سؤال وجواب

اكرمت الذي احسن الذي نوعه … ؟ ( جوابه )

اكرمت الذي احسن الذي نوعه

اكرمت الذي احسن الذي نوعه اسم موصول ويعرف الاسم الموصول أنه اسم مبني يؤتى به لربط الكلام وبالأخص ربط الأسماء بالأفعال كنحو قولنا: جاء الطالب الذي يحترم مدرسه. وقد لا تكون كذلك نحو قولنا: أحترم المرء الذي فيه خصلة من الحياء.

والأسماء الموصولة في اللغة العربية هي: الذي واللذان والتي واللتان والذينَ (بفتح النون) واللاتي واللواتي واللائي والألىُ (بضم الألف) وتستخدم الأخيرة للجمع المطلق أي سواء كان عاقلا أم غير عاقل، مذكرا كان أم مؤنثا.

تعامل الأسماء الموصولة التي تلحقها الألف والنون أو الياء والنون معاملة الملحق بالمثنى وهي: اللذان في حالة الرفع، واللذَينِ (بفتح الذال وكسر النون) في حالتي النصب والجر، واللتان في حالة الرفع واللتين في حالتي النصب والجر نحو قولنا: جاء اللذان أحبهما. وتعرب الأسماء الموصولة التي تلحقها الأف والنون بالعلامات الإعرابية الفرعية أي الألف في حالة الرفع والياء في حالتي النصب والجر.

وتسمى الجمل التي تقع بعد الاسم الموصول جملة صلة الموصول وهي جملة لا محل لها من الإعراب. كما أن ما الموصولة تعامل معاملة الاسم الموصول إعرابيا وهي تستخدم لغير العاقل فنقول: حدث ما كنت أخشاه. وتعرب ما هنا على النحو التالي:

ما: اسم موصول بمعنى الذي مبني على السكون في محل رفع فاعل.

ومن الأسماء الموصولة أيضا (من) للعاقل و(أي) للعاقل وغير العاقل.

اكرمت الذي احسن الذي نوعه

الاجابة :

اسم موصول.

5.45.207.139, 5.45.207.139 Mozilla/5.0 (compatible; YandexBot/3.0; +http://yandex.com/bots)
             
             
السابق
جميع الحروف همزتها همزة قطع ماعدا ؟ ( وش حله )
التالي
التصنيف الصحيح لكلمة عمر

اترك تعليقاً