سؤال وجواب

الترتيب الصحيح لتنظيم الكائن الحي كما يلي :

 لا شك عزيزي الطالب أنك تعرف ان من الخلية يبدأ ترتيب كل شيء ، اليوم سنتعرف على الترتيب الصحيح لتنظيم الكائن الحي ، واهتم علم الأحياء بدراسة الحياة وتنظيم الكائن الحي وفق سلسلة معينة سنتعرف عليها خلال الفقرات التالية .

المحتويات

التَّسلسُل الهرميّ البيولوجيّ

التسلسل الهرمي للتراكيب والأنظمة البيولوجيّة (الحيويّة) المعقّدة التي تُعرّف الحياة من منطلق المنهج الاختزاليّ. ويمتدّ التسلسل الهرمي التقليدي، كما هو مفصل أدناه، من الذرّات إلى الغلاف الحيويّ للكرة الأرضيّة. غالبًا ما يشار إلى المستويات العليا من هذا المخطط من منطلق مفهوم التراتب البيئي، أو كعلم على أنه علم البيئة التراتبي.

يمثل كلّ مستوى من مستويات التسلسل الهرميّ زيادةَ في التعقيد التنظيمي، حيث يتكوّن كلّ “كائن” في الأصل من وحدة أساسيّة هي نفسها المستوى السابق. المبدأ الأساسي في التراتب هو مفهوم الانبثاق — الذي معناه أنّ الخصائص والوظائف الموجودة في أي مستوى من التسلسل الهرمي غير موجودة في المستويات الأدنى وليست على صلة بها.


التراتب البيولوجي للحياة هو الفرضيّة الأساسيّة للعديد من مجالات البحث العلمي، وخاصّة في العلوم الطبّيّة. بدون هذه المرتبة الضرورية من التراتبية، سيكون من الأصعب بكثير -ومن المستحيل على الأرجح- تطبيق دراسة آثار الظواهر الفيزيائية والكيميائية المختلفة على الأمراض وعلم وظائف الأعضاء (وظائف الجسم). فعلى سبيل المثال، من غير الممكن أن تتواجد حقول علميّة مثل علم الأعصاب الإدراكي والسلوكي إذا لم يكن الدماغ يتكون بالأصل من أنواع محددة من الخلايا، ولكان من الغير الممكن أيضاً وجود مفاهيم أساسيّة لعلم الصيدلة في حال لم يكن معلوماَ أنّ أيّ تغيّر على المستوى الخلوي يمكن أن يؤثّر على كامل الكائن الحي. تمتد هذه التطبيقات إلى المستويات البيئيّة أيضًا. على سبيل المثال، يَحدث التأثير المباشر لمركّب الـ دي دي تي DDT المُستخدم في المبيدات الحشرية على المستوى دون الخلوي، لكنه يؤثر على مستويات أعلى تصل إلى العديد من النظم البيئيّة. من الناحية النظرية، يمكن للتغيير في ذرّة واحدة –من الناحية النظريّة- أن يغيّر المحيط الحيويّ بأكمله

ما هو الترتيب الصحيح لمستوى التنظيم (من الأبسط إلى الأكثر تركيبًا)، في المخلوقات (الكائنات) الحيّة؟

1- الخلية، النسيج، العضو، الكائن الحيّ (المخلوق الحيّ).
‌2- الخلية، العضو، النسيج، الكائن الحيّ (المخلوق الحيّ).
‌3- النسيج، الخلية، العضو، الكائن الحيّ (المخلوق الحيّ).
‌4- النسيج، العضو، الخلية، الكائن الحيّ (المخلوق الحيّ).

ترتيب مستويات التنظيم في المخلوقات الحية

ويمكن تنظيم العالم الذين يعيشون في مستويات مختلفة. على سبيل المثال، يمكن تنظيم العديد من الكائنات الحية الفردية إلى المستويات التالية:
  • الخلية: الوحدة الأساسية للبنية ووظيفة كل الكائنات الحية.
  • النسيج: مجموعة من الخلايا من النوع نفسه.
  • الجهاز: هيكل يتكون من واحد أو أكثر من أنواع الأنسجة. الأنسجة من جهاز العمل معا لالعطور وظيفة محددة. وتشمل الأعضاء البشرية الدماغ والمعدة والكلى والكبد. وتشمل أجهزة جذور النباتات، وينبع، والأوراق.
  • نظام الجهاز: مجموعة من الأجهزة التي تعمل معا لأداء وظيفة معينة. وتشمل الأمثلة على أجهزة الجسم في الإنسان الهيكل العظمي، العصبي، والتناسلي.
  • الحي: كل شيء حي الفردية التي يمكن أن تتكون من أجهزة الجسم واحد أو أكثر.
                     
السابق
يقوم بنقل الماء والأملاح من الجذور إلى الأوراق
التالي
اي العبارات التالية تصف البراكين الهامده ( مطلوب الإجابة )

اترك تعليقاً