سؤال وجواب

التكاثر الجنسي هو انتاج مخلوقات حية جديدة من أب واحد بيت العلم


هل يعتبر التكاثر الجنسي هو انتاج مخلوقات حية جديدة من أب واحد ؟

مررنا طيلة المسيرة التعليمية بدرس التكاثر وتعرفنا على أنواعه ، واليوم نقف أمام سؤال على التكاثر الجنسي وهو احد انواع التكاثر في الكائنات الحية، ويشير مصطلح التكاثر الجنسية الى عملية تكاثر تضمن التنوع الوراثي للنسل يتم فيها اتحاد مشيج ذكري (حيوان منوي عند الثدييات) مع مشيج أنثوي (بويضة) بهدف تشكيل لاقحة (بويضة ملقحة) تنمو لتعطي فرداً جديداً. ويتصف تكاثر أغلب الكائنات الحية من نبات وحيوان بالتكاثر الجنسي. وتشتمل عملية التكاثر الجنسي على عمليتين: الانتصاف أو الانقسام المنصف الذي يتم فيه فصل نصف عدد الصبغيات فينتج بويضة الأنثى في الأنثى وبويضة الذكر الآتية من الذكر . وفي عملية الاخصاب يتم فيها اندماج مشيجين أو اندماج بويضة الأنثى مع بويضة الذكر واستعادة العدد الأصلي من الصبغيات.

التكاثر الجنسي هو انتاج مخلوقات حية جديدة من أب واحد صح أم خطأ؟

يُذكر أن هذا السؤال واحد من أسئلة العلوم التي بحث عن حلها عدد من الطلبة وهو التكاثر الجنسي هو انتاج مخلوقات حية جديدة من أب واحد ، ويسعدنا ان نقدم لكم الاجابة وبعد بحث والاستدلال بالمصادر الموثوقة وجدنا أن الاجابة .


الإجابة: العبارة خاطئة.

التكاثر الجنسي هو انتاج مخلوقات حية جديدة من أب واحد بيت العلم

يعتبر التكاثر الجنسي طريقة متفوقة لتكاثر الكائنات الحية. فهي تعمل على إنتاج نسل مهيئ لتحمل التغييرات البيئية. كما يعتقد بعض العلماء أنها طريقة طبيعية لتطور الأحياء وتعدد الأنواع.

يوضح الشكل دورة انقسام الخلية ثم اندماجها (إخصاب) واكتمالها خلال عملية التكاثر الجنسي التي تتم في النبات والحيوان والإنسان. وتتكون الكائنات الحية من خلايا تحتوي كل منها على نواة. وتحتوي كل نواة على صبغيات أو كروموزومات chromosomes، وتوجد الصبغيات دائما بأعداد مزدوجة. وعند التكاثر ينفصل نصف عدد الصبغيات من (2ن) إلى (ن) وتنقسم الخلية إلى خليتين. وتسمى تلك العملية بعملية الانقسام المنصف (الانتصاف) meiosis وتحتوي كل خلية على عدد المفرد (ن) من الصبغيات. وخلال عملية الإخصاب fertilization تندمج فيها خلية من الأنثى بنصف عدد الكروموزومات مع خلية أخرى من الذكر بنصف عدد الكروموزومات أيضاً وبذلك يكتمل عدد الصبغيات في نواة الخلية الناتجة وتسمى الخلية الناتجة عن الاندماج بالزايغوت (zygote) والذي يحتوي العدد الضعفي (2ن) من الكروموزومات (Diploid). والخلية المخصبة فقط هي القادرة على الحياة (المعنى أن ثمة خلايا أخرى لا يتم إخصابها فتموت ومثال ذلك البويضة عند الإنسان، حينما لا يتم إخصابها تنزل مع الطمث) وهذا الزايغوت المتكون يصبح يسمى فيما بعد عند الإنسان جنيناً.

 

                     
السابق
من برامج تحقيق رؤية المملكة 2030 ويعني بتحسين نمط حياة الفرد والأسرة برنامج
التالي
تفيدني دراسة التاريخ في معرفة تاريخ وطني وفهم تطوره

اترك تعليقاً