سؤال وجواب

افضل مدن بريطانيا للابتعاث وما هي أسعار الدراسة ؟

افضل مدن بريطانيا للابتعاث

تعد المملكة المتحدة مقصداً للكثير من المبتعثين والراغبين في الدراسة بالخارج ، حيث أن بريطانيا من أبرز الدول التي تعد موطن لمجموعة من أقدم الجامعات والكليات بالعالم التي تعود للقرنين الـ 12 والـ 13 الميلاديين. وبناء على هذا الإرث المديد، أصبح التعليم بالمملكة المتحدة معيارًا هاماً لقياس مستويات التعليم بالبلدان الأخرى .

وتستقطب المملكة البريطانية أكبر عدد من الطلاب المبتعثين لتلقي الدراسة من مختلف الجنسيات حول العالم ، فهي تحتل المرتبة الثانية بعد أمريكيا في هذا المجال ، مع أنّ دولة بريطانية من أغلي الدول في تكلفة المعيشة، وكذلك تُعد من أغلى الدول في رسوم الدراسية، إلا أنها على قائمة الدول كأفضل وجهة تعليمية مما يجعلها من أكثر الدول التي يقصدها الطلاب للتعليم،  كما تضم بريطانيا عدد من المدن الطلابية التي تٌعدّ من أفضل المدن الطلابية في العالم، من جميع الجوانب الخاصة بالدراسة ومعيشة الطلاب ومن أهم المدن الطلابية في بريطانيا ما يلي:

لندن 

تُعد مدينة لندن من أهم وأفضل المدن الطلابية، حيثُ تضم المدينة عدد كبير من الطلاب من كافة الجنسيات، وتتساوى عدد الطلاب الوافدين مع عدد الطلاب البريطانيين، وذلك بسبب الأجواء الساحرة للمدينة بالإضافة تطور العملية التعليم ية والتقنيات العلمية بصورة كبيرة، مع أنّ تكلفة الدراسة والمعيشة مرتفعة جدًا إلى أنها تُعد من أكثر المدن التي يقصدها عدد كبيرة من الطلاب.

مانشستر 

جاءت مدينة مانشستر في مقدمة المدن البريطانية الأفضل التي يتوجه إليها عدد كبير من الطلاب من أجل الحصول على أفضل تعليم في أجواء ساحرة، كما تُعدُّ هذه المدينة من المدن التاريخية العريقة ومركزاً من أهم المراكز حول العالم الفن والثقافة والأصالة.

وتضم المدينة أحد أشهر وأكبر الأندية لكرة القدم في العالم نادي مانشستر، ومما يجعلها من الوجهات التعليمية للعديد من الطلاب من مختلف الجنسيات هو أنها تضم عدّة جامعات عريقة تُعد من أفضل الجامعات حول العالم وأشهرها جامعة مانشستر، وبالإضافة إلى ذلك تحتل مدينة مانشستر المرتبة الثانية في المملكة المتحدة البريطانية من حيثُ توافر العديد من فرص العمل لطلابها بعد التخرج، مما جعلها تحتل المكانة الثالثة والعشرون عالميًا في هذا المجال كذلك.

إدنبرة 

إذا كنت من الباحثين عن أفضل فرصة للتعليم في بريطانيا والحصول على تجربة فريدة ومميزة مع المتعة، فسوف تكون مدينة إدنبرة البريطانية هي خيارك المثالي، وذلك لأنها مرتبط بالعديد من الأحداث التاريخية المهمة، بالإضافة إلي كونها وجهة تعليمية فريدة لأنها تضم عدّة جامعات من أشهر الجامعات في بريطانيا وأهمها جامعة إدنبرة.

هذا الأمر جعلها تحتل المركز الحادية والعشرين في قائمة أفضل الجامعات في العالم، ومما يجعل الدراسة في هذه المدينة مميزة هو خضوع الرسوم الدراسية لدعم منظمة مكافأة الطلاب الإسكتلندية، هذا الأمر جعل من تكلفة الدراسة بها مميزة عن باقي الجامعات في المدن الأخرى.

كوفينتري 

تأتي مدينة كوفنتري في المرتبة 44 ضم قائمة المدن الطلابية الأفضل في العالم، حيثُ تحتوي كوفنتري على واحدة من أفضل الجامعات في بريطانيا، حيثُ تستقطب الجامعة عدد كبير من الطلاب للدراسة بها في العالم وذلك لجودة التعليم والعملية التعليمية.

كما تقدم الجامعة الدعم الثقافي والفني كذلك بجانب الدعم العلمي للطلاب الأمر الذي جعلها واحدة من أهم الوجهات التعليمية في بريطانيا، كما تُعد مدينة كوفنتري مركزًا للفن والثقافة والموسيقى والمسرح والرياضة أيضًا.

نوتنغهام 

جاءت مدينة نوتنغهام في المرتبة 57 في احتوائها على العديد من الجنسيات الطلابية من حول العالم الأمر الذي جعلها من أهم وأفضل المدن التعليمية في بريطانيا والعالم، كما تُعد مدينة نوتنغهام من أبرز وأهم المدن الرياضية في المملكة المتحدة البريطانية، لذلك تمّ إطلاق اسم بيت الرياضيات الإنجليزية عليها وذلك منذ عام 2015، لذلك تُعد من أكبر المدن التي تستقطب أكبر عدد من الرياضيين والدارسين من كافة الجنسيات.

فإذا كنت من الباحثين عن فرصة للتعليم في الخارج فسوف تكون دولة بريطانيا هي الخيار الأفضل من بين العديد من الدول حول العالم لأنها تُعد من أفضل الدول التي تضم العديد من الجامعات التي احتلت مراكز متقدمة من بين الجامعات حول العالم، بالإضافة إلى وجود العديد من المدن الطلابية التي توفر للوافدين كافة سبل التعليم مع تجربة فريدة من نوعها في القيام فترة الدراسة في أحد أكبر الدول حول العالم، مع فرصة الحصول على عمل في أحد أهم المجالات المختلفة التي توافرها بريطانيا حيثُ تُعد من الدول المتقدمة في هذا المجال كذلك.

أرخص المدن في بريطانيا للدراسة 

يبحث المبتعثين عن المدن التي يكون فيها تكاليف العيش بسيطة ومناسبة لمتناول اليد ، ومن المعروف أن الدراسة في بريطانيا تُعدُّ من أعلى الدولة في الرسوم الدراسية، مع أنّ بريطانيا تضم العديد من أفضل المدن الطلابية والجامعات الدراسية في العالم أعلى تكلفة إلا أنّ هناك العديد من المدن البريطانية الأخرى التي تُعد تكلفة الدراسة بها تنافسية بأسعار حسب قدراتك المادية، لذلك على من يرغب في الدراسة في بريطانيا المقارنة بين مقدراته المادية وبين اختياره للجامعة والمدينة التي يرغب الدراسة بها ومن أهم المدن البريطانية ذات التكلفة الدراسية المنخفضة ما يلي:

  • لينكولن: مدينة لينكولن البريطانية واحدة من أقل المدن البريطانية تكلفة في رسوم الدراسة بالمقارنة بباقي المدن، حيثُ قامت المدينة بتعديل الرسوم الدراسية لتكون في متناول العديد من الطلاب لتكون بذلك أقل مما كانت عليه في السابق، كما تضم المدينة مجموعة من الجامعات التي تقدم نظام تعليمي متطور والعديد من البرامج التعليمية المهمة للطلاب.
  • كرديف: تُعد مدينة كرديف البريطانية أحد أهم المدن التي يقصدها العديد من الدارسين من العالم أجمع، حيثُ تُعدُّ من أكثر المدن ذات التكلفة الدراسية المنخفضة من بين المدن البريطانية، كما تقدم الجامعات فيها مستوى تعلمي قوي ومتطور، ولكن تكلفة المعيشة في المدينة مكلفة، وتتميز بتكلفة أقل للتنقل داخل المدينة.
  • بالفاست: من أهم المدن ذات التكلفة المنخفضة للدراسة في بريطانيا، وكذلك تكلفة المعيشة وإيجار مكان للسكان لا يتطلب المال الكثير، كما تضم مدينة بلفاست البريطانية عدّة جامعات تقدم نظام تعليمي متطور ومهم للطالبة.
  • نيوكاسل: تصنف مدينة نيوكاسل البريطانية واحدة من أقل المدن كلفة للدراسة، كما يمكن الحصول على أماكن للسكن في نيوكاسل بأقل الأسعار.
  • لا نكستر: تقدم مدينة لا نكستر خدمة منخفضة التكلفة في السكن والتنقل والرسوم الدراسية كذلك حيثُ تُعدُّ الخيار الأفضل لمن يرغب في الحصول على فرصة للدراسة في المملكة المتحدة البريطانية بأقل تكلفة.
  • سترلينغ: تعتبر مدينة سترلينغ واحدة من أقل المدن البريطانية تكلفة للدراسة، حيثُ قامت خلال عام 2017 بتقليل رسوم الدراسة، كما تُعد الدراسة في مدينة سترلينغ واحدة من أهم التجارب الفريدة حيثُ الاستمتاع بمناظرها الطبيعية الخلابة، وتتيح المدينة العديد من الأماكن السكنية للإيجار بأقل الأسعار لتسمح للعديد من الطلاب الحصول على فرصة عظيمة من الدراسة والاستمتاع

تكلفة المعيشة في بريطانيا:

ليس سرا أن المملكة المتحدة – وعلى وجه الخصوص، مدنها مثل لندن وادنبره – تكون أكثر كلفة من حيث تكاليف المعيشة. ومع ذلك، فإن الكثير من ذلك يعتمد على نوع الحياة اللتي يختارها الطالب وقدرته على التحكم في المال، ولكن نوعية الحياة والترفيه المتاحة من أجل متعة الطلاب تجعل من الصعب على الطلبة التحكم بمصروفهم الشهري . وفيما يلي تفصيل لتكاليف المعيشة العامة وفقا لأسلوب حياة الطلبة واحتياجاتهم:

 

 

التكلفة بالباوند البريطاني (شهرياً)

التكلفة بالدولار الأمريكي (شهرياً)

السكن

500 – 990

380 – 750

المواصلات (تذكرة باص مفردة)

2.11

1.60

وجبة طعام

184 – 330

140 – 250

تذكرة فيلم في السينما

9 – 13

7 – 10

باقات الإنترنت للهاتف النقال

13 – 66

10 – 50

الملابس (بنطلون جينز ليفيز)

88

67

 

ما هي تكلفة الإقامة السنوية في مدن بريطانيا

اسم المدينة

التكلفة بالجنية الاسترليني

التكلفة بالريــال السعودي
لينكولن 5665 جنية استرليني 25985 ريال سعودي
كرديف 1368 جنية استرليني 6275 ريال سعودي
بالفاست 1368 جنية استرليني 6275 ريال سعودي
نيو كاسل 5424 جنية استرليني 24879 ريال سعودي
لا نكسر 6672 جنية استرليني 30604 ريال سعودي
كوفنتري 6480 جنية استرليني 29723 ريال سعودي
سيتر لينغ 5520 جنية استرليني 25320 ريال سعودي
وراويك 5712 جنية استرليني 26200 ريال سعودي

 

السابق
بماذا تتميز المملكة العربية السعودية عن بلدان العالم
التالي
طريقة غسل الجنابة للرجل و المرأة وما حكم تأخيرها

اترك تعليقاً