سؤال وجواب

اقل كمية من الطاقة يمكن ان تكسبها الذرة او تفقدها يطلق عليها ….. ؟

ماذا يسمى اقل كمية من الطاقة يمكن ان تكسبها الذرة او تفقدها يطلق عليها ….. ؟

أعزائي الطلبة ، يسرنا أن نقدم لكم اجابات جميع الأسئلة التي تبحثون عنها في شبكة الانترنت ، ضمن متابعتنا المستمرة لتوفير اجابات وحلول اسئلة الفصل الدراسي الثاني لجميع الدروس والكتب الوزارية والمراحل التعليمية وفيما يلي نقدم لكم اجابة السؤال المطروح اقل كمية من الطاقة يمكن ان تكسبها الذرة او تفقدها يطلق عليها ….. ؟

الذرة هي أهم عنصر تدرسه الكيمياء وتتعرف على أهم التأثيرات عليها. ، وفيها نيوترونات متساوية الشحنة، والإلكترونات معروفة بأنها سالبة الشحنة، وكل منها يدور حول النواة، ويختلف حجم الذرة حسب عدد البروتونات والنيوترونات التي تتواجد بها. حيث أنها تحتوي على الإلكترونات وحجم الذرة النموذجية حوالي 0.1 نانومتر .

وتعتبر الذرة أصغر حجر بناءٍ أو أصغر جزء من العنصر الكيميائي يمكن الوصول إليه والذي يحتفظ بالخصائص الكيميائية لذلك العنصر. يرجع أصل الكلمة الإنجليزية (بالإنجليزية: Atom)‏ إلى الكلمة الإغريقية أتوموس، والتي تعني غير القابل للانقسام؛ إذ كان يعتقد أنه ليس ثمة ما هو أصغر من الذرة. تتكون الذرة من سحابة من الشحنات السالبة (الإلكترونات) التي تدور حول نواة موجبة الشحنة صغيرة جدًا في المركز، وتتكون النواة من بروتونات موجبة الشحنة، ونيوترونات متعادلة، وتعدّ الذرة هي أصغر جزء من العنصر يمكن أن يتميز به عن بقية العناصر؛ إذ كلما غصنا أكثر في المادة لنلاقي البنى الأصغر لن يعود هناك فرق بين عنصر وآخر. فمثلاً، لا فرق بين بروتون في ذرة حديد وبروتون آخر في ذرة يورانيوم مثلًا، أو ذرة أي عنصرٍ آخر. الذرة، بما تحمله من خصائص؛ عدد بروتوناتها، كتلتها، توزيعها الإلكتروني…، تصنع الفروقات بين العناصر المختلفة، وبين الصور المختلفة للعنصر نفسه (المسماة بالنظائر)، وحتى بين كَون هذا العنصر قادرًا على خوض تفاعل كيميائي ما أم لا.

ومستوى الطاقة في الفيزياء الذرية والفيزياء الجزيئية وكيمياء الكم، هي مدارات وهمية لحالة ترابط بين جيسمين في ميكانيكا الكم مثل حالة الإلكترون المرتبط بالذرة ويدور حول النواة. ويتم استخدام المصطلح غلاف الطاقة كمرجع للتوزيع الإلكتروني في الذرة أو الجزيء. وطبقا لنظرية الكم فإن الإلكترون يوجد فقط في حالات كمومية “مدارات” معينة أو أغلفة ذات طاقة معينة. هذا يعنى أن طاقة الإلكترون في الذرة أو في الجزيء تكون في شكل كمات (اقرأ الطيف و هزاز توافقي لمزيد من التفاصيل). وطبقا لتعريفات طاقة الوضع التقليدية، فإن طاقة الوضع تساوى صفر عند اللا نهاية، مما يؤدى لوجود طاقة وضع سالبة لحالة ترابط الإلكترون في الذرة.

اقل كمية من الطاقة يمكن ان تكتسبها الذرة او تفقدها يطلق عليها؟

الاجابه هي :

  • الحالة المستقرة
  • نعم صحيح / حيث يعتبر أقل كمية من الطاقة يمكن أن تحصل عليها الذرة أو تفقدها.
السابق
المادة المانحة لأيون الهيدروجين هي ………… ؟
التالي
اوجد طول القوس CD

اترك تعليقاً