سؤال وجواب

الاشنات وبعض النباتات التي تنمو فوق الصخور تسمى

المحتويات

الاشنات وبعض النباتات التي تنمو فوق الصخور تسمى

الاشنات كائنات تعايشية تقع تحت وصف النباتات اللاوعائية وهي كائن حي فريد من نوعه ، وتتكون من ترافق بين الطحالب الخضراء المجهرية أو الجراثيم الزرقاء cyanobacteria وفطريات خيطية وتكون العلاقة بينهما في تكافل حيث يقوم الطحلب بعملية البناء الضوئي ويقوم الفطر بامتصاص الماء والأملاح وبذلك يتحقق التوازن في تحصيل الغذاء بين الطرفين. تأخذ الشيبية الشكل الخارجي للفطر الشريك لذلك تسمى بناء على نوع الفطر. عادة ما يشكل الفطر الغالبية العظمى من كتلة الشيبية، لكن في بعض حالات الشيبيات الخيطية أو الهلامية لا تكون هذه القاعدة ثابتة دوما.

خصائص الأشنات

يوجد العديد من المعلومات التي تندرج تحت الإجابة عن سؤال ما هي الأشنات ، ولا يوجد تمايز في بنية جسم الأشنات مثل جذور النباتات والأوراق الجذعية والبراعم، ومع وجود علاقة تكافلية بينها وبين الطحالب والبكتيريا الزرقاء إلا أنها تختلف في الظروف المعيشية التي تناسب نموها وتمتلك بنية جسم ضعيفة وغير قادرة على البقاء وحدها لمدة طويلة دون مساعدة كائن آخر، ولا تستطيع الأشنات العيش عند وجود نسب تلوث عالية في الهواء، وتعدّ البيئات الرطبة مثالية لنمو الأشنات، كما يمكن الاستفادة من الأشنات في المجال الطبي عند إنتاج علاج مرض السل حيث تم اعتماد الأحماض التي تنتجها الأشنات في علاج هذا المرض منذ عصور قديمة، وتعيش الأشنات لسنوات طويلة في مستعمرات ذات نمو بطيء.


كيف تنمو الاشنة

تنمو الآشنات فقط عندما ترطب بوساطة النَّدى أو المطر. وعندما تمتص الأشنة الرطبة ضوء الشمس فإن القسم الطحلبي يُنتج السكر بوساطة التركيب الضوئي. انظر: التمثيل الضوئى. وتمر غالبية السكَّر إلى الفطر الذي يستعمله غذاء له. وهكذا يمكن للكائن العضوي أن ينمو. والأُشنة الجافة لا تنمو، غير أنها تستطيع البقاء حية في درجات الحرارة القصوى التي تقتل الأُشنة الرطبة. تُضيف غالبية الأشْنَة حوالي 3ملم سنويا إلى نصف قطرها، لكن القليل من أنواعها ينمو بسرعة أكبر بحوالي عشر مرات. ينمو العديد من مجموعة أشْنَة كروستوز 0,3ملم فقط سنويًا. ويمكن أن يكون عمر هذه الأشْنَة أربعة آلاف عام في المناطق القطبية الشمالية

الاشنات وبعض النباتات التي تنمو فوق الصخور تسمى  _________.

  • الإجابـــة/ الأنواع الزائـــدة.
                     
السابق
عللي انشاء مدينه القيروان ؟
التالي
كم سأستغرق لقطع سنة ضوئية ؟

اترك تعليقاً