سؤال وجواب

اكتب موضوعا اتحدث فيه عن موقع اثري من بلادي مبينا اهمية الحفاظ على تاريخنا وارثنا العريق


اكتب موضوعا اتحدث فيه عن موقع اثري من بلادي مبينا اهمية الحفاظ على تاريخنا وارثنا العريق ,, يسعدنا أن نشارككم هذه المقالة التي قد خصصناها لنعرض لكم موضوعاً مكتوباً سنتحدث به عن موقع اثري من بلادي مبينا اهمية الحفاظ على تاريخنا وارثنا العريق , حيث يزداد بحث الطلاب عن هذا السؤال الذي ورد في منهاجهم الدراسي لهذا العام 2022 , اكتب موضوعا اتحدث فيه عن موقع اثري من بلادي مبينا اهمية الحفاظ على تاريخنا وارثنا العريق ..

اكتب موضوعا اتحدث فيه عن موقع اثري من بلادي مبينا اهمية الحفاظ على تاريخنا وارثنا العريق

أن الانسان خلق بالفطرة يحرص على الحفاظ على بلاده و ووطنه فيفدي الانسان دمه و روحه مقابل وطنه لان الوطن هو جزء كامل من الانسان فالوطن قدم الامن و الامان و السلام للانسان و عاش و ترعرع في وطنه و يكبر في منزله و وطنه المليئة بالذكريات فالانسان يحافظ على وطنه و على المعالم الاثرية التي توجد في الوطن.


تعتبر الجمهورية السورية موطن لكثير من المعالم الأثرية الموجودة في سوريا ، ومن أهم معالمها ومن بينها قلعة حلب موقع شهير وأحد معالمها الأثرية. يتطلب الحفاظ على المعالم والآثار الموجودة في تلك الدولة والاهتمام بها للتأكد من أهمية وجودها في تلك الحالة.

تعتبر قلعة حلب من أهم المواقع الأثرية في بلادنا القديمة ، القلعة السورية في مدينة حلب شمال سوريا ، وتتميز بقلعة ضخمة وأكبر قلاع. يعود تاريخها إلى العصور القديمة ، مع مناظر خلابة ومدرج ضخم.

اكتب موضوعا اتحدث فيه عن موقع اثري من بلادي مبينا اهمية الحفاظ على تاريخنا وارثنا العريق

من المواقع الاثري هي قلعة الحصن وهي قلعة صليبية حيث تقع في محافظة حمص في سوريا في وادي النضارة شمالي غرب سوريا إلى الجنوب من بلدة مشتى الحلو السياحيّة على تلة يصل ارتفاعها 650م وتبعد عن مدينة حمص 60كم تقريباً، وتعتبر القلعة واحدة من أهمّ القلاع والحصون في القرون الوسطى حيث سكنها الأكراد في القرن الحادي عشر الذين جاؤوا لحماية خطوط التجارة ولهذا عرفت باسم قلعة الأكراد، وعندما أُعطيت القلعة لفرسان المشفى في القرن التاسع عشر أطلقوا عليها اسم ديس شيفليرس أي معنى قلعة الحصن. 

 

قلعة الحصن هي من أهم الآثار التاريخية والمعمارية في سوريا حيث تعد من أهم القلاع وأكبرها وأضخمها في القرون الوسطى والتي لا تزال قائمة إلى الآن، وتتميّز القلعة ببنائها المميز وجدرانها العالية وهندستها العسكرية وقوّة حصونها، وسلسلة شرفاتها البارزة، ومرامي سهامها، وموقعها المميز حيث تتنصب فوق هضبة بركانية على سلسلة جبال شديدة الانحدار من جهاتها الثلاثة في موقع استراتيجي متميّز على ملتقى الطرق التجارية والعسكرية للقوافل بين حمص، وطرابلس، وطرطوس، وتمتد القلعة مسافة 240م من الشمال للجنوب و170م من الشرق إلى الغرب وتتكوّن من حصنين داخلي وخارجي بينهما خندق وحولها خندق وتحيط بها أبراج عالية للمراقبة، ومساحة القلعة كبير حيث تبلغ حوالي ثلاث هكتارات ومساحتها تتسع جيش يتكوّن من ثلاثة الآف جندي مع العدّة والعتاد وخيولهم، ومن ناحية البنية المعمارية تتميّز حجارة القلعة بلونها الكلسي وخفة وزنها وتقسم القلعة إلى أقسام عدة منها:

  • قاعة الفرسان.
  • المسرح وهو دائري الشكل.
  • قاعة الحرس المملوكي.
  • برج بنت الملك.
  • مهاجع موم الجنود.
  • الكنيسة.
  • الأبراج العلوية.
  • المخازن التي تخزن فيها الموؤن.
                     
السابق
تلخيص نص الدور الحضاري للانترنت
التالي
حقيقة و سبب مقتل برنار فتال ويكيبيديا في منزله

اترك تعليقاً