سؤال وجواب

البدائيات والبكتيريا تتكاثران بواسطة ……؟


كيف تتكاثران البدائيات والبكتيريا بواسطة ؟

نرحب بكم قراءنا من المملكة العربية السعودية في مقالة جديدة تعريفية حول طريقة تكاثر البدائيات والبكتيريا ، وسنتعرف في بداية الأمر على البدائيات وعلى البكتيريا والفرق بينهما .

البدائيات

البدائيات هي مجموعة من بدائيات النوى البدائية والتي تقوم بالاعتماد على ما لها من خصائص تُميزها وتُكون مجالًا ينفصل عن البكتيريا وحقيقيات النوى، وكلمة “Archaea” تم اشتقاقها من كلمة يونانية وهي “archaios” ومعناها بدائية أو قديمة، وفيه إشارة إلى ما لتلك الكائنات من تركيبات بدائية.


وغالباً تعيش البدائيات في بيئة وأماكن قاسية مثل الفتحات التي توجد في أعماق البحار والمياه المالحة وكذلك الينابيع الساخنة وأسفل الرواسب النفطية، وهي غالبًا ما تكون غير هوائية وتستوطن البيئات قليلة الأكسجين، ومن غير الممكن أن يتم زرع أغلب البدائيات في المختبرات، وبناءً على ذلك فلا بد من أن يتم تحديدها بواسطة تقنيات منفصلة عن الثقافة.

البكتيريا

البكتيريا عبارة عن كائنات بدائية وحيدة الخلية، تُكون مجالًا من الكائنات الحية المختلفة من حيث الشكل، الحجم، البنية وكذلك في الموائل، والبكتيريا من الكائنات بدائية النوى وهي تمتلك نواة تخلو من الغشاء وتفتقد إلى الكثير من عضيات الخلية، وهذا ما جعلها بسيطة في تركيبها ووظيفتها. 

كيف تتكاثر البدائيات والبكتيريا

التكاثر في البدائيات يكون لاجنسي بواسطة التبرعم، الانشطار، التفتت، ولا تتم فيها عمليات الانقسام المعتادة للانقسام والانقسام الاختزالي، ويكون التبرعم عبارة عن نشأة برعم من طرف الخلية الأم، وبعد وقت ينمو البرعم ولكن حجم الخلية الأم يظل ثابتًا ولا يتغير، وعندما يصل حجم البرعم لنفس حجم الخلية الأم فيقوم البرعم بالانفصال عنها، وما يُميز الانشطار الثنائي عن التبرعم هو كون الخلية التي تنتج عن التبرعم من الممكن أن تحمل صفات جينية تختلف قليلًا عن جينات الخلية الأم.

أما عن البكتيريا فالمادة الوراثية التي توجد بها عبارة عن الحمض النووي المُنتقل إلى نسلها من خلال التكاثر اللاجنسي، ويتم التكاثر عن طريق الانشطار الثنائي، التبرعم، التجزئة، بينما يوجد طرق أخرى مثل التحويل، التنقل، والاقتران الذي ينقل المواد الجينية من الآباء إلى الأبناء.

البدائيات والبكتيريا تتكاثران بواسطة

الانقسام .

                     
السابق
معلومات يتم جمعها أثناء البحث العلمي من خلال الملاحظات
التالي
اصطدمت كرة بلياردو بيضاء تصادما مرنا بكرة آخرى ساكنة، الملاحظة

اترك تعليقاً