سؤال وجواب

التحول الكامل في تكاثر الحشرات هو


من الأمثلة على الحشرات التي تمر بتحول كامل أثناء دورة حياتها

نتطرق الآن في هذه المقالة على شرح التحول الكامل في تكاثر الحشرات ، حيث تبدأ حياة الحشرات كبويضات بعد مغادرة البيضة ، يجب أن تنمو الحشرة وتتحول حتى بلوغ سن الرشد. فقط الحشرة البالغة يمكنها التزاوج والتكاثر، ويسمى التحول المادي للحشرة من مرحلة واحدة من دورة حياتها إلى أخرى التحوّل .

قد تخضع الحشرات لعملية تحول تدريجي ، حيث يكون التحول خفيًا ، أو التحول الكامل ، حيث تبدو كل مرحلة من دورة الحياة مختلفة تمامًا عن غيرها. في بعض الحشرات ، قد لا يكون هناك تحول حقيقي على الإطلاق. فيما يتعلق بالتحول ، يقسم علماء الحشرات الحشرات إلى ثلاث مجموعات – هي الأميتروبووز ، hemimetabolous ، و holometabolous.


التحول الكامل في تكاثر الحشرات

” alt=”” aria-hidden=”true” />ذبابة المنزل هو holometabolous ، مع التحول الكامل.
ذبابة المنزل هو holometabolous ، مع التحول الكامل. التوضيح من جانب ديبي هادلي

معظم الحشرات تخضع لتحول كامل. كل مرحلة من دورة الحياة – البيض واليرقة والعذارى والبالغ – تبدو مختلفة عن غيرها. يطلق علماء الحشرات هذه الحشرات holometabolous ( holo = total).

لا تحمل يرقات الحشرات العديمة الهولوغروبوليت أي تشابه مع والديهم البالغين. قد تكون موائلها ومصادرها الغذائية مختلفة تمامًا عن البالغين أيضًا. اليرقات تنمو وتنمو ، عادة عدة مرات. بعض أوامر الحشرات لها اسم فريد لأشكال اليرقات: الفراشات واليرقات هي اليرقات. يرقات ذبابة هي الديدان ، واليرقات خنفساء هي اليرقات.

عندما يهز اليرقة للمرة الأخيرة ، فإنه يتحول إلى خادرة. عادة ما تعتبر مرحلة العذراء مرحلة راحة ، على الرغم من أن الكثير من النشاطات تحدث داخليا ، مخفية عن الأنظار. تتحلل أنسجة اليرقات وأعضائها بالكامل ، ثم تعيد تنظيمها في شكل البالغين. بعد اكتمال عملية إعادة التنظيم ، تقوم حشرات الخادرة بالكشف عن الشخص البالغ الناضج بأجنحة وظيفية.

معظم أنواع الحشرات في العالم هي عديدات الهولوغرافيول ، بما في ذلك الفراشات والعث ، والذباب الحقيقي ، والنمل ، والنحل ، والخنافس .

                     
السابق
المراحل التي يمر بها المخلوق الحي خلال فتره حياته تسمى دوره الحياه
التالي
تمر العديد من صغار الحشرات بتغيرات أثناء مراحل نموها المختلفة وتسمى هذه التغيرات:

اترك تعليقاً