سؤال وجواب

الاخطل من اي عصر


أهلا وسهلا بكم متابعين موقع فيرال , نسعد بزيارتكم الكريمة لموقعنا , حيث نطل عليكم بسؤال جديد وهو الأخطل من أي عصر ومن هو الأخطل من يكون ومن أي عصر , ونود الاشارة الى أن الأخطل من أهم شعراء الدولة الاموية …

من هو الأخطل

الأخطل التغلبي ويلقب بأبو مالك ولد عام 19 هـ، الموافق عام 640م، وهو شاعر عربي وينتمي إلى قبيلة تغلب العربية، وكان مسيحياً، وقد مدح خلفاء بني أمية بدمشق في الشام، وأكثر في مدحهم، وهو شاعر مصقول الألفاظ، حسن الديباجة، في شعره إبداع. وهو أحد الثلاثة المتفق على أنهم أشعر أهل عصرهم: جرير والفرزدق والأخطل.


الأخطل التغلبي السيرة الذاتية و نشأته

هو: غياث بن غوث بن الصلت بن طارقة بن عمرو بن سيجان بن عمرو بن فدوكس بن عمرو بن مالك بن جشم بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.
نشأ في دمشق واتصل بالأمويين فكان شاعرهم، وتهاجى مع جرير والفرزدق، فتناقل الرواة شعره، وكان معجباً بأدبه، تياهاً، كثير العناية بشعره. وكانت إقامته حيناً في دمشق وحيناً في الجزيرة الفراتية.

نظم الشعر صغيرا، ورشحّه كعب بن جعيل شاعر تغلب ليهجو الأنصار، فهجاهم وتعززت صلته ببني أمية بعد ذلك، فقرّبه يزيد، وجعله عبد الملك بن مروان شاعر البلاط الرسمي، يدافع عن دولة بني أمية، ويهاجم خصومها. أقحم نفسه في المهاجاة بين جرير والفرزدق حين فضّل الفرزدق على جرير، وامتدّ الهجاء بينه وبين جرير طوال حياته وقد جمع أبو تمام نقائض جرير والأخطل.

برع الأخطل في المدح والهجاء ووصف الخمرة، ويتهمه النقاد بالإغارة على معاني من سبقه من الشعراء، والخشونة والالتواء في الشعر والتكلّف أحيانا، وهو في نظرهم شاعر غير مطبوع بخلاف جرير، ولكنه واسع الثقافة اللغوية، تمثّل التراث الأدبي وأحسن استغلاله.

مسيرة الأخطل الأدبية

اشتهر الشاعر الأخطل بشعر الهجاء، ولذلك استعان به الخليفة الأموي يزيد عندما هاجم جماعة من الأنصار والده، وقاموا بهجائه وهجاء والده، ونالوا من عرضه وشرفه عنما اتهموا أخته بقصص غرامية معهم، فطلب الخليفة من الأخطل أن يهجوهم، وبعد تفكير قبل الأخطل طلب الخليفة وهجى الأنصار هجاءً لاذعًا شفى به غليل الخليفة منهم، وعرف كيف يتخير الهجاء، فنعتهم بنعوت تقلل من شأنهم وقيمتهم، ولعل هذا الحدث هو ما جعله مقربًا من البلاط الأموي، ومما يجدر ذكره أن الأخطل على قربه من بني أمية ونظم أغلب شعره دفاعًا عنهم، إلا أنه كان في شعره نصيب لقبيلته وهي قبيلة تغلب، ومعروف عن الأخطل أنه أجدر أهل عصره بالشعر من بين ثلاثة شعراء وهم الفرزدق وجرير والأخطل، وما يروى عنه أنه كان كثير العناية بشعره، يهتم بنظم قصائده بإبداع وألفاظ جزلة قوية.

ما هي ديانة الأخطل التغلبي

مسيحي .

الاخطل من اي عصر

من العصر الأموي , فهو من اهم شعراء الخلافة الأموية .

                     
السابق
ما هي النزعة العقلية
التالي
ما هو الاسلوب الانشائي

اترك تعليقاً