سؤال وجواب

الاوراق المطلوبة للتقدم الى المفاضلة العامة علمي وأدبي في الجامعات السورية 2021


اعلان نتائج المفاضلة العامة في الجامعات السورية

مع بداية كل عام دراسي تصدر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الحدود الدنيا للتقدم للمفاضلة العامة, وللحديث حول ذلك سوف نجيب على عدد من التساؤلات بهذا الشأن.
من يحق له التقدم إلى المفاضلة العامة؟ تحق للطلاب السوريين ومن في حكمهم الحاصلين على الشهادة الثانوية السورية في سنة القبول نفسها
تحق للطلاب السوريين الحاصلين على الشهادة الثانوية غير السورية المعادلة للشهادة الثانوية السورية العامة بعد طي درجات كل من (التربية الدينية – التربية الرياضية والعسكرية – التربية الفنية والموسيقية – السلوك والمواظبة).
تحق الطلاب العرب المقيمون في سورية الذين ولدوا فيها وأمضوا مدة مرحلة التعليم الأساسي (الحلقة الثانية) والمرحلة الثانوية في سورية حتى حصولهم على شهادة الدراسة الثانوية العامة السورية، ويعاملون معاملة الطلاب السوريين في القبول في المفاضلة العامة وفي الرسوم الجامعية
تحق للطلاب العرب والأجانب من أبناء المواطنات السوريات المقيمات في سورية، المتزوجات من غير السوريين أو من في حكمهم، الذين درسوا مرحلة التعليم الأساسي (الحلقة الثانية والمرحلة الثانوية في سورية حتى حصولهم على شهادة الدراسة الثانوية العامة السورية وكانت الأم مقيمة في سورية خلال فترة دراسة ابنها، يعاملون معاملة الطلاب السوريين في القبول في المفاضلة العامة وفي الرسوم الجامعية.
أما الطلاب العرب والأجانب الذين لا تنطبق عليهم هذه الشروط فيتقدمون إلى مفاضلة الطلبة العرب والأجانب حصراً .
الطالب الذي حصل على قبول في المفاضلة العامة في أحد السنوات السابقة بدءاً من العام 2009-2010 وما بعد لن يسمح له بالتقدم إلى المفاضلة العامة لهذا العام وإن حصل على ثانوية جديدة, ويسمح له بالتقدم إلى باقي المفاضلات إن حقق شروطها.

الاوراق المطلوبة للتقدم الى المفاضلة العامة في الجامعات السورية علمي و ادبي

الفرع العلمي

الاوراق المطلوبة للتقدم الى المفاضلة العامة علمي وأدبي في الجامعات السورية

1_ صورة عن الهوية
2_الرغبات التي يريد الطالب تسجيلها مرفقة مع رمز كل رغبة وفق ماهو وارد في بطاقة المفاضلة(على ورقة مسودة)
3_الطوابع المطلوبة : _ طابع مالي بقيمة 50 عدد 2
_طابع شهيد بقيمة 25 عدد2
_طابع نقابة معلمين قيمة 25 عدد 2
_طابع مجهود حربي بقيمة 50 عدد2
ملاحظة :
على الطلاب الراغبين بالتقدم الى المفاضلات
(اللغتين انكليزية وفرنسية.- هندسة المعمارسة -تمريض والعلوم صحية – المعاهد التي تحتاج الى قبول او مقابلة )
اجتياز الاختبار ثم يحق لهم التقديم الى المفاضلة
__________________________

للفرع الادبي (التسجيل المباشر )

الاوراق المطلوبة
1_صورة مصدقة عن شهادة الثانوية
2_مصنف مع الاوراق المطلوبة للتسجيل مع الطوابع القانونية
3_صورة عن الهوية الشخصية
________________


مفاضلات ذوي الشهداء

للعلمي و الادبي
نفس الاوراق للمفاضلة العادية لكل فرع بالاضافة الى
1_ وثيقة استشهاد موجهة الى الجامعة للمساعدة في العلامات
2_بيان عائلي حديث حديث حصرا.

ما هي آلية القبول في المفاضلة؟

تصدر الحدود الدنيا للمفاضلة بعد صدور نتائج امتحانات الدورة الامتحانية الثانية في الثانوية العامة, وتكون هذه الحدود هي أرقام تمثل مجاميع الطلاب الأدنى التي يحق لها التسجيل في المفاضلة.
يتقدم الطلاب برغباتهم في المفاضلة وتسمى هذه المرحلة مرحلة التقدم بالرغبات.
بعد انتهاء مدة التقدم بالرغبات, تقوم وزارة التعليم العالي بفرز الطلاب ورغباتهم وفقاً لمجاميع الطلاب بعد طي درجات إحدى اللغتين ومادة التربية الإسلامية (في الفرعين العلمي والأدبي).
المرحلة الثانية وتسمى نتائج المفاضلة, تصدر فيها نتائج التفاضل لكل طالب وفقاً للرغبات التي اختارها وقد ترفض تلك الرغبات جميعها في حال كانت معدلات القبول مرتفعة.
كيف تقوم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بقبول الطلاب في المفاضلة العامة؟
تختار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الرغبات وفقاً لترتيب الطلاب المتقدمين إلى المفاضلة, فمثلاً في تخصص الهندسة المعلوماتية بدمشق, قدرة الاستيعاب الجامعي لهذا التخصص هي 2000 طالباً مثلاً في المفاضلة العامة.
تختار وزارة التعليم العالي أعلى 2000 مجموع من مجاميع الطلاب الذين اختاروا الهندسة المعلوماتية كأول رغبة لهم وتقبلهم في المفاضلة, وأقل مجموع من مجاميع هؤلاء الطلاب يكون هو الحد الأدنى للقبول في هذا التخصص.
لنشرح أكثر, في الحدود الدنيا مثلاً كان الحد الأدنى لاختيار الهندسة المعلوماتية كرغبة من الرغبات هو مجموع 190 من 240, وتقدم الطلاب برغباتهم واختارت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أعلى 2000 مجموع من مجاميع هؤلاء الطلاب المتقدمين, وكان أدنى مجموع بينهم هو 225.7 مثلاً, بهذه الحالة بعد صدور نتائج المفاضلة يكون الحد الأدنى للقبول في الهندسة المعلوماتية بدمشق هو 225.7 من 240. وكذلك الأمر سيكون بالنسبة لمختلف الجامعات.
وفي حال كام مجموع أحد الطلاب هو 225.6 أي لم يحقق المجموع اللازم للقبول في الهندسة المعلوماتية, فما هو الحال هنا؟
هنا سينتقل قبوله إلى الرغبة الثانية التي دونها في جدول الفاضلة في المرحلة الأولى, وهكذا تتم عملية القبول في المفاضلة العامة , وكذلك الأمر في جميع المفاضلات أيضاً بنفس الآلية.

روابط مفاضلة منح الجامعات الخاصة للعام الدراسي 2020_2021

                     
السابق
لا نستغني عن دعاء صادق نوع كلمة دعاء اسم ممدود ( √ او × )
التالي
متى يأتي الفعل المضارع منصوب …؟

اترك تعليقاً