منوعات

التمثيل البياني للمستقيم الذي معادلته 1 = y + x في المستوى هو الموضح في الشكل أدناه ( صح او خطا )


التمثيل البياني للمستقيم الذي معادلته 1 = y + x في المستوى هو الموضح في الشكل أدناه

يعد الرسم البياني الممثّل للخط المستقيم نوعًا خاصًا من المنحنيات، فهو يمتلك الميل نفسه في كل مكان، لذا عند تحديد ميل الخط المستقيم لا يهم مكان حسابه في الخط، وتتمثل معادلة الخط المستقيم في الآتي:

الإحداثي الصادي= الميل × الإحداثي السيني + القيمة الصادية عند تقاطع الخط المستقيم مع محور الصادات


وبالرموز؛ (ص= م×س+ ب)

إذ إنّ: ص: الإحداثي الصادي. م: ميل الخط المستقيم. س: الإحداثي السيني. ب: القيمة الصادية عند تقاطع الخط المستقيم مع محور الصادات.

معادلة المستقيم وتمثيله البياني يوجد عند الميل المناسب للخط المستقيم، بحيث يعمل الطالب على وضع هذا الميل في عملية تمثيل بياني، حتى يتمكن من إستنتاج كافة البيانات التي يريدها من الشكل الموضوع أمامه، لكي يقوم بحل اللغز الخاص بهذه المعادلة عن طريق القانون الثابت المصنوع من أجل حلها.

  • المعروف أن قيمة Y تساوي mx  إذا قمنا بإضافة قيمة b على المعادل، والمعروف أن قيمتي b & m مجرد قيم ثابتة داخل المعادلة الخاصة لحساب ميل خط المستقيم.
  • لأن m يعادل قيمة الميل الخاص بالخط المستقيم أم b يساوي قيمة الجزء الذي تم قطعه بواسطة الخط مع قيمة y.
  • أما y يماثل الخط المحوري داخل التمثيل البياني، لكن البعض عملوا على التغيير من حرف b  وعملوا على استبداله بحرف c، فكتبت المعادلة بهذه الهيئة y= mx +c.
  • عند التعرف على معادلة المستقيم وتمثيله البياني، يجب أن تقوم بالتركيز على اتجاه الخد المستقيل في أي اتجاه تحديدًا يميل، لأن قيمته تصبح موجبة عندما يميل الخط المستقيم إلى الجهة اليسرى أو اليمنى من الناحية العلوية الخاصة بالرسم البياني.
  • أم تتغير قيمة الخط المستقيم إلى سالبة عندما يميل إلى الجهة السفلية في الرسم البياني وأيضًا في الناحية اليمنى أو اليسرى.
  • كما أن المعروف عن m أنها تعمل على تحديد المنحدر الذي قام الخط المستقيم بإظهاره من خلال إشارته.
                     
السابق
هل تعتبر السلطه محلولا ام لا ( فسر اجابتك )
التالي
عملية تستخدم لاستقصاء العالم من حولك .. ( وش هي )

اترك تعليقاً