سؤال وجواب

اكبر نهر في العالم ويكيبيديا

تعريف الطول

من الصعوبة بمكان حسابه، فهو يعتمد على تحديد مصدرة، تحديد فتحته، ومقياس طول النهر بين المصدر والفتحة. نتيجة لهذا فإن العديد من الأنهار يعد قياس طولها مجرد تقريب. على وجه الخصوص، فهناك جدل وعدم اتفاق بشأن ما إذا كان نهر النيل أم الأمازون هو أطول نهر بالعالم. مع هذا فهناك قبول لدى بعض الباحثين بأن الأمازون هو الأطول بسبب مولده الجليدي.

نهر الأمازون

الأَمَازُون أو الأَمَزُون أو الأَمَزُونَة (بالبرتغالية وبالإسبانية: Amazonas) هو نهر يقع في أمريكا الجنوبية. وهو أكبر أنهار العالم من حيث معدل تدفقه حيث يفوق معدل تدفقه أكبر ثمانية أنهار في العالم الذين يلونه في الترتيب مجتمعين، وهو ثاني أكبر نهر من حيث الحجم والعمق، حيث أن نهر النيل يحتل المرتبة الأولى من حيث الطول، ويملك الأمازون أكبر حوض تصريف في العالم، وبذلك يمثل ما يقرب من خمس إجمالي تدفق الأنهار في العالم. يزداد اتساع أجزاء من الأمازون عن 190 كيلومتر (120 ميلاً) أثناء موسم الأمطار. ونظراً لاتساعه يطلق عليه أحياناً البحر النهر. لا يقاطع الأمازون أية جسور.السبب في ذلك ليس اتساعه، فعرضه مناسب لإمكانيات المهندسين المعاصرين على بناء جسور. إنما السبب أن الجزء الأكبر من مياه النهر تتدفق عبر الغابات الاستوائية المطيرة، والتي بطبيعتها الطرق بها قليلة وكذلك المدن، وبالتالي لا حاجة لأيّة جسور.

في حين أن نهر الأمازون هو أغزر نهر في العالم، إلا أن البيانات الحالية للجمعية الجغرافية تشير إلى أن الأمازون هو ثاني أطول نهر في العالم بعد نهر النيل. ومع ذلك يجادل بعض العلماء خاصة من البرازيل وبيرو بخصوص ذلك

أطول 10 أنهار على وجه الأرض

نهر آمور:
يُعتبر نهر آمور عاشر أطول نهر في العالم وأبرز أنهار الاتحاد الروسي، وهو موجود على الحدود بين روسيا والصين ويبلغ طوله حوالي 4444 كلم.

نهر الكونغو:
هو أعمق وأطول نهر في أفريقيا بحوالي 230 مترا تحت سطح الأرض، وكان يعرف سابقا باسم نهر زائير، ويبلغ طوله حوالي 4700 كلم مما يجعله تاسع أكبر نهر في العالم، وهو أيضا أحد الأنهار المتدفقة من الغابات المطرية للكونغو، والتي تُعد ثاني أكبر الغابات المطرية بعد الأمازون.

نهر بارانا:
يقع نهر بارانا في قلب أمريكا الجنوبية، بطول 4880 كلم، وهو ثامن أكبر نهر في العالم، ويقطع الأرجنتين وباراجواي والبرازيل، ويعد نهر بارانا ثاني أطول نهر في أمريكا بعد الأمازون.

نهر أوبي:
يقع نهر أوبي في صربيا وروسيا، ويبلغ طوله نحو 5410 كلم، ويمتد أيضا إلى أراضي كازاخستان ومنغوليا والصين، وهو أحد أكبر ثلاثة أنهار في سيبيريا الغربية.

النهر الأصفر:
ثالث أطول نهر في آسيا، ويتدفق من خلال تسع مقاطعات في الصين، ويبلغ طوله نحو 5464 كلم، ويقع بالقرب من مدينة دونج ينج في مقاطعة شاندونج.

نهر ينيسي:
يعد ينيسي من الأنهار الثلاثة التي تصب في المحيط المتجمد الشمالي، وهو من أكبر أنهار العالم حيث يبلغ طوله 5539 كلم، وينبع من منغوليا ثم يتدفق عبر سيبيريا.

نهر المسيسيبي:
يصب في خليج المكسيك وهو رابع أكبر أنهار العالم، ويصل طوله إلى 6275 كلم، ويتدفق وينبع من شمال ولاية مينيسوتا.

نهر اليانجتسي:
هو ثالث أكبر نهر في العالم والأول في الصين وآسيا، ويبلغ طول نهر اليانجتسي نحو 6300 كلم، وكان موطنًا للعديد من الحضارات على مر السنين.

نهر النيل:
نهر النيل هو ثاني أكبر نهر بالعالم بطول 6853 كلم، ويتدفق عبر الصحراء وتصب مياهه في البحر الأبيض المتوسط، كما يعبر النهر 11 بلدًا هي كينيا والسودان وبوروندي وجنوب السودان والكونغو وإريتريا وأوغندا ورواندا وتنزانيا ومصر وإثيوبيا.

ويُعد النيل عموما أطول أنهار العالم، ولكن مصادر أخرى متضاربة أشارت في دراسة نشرت عام 2007 إلا أن نهر الأمازون في أمريكا الجنوبية هو الأطول.

– نهر الأمازون:
يأتي نهر الأمازون في المرتبة الأولى في قائمة أكبر عشرة أنهار في العالم، ويغطي طول النهر لما يصل إلى 6992 كلم.

السابق
قصة فاضل الناصر عتق رقبة في الاحساء ؟ كم دية فاضل حسين الناصر ؟
التالي
ما هو لون الرئتين السليمتين

اترك تعليقاً