سؤال وجواب

اقوى الحيوانات ذاكره

الجمل

تم إجراء الكثير من الأبحاث على أذكى حيوان في العالم ، ووجد أن الجمل هو أذكى حيوان لأنه يمتلك ذاكرة وذاكرة فائقة القوة لسنوات عديدة ؛ يمكنه تذكر وجه الشخص لسنوات عديدة ، حتى لو جابو برفقته منذ سنوات عديدة ، وهذا يثبت أن الجمل غيور جدًا على رفاقه ، ويحاول إهانتهن أو إيذائهن ، ويحاول قتل شخص حتى لو هربن ، سيبقى ذلك في ذاكرته لسنوات عديدة حتى الانتقام ، إنه الحيوان الأكثر تحفظًا ؛ لن يكون أمام الآخرين مع أنثى التزاوج الخاصة به ، أي شخص يحاول رؤيته يمارس الجنس مع أنثى سينتقم من شر الانتقام.

أنواع الجمل وصفاته

هُناكَ نَوعَان مِنَ الجِمال وَهُما:

الجِمال العَربيّة: لها سنام واحِد، وَتُوجَد بِشَمالِ أفريقيا والصّحراءِ الكُبرى والشّرق الأوسَط. الجِمالُ ذاتِ السنامين:

لها سنامان وتُوجَد فِي آسيا الوسطَى.

ويشتهر الجمل بعدّة صفات، هي:

يَشتَهِرُ الجَمَل بِوجودِ كُتلة دِهنيّة على ظَهرهِ يتعرفُ بالسّنام، وَيُغَطّي جِسمَ الجَمَل جِلدٌ سَميك مَكسُوّ بالوَبَر.

أكثرُ الحيواناتِ ذَكاءً، وحيوان صَبُور. يَستَطِيعُ الجَمَل أن يَمشِي على الرّمال بِكُلّ سُهولَة لِذلِك لُقّب بِـ (سَفِينَةُ الصّحراء). يَتَمَتّع الجَمل بِسَمَع حاد.

لهُ رُموش طَويلة تَحمِي عَيناهُ مِنَ الرّملِ والغُبار.

شَفَتا الجَمَل مَطاطيّتان وقاسِيتان لِيَستَطِيعَ الجَمل التهامِ الأشواكِ الحادّة، وَهُناكَ الشِّفّة العُليا المَشقوقَة لِتُساعِدهُ على تناوُل الأعشابِ والحشائشِ الأرضيّة بِشَكِل أفضَل.

قصص عن ذاكرة الجمل

هنالك الكثير من القصص المشهورة ، والتي تحكي عن قصص الذاكرة القويّة للجمل ، وخاصة في منطقتها العربيّة التي تشتهر بتربيتها للإبل ، وسأسرد قصّة أعجبتني ، حصلت في المملكة العربية السعوديّة عن رجل يملك الكثير من الجمال ، وقد اعتاد على أن يطعم جماله أطيب الطعام وأغناها ، حيث ذاع صيت جماله بصحتهم الوفيرة نتيجة لطعامهم المميّز ، وقد طمع به أحدهم ، وأراد سرقة جماله ، فما كان منه إلاّ أن تحيّن أن يكون المالك لهم غير موجودٍ ، ليقوم على الفور بفكّ قيد الكبيرة من هذه الجمال ، حيث يعرف بأنّ الكبيرة في العادة هي التي تكون القائدة لهم ، وتعرف على ما هى إلاّ فترة قصيرة حتى انتفضت الكبيرة ورحلت من مكانها ليمشي ورائها القطيع بأكمله ، ويقوم هذا السّارق باقتيادهم إلى مكانه ، فيعود صاحبه ولم يجدهم ، فيضربه الحزن الشديد ويعلن عن مكافأة قيّمة لمن يعود له بهم أو من يدلّه على مكان تواجدهم ، لتمرّ السنوات الطويلة ولم يعلم هذا الرجل أيّ خبر عنهم ، فيسلّم أمره لله وقد امتلأ بما هى اسباب الحزن والغم . يعود إليه بعد عشرات السنين رجل كان على علم ومعرفة بصفات هذه الجمال ، ويخبر صاحبهم بأنّه إن أخبره عن جماله هل مازالت المكافأة قائمة ، فيردّ عليه هي لك ، ولكن كيف وقد مضت سنين طويلة ولم أجدهم ، ليخبره بمكان رؤيته لهم ، فما كان من صاحب الجمال الأصلي إلاّ أن طلب من هذا الوسيط بأن يذهب إليهم ، ويقوم بالالبحث عن الكبيرة بينهم ، ويجعل في شدقها من الطعام الذي كان يقدّمه لهم في الماضي ، وقال له فكّ أسرها واخرج ، فيقوم هذا الرجل بفعل ما طلب منه ، حيث ذهب وبحث من بين القطيع عن الكبيرة التي كانت شبه هرمة نظراً لتقدّمها في العمر ، وجعل في شدقها هذا الطعام الذي أعطاه إيّاه ، وفكّ أسرها ، فما كان من هذا الجمل إلاّ أن انتفض وأخذ يضرب الأرض برجليه ، فيبدو بأنّه قد تذكّر طعم هذا الطعام ، حيث كان يأكله منذ القديم ، ويقوم بالسير ، ليتبعه القطيع كاملاً ، فما كان منه إلاّ أن يعود إلى مالكه القديم ، بالرغم من طول المدّة إلاّ أنّ ذاكرته أسعفته وتذكّر التفاصيل .

السابق
ما هو لون الياقوت
التالي
كم عدد اوتار العود

اترك تعليقاً