أن يعرف أي قيمة مسبقة للعلاقة، التمثيل بالخطوط لايفيد في التنبؤ بأحداث مستقبلية.

والمقصود بشكل الانتشار هو تمثيل قيم الظاهرتين بيانياً على المحورين، المتغير الأول X على المحور الأفقي، والمتغير الثاني Y على المحور الرأسي، حيث يتم تمثيل كل زوج Pair من القيم بنقطة، فنحصل على شكل يمثل كيفية انتشار القيم على المستوى، وهو الذي يسمى شكل الانتشار. وطريقة انتشار القيم تدل على وجود أو عدم وجود علاقة بين المتغيرين ومدى قوتها ونوعها. فإذا كانت تتوزع بشكل منتظم دل ذلك على وجود علاقة (يمكن استنتاجها)، أما إذا كانت النقط مبعثرة ولا تنتشر حسب نظام معين دل ذلك على عدم وجود علاقة بين المتغيرين أو أن العلاقة بينهما ضعيفة.


ويعتبر التمثيل بالخطوط واحدا من أشكال التمثيل البياني، والذي من خلاله يتمكن المرء من معرفة الأحداث المستقبلية من خلال معرفة التغيرات التي تحدث نسبة إلى الزمن، والعبارة التمثيل بالخطوط لايفيد في التنبؤ بأحداث مستقبلية، هي عبارة خاطئة، ومن الأمثلة على ذلك التنبؤ بدرجات الحرارة.

التمثيل بالخطوط لايفيد في التنبؤ بأحداث مستقبلية صح أم خطأ

الاجابة : العبارة صح

يعتبر تمثيل الخط مفيدًا للتنبؤ بالأحداث المستقبلية، حيث يمثل تمثيل الخط وشكل الانتشار نوعًا من تمثيل البيانات.

 شاهد الفيديو لشرح درس التمثيل البياني بالخطوط

التمثيل بالخطوط لا يفيد في التنبؤ بأحداث مستقبلية خطأ

التمثيل بالخطوط يفيد في التنبؤ بأحداث مستقبلية صح او خطأ

يستعمل الرسم الشجري لبيان النواتج في فضاء العينه

التمثيل بالخطوط يفيد في التنبؤ بأحداث مستقبلية صح ام خطا
يستعمل الرسم الشجري لبيان النواتج في فضاء العينة صح ام خطا
اختيار شهر من اشهر السنه ويوم من أيام الأسبوع

استعمل مبدأ العد الأساسي لإيجاد النواتج الممكنة لرمي قطعة نقود ثلاث مرات

اذا كانت البيانات هي ١٠ ٤ ٧ ١١ ١٦ ٢ فإن المدى يساوي

الرسم الموضح في الجدول يمثل

                     
السابق
سقط حجر سقوطا حرا احسب سرعة الحجر بعد مرور 10s
التالي
سبب وفاة محمد الوعيل ويكيبيديا

اترك تعليقاً