سؤال وجواب

اعمال ليلة القدر 21

اخترنا لكم اليوم موضوعاً مهماً للغاية في شهر رمضان المبارك ، ويتسارع المئات من المسلمين والصائمين لاستقباله ، هو أول ايام العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك لهذا العام 2021 فما هي الأعمال المستحبة في ليلة القدر 21 من رمضان ؟ فهذا من بين الأسئلة التي يتم تداولها خلال هذه الفترة عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، مع بدء العد التنازلي للعشر الأواخر من شهر رمضان المبارك .
وليلة القدر ليلةٌ عظيمة، فيها نزل القرآن الكريم، وفيها الأجر يُضاعف، وفيها الخير الكثير، ويشرع للعباد فيها القيام بالكثير من الأعمال الصالحة، منها: القيام، وقراءة القرآن، والاعتكاف، وفعل الخيرات، والدعاء الصالح،وفي هذا المقال بيان للأعمال التي تستحب في ليلة القدر 21 من رمضان .

احياء اللّيلة الواحدة والعشرون العشر الأواخر من رمضان 1442 – 2021

ليلة الواحد والعشرين من شهر رمضان فضلها أعظم من اللّيلة التّاسِعَة عَشر، فينبغي فيها على المسلمين اقامة الاعمال العامة لليالي القَدر مِن الغسل والاحياء والزيارة والصلاة ذات التَوحيد سبع مرات ووضع المصحف عَلى الراس ودعاء الجوشن الكبير وغير ذلِكَ، وقَد اكدت الاحاديث استحباب الغسل والاحياء والجّد في العبادة في هذه اللّيلة والليلة الثّالِثَة والعِشرين، وإنَّ لَيلَة القَدر هي إحدهما، وقَد سُئل المعصوم (عليه السلام) في عدة أحاديث عَن لَيلَة القَدر: أيّ الليلتين هي؟ فَلَمْ يعّين، بل قالَ: “ما أيسر ليلتين فيما تطلب”، أو قالَ: “ما عَلَيكَ أن تفعل خَيراً في ليلتين”، ونحو ذلِكَ.

اعمال ليلة القدر 21

  1. أن يبدأ من هذه الليلة في دعوات العشر الأواخر من الشهر.
  2. تقول: “يا مُولِجَ اللَّيْلِ فِي النَّهارِ وَمُولِجَ النَّهارِ فِي اللَّيْلِ، وَمُخْرِجَ الحَيِّ مِنَ المَيِّتِ وَمُخْرِجَ المَيِّتِ مِنَ الحَيِّ، يا رازِقَ مَنْ يَشاءُ بِغَيْرِ حِسابٍ، يا الله يا رَحْمنُ، يا الله يا رَحِيمُ، يا الله يا الله يا الله، لَكَ الاَسماء الحُسْنى وَالاَمْثالُ العُلْيا وَالكِبْرِياءُ وَالآلاُء، أَسْأَلُكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَأَنْ تَجْعَلَ اسْمِي فِي هذِهِ اللّيْلَةِ فِي السُّعَداءِ، وَرُوحِي مَعَ الشُّهداء، وَإِحْسانِي فِي عِلِّيِّينَ، وَإِسائَتِي مَغْفُورَةً، وَأَنْ تَهَبَ لِي يَقِينا تُباشِرُ بِهِ قَلْبِي، وَإِيماناً يُذْهِبُ الشَّكَّ عَنِّي، وَتُرْضِيَنِي بِما قَسَمْتَ لِي، وَآتِنا فِي الدُّنْيا حَسَنَةً وَفِي الآخرَةِ حَسَنَةً، وَقِنا عَذابَ النَّارِ الحَرِيقِ، وَارْزُقْنِي فِيْها ذِكْرَكَ وَشُكْرَكَ وَالرَّغْبَةَ إِلَيْكَ وَالاِنابَةَ وَالتَّوْفِيقَ لِما وَفَّقْتَ لَهُ مُحَمَّداً وَآلَ مُحَمَّدٍ (عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمُ السَّلامُ) “.
  3. روى الكفعمي عَن السيّد ابن باقي أنه تقول في اللّيلة الحادِية والعِشرين: “اللَّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَاقْسِمْ لِي حِلْما يَسُدُّ عَنِّي بابَ الجَهْلِ، وَهُدىً تَمُنُّ بِهِ عَلَيَّ مِنْ كُلِّ ضَلالَةٍ، وَغِنىً تَسُدُّ بِهِ عَنِّي بابَ كُلِّ فَقْرٍ، وَقُوَّةً تَرُدُّ بِها عَنِّي كُلَّ ضَعْفٍ، وَعِزاً تُكْرِمُنِي بِهِ عَنْ كُلِّ ذُلٍّ، وَرِفْعَةً تَرْفَعُنِي بِها عَنْ كُلِّ ضَعَةٍ، وَأَمْنا تَرُدُّ بِهِ عَنِّي كُلِّ خَوْفٍ، وَعافِيَةً تَسْتُرُنِي بِها عَنْ كُلِّ بَلاءٍ، وَعِلْماً تَفْتَحُ لِي بِهِ كُلَّ يَقِينٍ، وَيَقِيناً تُذْهِبُ بِهِ عَنِّي كُلَّ شَكٍّ، وَدُعاءً تَبْسُطُ لِي بِهِ الاِجابَةَ فِي هذِهِ اللّيْلَةِ وَفِي هذِهِ السَّاعَةِ، السَّاعَةِ السَّاعَةِ السَّاعَةِ يا كَرِيمُ، وَخَوْفاً تَنْشُرُ لِي بِهِ كُلَّ رَحْمَةٍ، وَعِصْمَةً تَحُولُ بِها بَيْنِي وَبَيْنَ الذُّنُوبِ حَتَّى اُفْلِحَ عِنْدَ المَعْصُومِينَ عِنْدَكَ، بِرَحْمَتِكَ يا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ”.
  4. وروي عَن حماد بن عثمان قالَ: دخلتُ عَلى الصادق (عليه السلام) لَيلَة احدى وعَشرين مِن شَهر رَمَضان، فقالَ لي: “يا حماد، اغتسلت”؟ فقلت: نعم جُعلتَ فداك، فدعا بحصير، ثم قالَ إلي لزقي فصّل، فَلَمْ يزل يصلي وانا أصلّي الى لزقه حتى فرغنا مِن جميع صلواتنا، ثم أخذ يدعو وأنا أؤمِّن عَلى دعائه الى أن اعترض الفَجر، فأذن وأقامَ ودعا بعض غلمانه، فقمنا خلفه فتقدم فصلّى بنا الغداة، فقرأ بفاتحة الكتاب وإنّا أَنزَلناهُ في لَيلَة القَدر في الأوّلى، وفي الركعة الثّانِيَة بفاتحة الكتاب وَقُلْ هُوَ الله احد، فلمّا فرغنا مِن التسبيح والتحميد والتقديس والثناء عَلى الله تَعالى والصلاة عَلى رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلم) والدُّعاء لجميع المؤمنين والمُؤمِنات والمسلمين والمسلمات، خرَّ ساجداً لا أسمع مِنهُ إِلاّ النّفس ساعة طويلة، ثم سمعته يَقول: “لا إِلهَ إِلاّ أَنْتَ مُقَلِّبَ القُلُوبِ وَالاَبْصارِ… ” الى آخر الدُّعاء المروي في الاقبال وروى الكليني انه كانَ الباقر (عليه السلام) اذا كانَت لَيلَة احدى وعَشرين وثلاث وعَشرين اخذ في الدُّعاء حتى يزول الليل (ينتصف)، فأذا زال الليل صلّى.
  5. وقالَ المفيد (رضوان الله تعالى عليه): ينبغي الاكثار في هذه اللّيلة مِن الصلاة عَلى مُحَمَّد وآل مُحَمَّد، والجّد في اللّعن عَلى ظالمي آل مُحَمَّد (عليهم السلام)، واللّعن عَلى قاتل أمير المؤمنين (عليه السلام).

كم عدد ركعات ليلة القدر 21 رمضان

صلاة الليلة الحادية والعشرين: ثمان ركعات بما تيسّر مِن السّور.

أدعية ليلة القدر مستجابة باذن الله 2021

دعاء ليلة القدر : اللّهم إنا نسألك أن ترفع ذكرنا، وتضع وزرنا، وتُطهّر قلوبنا، وتُحصّن فروجنا، وتغفر لنا ذنوبنا، ونسألك الدّرجات العُلا من الجنة، اللّهم إنّا نسألك من خير ما سألك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، ونستعيذك من شر ما استعاذك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم.

اللّهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر، وسهل أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحطّ عني الذنب والوزر، يا رؤوفاً بعبادة الصالحين، إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك، ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك، اللّهم ما قسمت في هذه الليلة من علم ورزق وأجر وعافية فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب.

يُفضل الدعاء بجوامع الدعاء مثل ما علمنا الرسول بقول: “اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا” رواه ابن ماجه وصححه الألباني

السابق
ما هو ختان البنات
التالي
تبدأ العشر الاواخر من رمضان 2021 اليوم ليلة القدر 21 فما هي أعمالها ؟

اترك تعليقاً