سؤال وجواب

اكتب موضوعا من تسعة اسطر اصف فيها العامل


اكتب موضوعا من تسعة اسطر اصف فيها العامل .. أعزائي التلاميذ الزائرين عبر منصة فيرال , يسعدنا تواجدكم في هذه المدونة التي تشارككم كل الحلول والاجابات النموذجية التي تحتاجونها , وبهذا الصدد نطل عليكم أحبتي التلاميذ كي نوافيكم بكتابة موضوع من تسعة اسطر , أصف فيها العامل , فلقد كرم الله سبحانه وتعالى العامل ووصف العمل بانه عبادة خالصة لله عز وجل , وفي السطور التالية سوف تجدون أجمل موضوع تعبير يصف العامل ..

اكتب موضوعا من تسعة اسطر اصف فيها العامل

لقد كرم الله سبحانه وتعالى الانسان العامل , وقال في كتابه العزيز : {وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ليستخلفنهم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارتضى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا ۚ يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا ۚ وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَأُولَئِكَ ٰ هُمُ الْفَاسِقُونَ} , حيث أن العمل من أحب العبادات التي تقرب العبد من ربه , فالعمل عبادة اذا كانت مخلصة لله سبحانه وتعالى , كما أن وطننا الحبيب بحاجة للبناء والتطوير دائما وهو يعتمد على كافة أبنائة في سبيل تحقيق ذلك وأكثر من يقوم بهذه المهمة هم العمال الذين يعملون بكل جد متجاهلين التعب والإرهاق كالعامل الذي يعمل في ورشات البناء مثلأ تراه بالقواعد والانظمة .


ومن حق العامل أن نعطية أجرا يناسب جهده وعمله ويامن له مستلزمات عائلته وحاجياتهم وان نحترم جهده وتعبه ونقدم له التقدير والتكريم فهو يحاول بكل طاقته أن يكون كسبه حلال ..

تعبير عن وصف العامل

يقول الشاعر :

هكذه الكادحون يبنون عزا

هكذه يكسبون رزقا حلالا

وكذلك الامر على صاحب العمل أن يوفر للعمال مستلزمات الأمان خلال العمل فهولاء العمل هم يحولون القفار إلى جنات خضراء

كما قال الشاعر :

وأحالوا القفار أمنا ورغدا

ورياضا مخضلة وظلالا

أرجو الله أن يحفظ لنا عمالنا ويرزقهم القوة والطاقة حتى يكملوا المسيرة .

موضوع تحدث عن حقوق العمال

أن نظرة الأسلام إلى العمل على أنه فريضة إسلامية، تصل إلى مستوى العبادة، يقول الله تعالى في كتابه الحكيم: “وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ”، كما حضّ الإسلام على الإخلاص في العمل وأتقانه، يقول الرسول صلّى الله عليه وسلّم: “إنّ الله يحب من العبد إذا عمل عملاً أنّ يتقنه”، ودعى الأسلام كذلك صاحب العمل إلى إعطاء العامل الأجر المناسب بعد الانتهاء من عمله، وحثّ الإسلام على العدل والمساوة في العمل بين الرجل والمرأة , ومن حقوق العامل في الاسلام ما يلي :

  •  الحفاظ على كرامة العمال وعدم إهانتهم ماديّاً و معنوياً.
  • التأمين الاجتماعي يشمل حوادث وإصابات العمل.
  • الأجر المناسب للجهد الذي يقدّمه وتقديم الحوافز.
  • تقديم المكافأت عند بذل جهد إضافي.
  • توفير الحماية للعاملين من كل ما يهدد حياته اثناء ممارسته للعمل.
  • الأجازات المرضية.
  • تأمين المواصلات للعاملين.
  • توفير الأجهزة والمعدات الحديثة التي تساعد على إنجاز العمل بأقل وقت وجهد.
  • المساوة بين المراة والرجل في العمل.
  • توفير نقابات العمال التي تدافع عن حقوقهم.

موضوع عن العامل وحقوقه وواجباته

إن مكانة العمال هامة جداً ولها قدر كبير من علو الشأن، وقد عظم الدين الإسلامي العظيم من دور العمال. فجميع الأنبياء الذين هم من أفضل ما خلق الله سبحانه وتعالى قد كانوا يعملون، فنجد أن سيدنا آدم عليه السلام قد قام بالعمل في الزراعة، أما سيدنا نوح عليه السلام فقد عمل بالنجارة.

وسيدنا موسى عليه السلام قد عمل برعي الغنم، وسيدنا داوود عليه السلام قد كان يعمل في مجال الحدادة، ثم أتى خاتم الأنبياء وأشرف الرسل سيدنا محمد صلَّ الله عليه وسلم. فعمل في مجال رعي الغنم ثم التجارة، وللتاكد من ذلك يمكنك رؤية هذا المقال حرف ومهن الانبياء بالتفصيل.

أما عن حق العمال في العمل على كل دولة أن تقوم بتوفير عمل لكل قادر على العمل، وذلك بما يناسبه من إمكانيات، ويستطيع العامل من خلاله أن يكسب ما يكفيه ويضمن لأسرته الحياة الكريمة، وعلى الدولة أن تقوم بتيسير مراكز التدريب والتعليم لمن يريد أن يتأهل في عمل ما.

                     
السابق
تقيم مدرستك اسبوعا للنظافة ويشارك فيها جميع من في المدرسة اكتب تقريرا حول ذلك الاسبوع
التالي
اكتب حوار بيني وبين مقدم برامج تلفزية للصف السادس

اترك تعليقاً