سؤال وجواب

الاهتمام بنظافة المعلبات عند الاستهلاك هو دور


تحت إشراف نخبة من الأساتذة والعباقرة وبعض الطلاب المتميزين ، نقدم لكم اجابة وحلول جميع الأسئلة التعليمية الواردة في الكتب المدرسية لجميع المواد وجميع المراحل التعليمية الثانوية والمتوسطة والابتدائية ، واليوم نتطرق لحل سؤال (الاهتمام بنظافة المعلبات عند الاستهلاك هو دور) المطروح من قبل الطلاب .

والتعليب او تعليب الأغذية canning هو أحد طرائق حفظ الأغذية في عبوات محكمة الإغلاق من الصفيح أو الزجاج أو في عبوات مرنة خاصة ومعرضة لمعاملة حرارية ، وبهذه الطريقة تتوفر مختلف انواع الخضار والفاكهة في أي وقت بجميع المواسم وعلى مدار العام ولكن هناك مراحل تمر بها عملية التعليب ومن ضمنها مرحلة الاهتمام بنظافة المعلبات عند الاستهلاك فمن الذي يهتم بنظافة المعلبات ؟

وتدوم صلاحية الأغذية المعلبة طويلاً ولكن ليس لعدة سنوات، إذ لا ينصح باستخدامها بعد سنين من شرائها. كما أن العلب التي تحتوي على مواد حمضية عالية كالعصائر، الطماطم، الفاكهة والمخللات يمكن تخزينها لمدة تتراوح من 12 إلى 18 شهراً. أما بالنسبة للأغذية المعلبة ذات المواد الحمضية القليلة كمنتجات اللحم والخضار فيمكن تخزينها من 2 إلى 4 سنوات. ومع مرور الوقت، يحتمل أن تتأثر جودتها كالتغيير في لونها وقوامها.

الاهتمام بنظافة المعلبات عند الاستهلاك هو دور …….

الاجابة : الاهتمام بالنظافة عامل اساسي يجب على الالتزام به ، ويتم الاهتمام بنظافة المعلبات من قبل الشركات المصنعة و بائع المعلبات او صاحب السوبرماركت اما عند الاستهلاك فهذا دور ست المنزل.

وهذه بعض النصائح والاجابات للأسئلة الواردة والشائعة حول المعلبات والأطعمة المعلبة .


 إين يمكنني تخزين الأغذية المعلبة؟

يستحسن دائماً تخزين الأغذية المعلبة في مكان جاف وعلى درجة حرارة معتدلة البرودة، بعيداً عن الحرارة المرتفعة مثل أشعة الشمس أو بالقرب من الفرن. إذ يحفظها من الصدأ الذي قد يسبب تسرباً من العلبة وبالتالي تلف الأغذية.

هل يمكن تسخين الأغذية المعلبة وهي ما تزال في العلبة؟

لا ينصح بهذه العادة، فقط إن دعت الحاجة، وطبعاً مع الحرص على نزع الغطاء من أجل عدم تعريض العلبة للضغط. كما أن العلبة التي تمّ فتحها، يمكن تغطيتها بقطعة من الألومينيوم، من ثم توضع في ماء ساخن وتغلى على نار خفيفة. لا تسخني أبداً العلبة في الماكرويف.

ما الذي ينبغي أن أقوم به إذا كانت العلبة متضررة؟

إفحصي العلب قبل فتحها لتتأكدي من بعض علامات صلاحيتها. مثلاً، إن الغطاء المنتفخ، العلبة المعوجة أو التي تتسرب منها الأغذية هي من علامات التلف. وعندما تفتحين العلبة، انتبهي إلى بعض العلامات الأخرى مثل فوران السائل من العلبة، رائحة كريهة أو عفن. لا تتذوقي أو تستعملي الأغذية المعلّبة التي تظهر عليها علامة التلف. إرميها في الحال، فهي لا تصلح أبداً للأكل.

كيف يمكن تخزين الأغذية المعلبة إذا تمّ فتحها؟

متى فُتحت العلبة، تصبح عرضة للفساد. لذا، يفضّل دائماً طبخها أو وضعها في الثلاجة على الفور. وللمحافظة على طعمها، ينبغي أن تحفظ بأوية بلاستيكة أو زجاجية ثم تُبرّد. بعد ذلك، ينبغي استخدامها خلال 3 أو 4 أيام كحد أقصى.

هل هو طبيعي سماع صوت تنفيس مثل “هسّ” عند فتح العلبة؟

من الضروري غسل سطح العلبة من الغبار والميكروبات قبل فتحها. ويمكن لبعض العلب أن تصدر صوت “هسّ” أي صوت تنفيس عند فتحها، وهذا أمر طبيعي لأنها تكون مضغوطة. أما إذا كان الصوت عالٍ وفار السائل من داخل العلبة، فهذا يعني أن الأغذية التي في داخلها قد تلفت ويجب رميها. ومن أجل هذا، ينصح دائماً بتنظيف مفتاح العلب في كل مرة تستخدمينه.

                     
السابق
من هي دينا واصف ويكيبيديا السيرة الذاتية
التالي
موعد أول صوم السيدة العذراء 2021

اترك تعليقاً