سؤال وجواب

البطين الأيمن ينقل الدم إلى؟


البطين الأيمن ينقل الدم إلى؟

البطين الأيمن ذو المخرجين هو حالة قلبية يُولد بها المصاب (عيب خلقي) تتسبب في ألا يتصل وعاءان دمويان كبيران بالقلب بطريقة طبيعية. ففي الرضَّع المولودين بهذه الحالة، يتصل الشريان الرئيسي الذي يحمل الدم من القلب إلى الجسم (الشريان الأورطي) والشريان الذي ينقل الدم من القلب إلى الرئتين (الشريان الرئوي) جزئيًا أو كليًا بالغرفة اليمنى السفلى للقلب (البطين الأيمن). وفي بعض الأحيان، يكون هذان الوعاءان الدمويان معكوسين ولا يتصلان بموضعيهما الطبيعيين.

وظيفة الأذينين والبطينين في القلب

في القلب الطبيعي، يتصل الشريان الأورطي بالبطين الأيسر ويتصل الشريان الرئوي بالبطين الأيمن.


عند الرضَّع المولودين بالبطين الأيمن ذي المخرجين، يوجد أيضًا ثقب بين البطينين الأيمن والأيسر (عيب الحاجز البطيني). يؤدي هذا العيب إلى اختلاط الدم الغني بالأكسجين بالدم الفقير بالأكسجين. وبسبب ذلك، يمكن أن تكون نسبة التشبع بالأكسجين في مجرى الدم لدى الأطفال الذين يولدون بالبطين الأيمن ذي المخرجين أقل من الطبيعي.

إذا تدفقت كمية كبيرة من الدم من الشريان الرئوي إلى الرئتين، يمكن أن تتسبب في فشل القلب وضعف النمو بمرور الوقت. وفي حالات أخرى، قد ينخفض تدفق الدم عبر الشريان الرئوي، ما قد يتسبب في تحول لون جلد طفلك إلى اللون الأزرق.

سيحتاج بعض الأطفال المصابين بهذه الحالة إلى إجراء عملية جراحية في الأيام القليلة الأولى بعد الولادة لتصحيح عيب القلب. وقد يخضع آخرون لعملية جراحية بعد ولادتهم ببضعة أشهر.

بالإضافة إلى ذلك، قد يكون لدى بعض الأشخاص المولودين بالبطين الأيمن ذي المخرجين عيوب خلقية أخرى مرتبطة بهذه الحالة، بما في ذلك ثقوب أخرى في القلب أو مشاكل في صمامات القلب أو مشاكل في الأوعية الدموية.

ما هو البطينين الأيمن والأيسر

البطين الأيمن:

يستقبل الدم من الأذين الأيمن ويضخه إلى الشريان الرئوي الرئيسي، ثم يمر الدم من الأذين الأيمن عبر الصمام ثلاثي الشرفات إلى البطين الأيمن.

البطين الأيسر:

يستقبل الدم من الأذين الأيسر ويضخه إلى الشريان الأبهر  ثم  يدخل الدم العائد إلى القلب من الرئتين إلى الأذين الأيسر ويمر عبر الصمام التاجي إلى البطين الأيسر.

البطين الأيمن ينقل الدم إلى؟

 

                     
السابق
من بنى مدينة بغداد؟ ولماذا ؟
التالي
أصل مدينة بغداد؟

اترك تعليقاً