سؤال وجواب

استعد المتسابقون استعدادا المفعول المطلق في الجمله السابقه هو


( استعد المتسابقون استعداداً ) المفعول المطلق في الجملة السابقة هو ؟

علم النحو علم واسع احدى العلوم المهمة في اللغة العربية ، يبحث في أصول تكوين الجملة وقواعد الإعراب. فغاية علم النحو أن يحدد أساليب تكوين الجمل ومواضع الكلمات والخصائص التي تكتسبها الكلمة من ذلك الموضع، سواءً أكانت خصائص نحوية كالابتداء والفاعلية والمفعولية أو أحكامًا نحوية كالتقديم والتأخير والإعراب والبناء ، وفيما يلي سنتناول شرح المفعول المُطْلَق ويعرف بأنّه المصدر المنصوب الدّال على وُقوع الحدث بشكل مُطْلَق، مع عمله على تأكيد عدّة أمور وهي: (الفِعل الذي تمّ صياغة المصدر منه، ونوعه، وعدده)، ويجب الإشارة إلى أنّ للمفعول المُطلَق تعريفات عديدة عند عُلماء الّلغة، مِنهم ابن مالك، وأبو حيّان الأندلُسيّ اللذان اتّفقا على أنّ المفعول المُطْلَق مصدر يدلّ على معنيين اثنين، الأول هو معنى قائم بالفاعل مِثل: (أدرك-إدراك)، أمّا المعنى الثّاني هو معنى صادر عن الفاعل مِثل: (كتب-كِتابة)، كما أنّ هُناك تعريفات أخرى للمفعول المُطلَق مِثل التّعريف العامّ الزّمخشريّ بأنّه “المصدر” فقط دون تخصيصه بشيء آخر، كذلك تعريف ابن عقيل، وابن هشام وغيرهم ممّن اتّفقوا على أنّ المفعول المُطلَق مصدر يُؤكّد على عامله، أو نوعه، أو عدده، ومن الجدير بالذِّكر أنّ المفعول المُطلَق سُمّيَ بهذا الاسم لعدم تقيُّده بحرف جرّ أو غيره من المُقيِّدات مِثل المفاعيل الأخرى، فكُلُّها مُقيّدة بحرف جرّ (المفعول فيه، والمفعول به، والمفعول له، والمفعول معه)، ولهذا أصبح مُطلقاً حُرّاً وغير مُقيّد.

ويبحث الطلاب والطالبات عن المفعول المطلق في الجملة ( استعد المتسابقون استعداداً ) ولحل هذا السؤال على الطالب ان يكون ملماً بأنوع المفعول المطلق حيث قسمت الى :

المفعول المُطلق المؤكّد للفعل

المفعول المُطلَق المُبيّن للنّوع

المفعول المُطلق المُبيِّن للعدد

أما المفعول المُطلَق المؤكّد للفعل فهو يعمل على تأكيد العامل الخاصّ به مع ما يتضمّنه من معنى، وذلك من خلال تكرار الفِعل دون أي إضافات أخرى، مِثل: (ركضتُ ركْضَاً) ويجب الإشارة إلى أنّ هذا النّوع من المفعول المُطلَق لا يتمّ تثنيته ولا جمعه، فلا يصحّ القول: (سامحتُ صديقي مُسامحتين)، والسّبب في منع التّثنية والجمع يعود إلى أنّ المصدر المُؤكِّد هُنا يقصدُ معنى مُجرّداً وعامّاً مُبهماً؛ فوُروده وحده يُدلّل على حالتيّ القليل والكثير، وهذا ما يجعله مُستغنيّاً عن أيّ دلالة عدديّة، ويجب الإشارة إلّا أنّه في حالة وُرود (تاء) في نهاية المصدر “المُبهم” يجوز أن يُجمع أو أن يُثنّى مِثل (صّلى- صلاة-صلاتان-صَلَوَات) .

اما النوع الثاني وهو المبين للنوع فهو المفعول المُطلَق الذي يُورِدُ وصفاً يتعلّق بنوع الفِعل، أو أيّ شيء يقوم بتوضيحه، مِثل: (درستُ دِراسةً جيّدةً)، كما يقع هذا النّوع في أوجه ثلاثة: الأولّ هو الوصف (النّعت): مِثل (قال قولاً بليغاً)، وتقع كلمة (بليغاً) هُنا نعتاً للمفعول المُطلق (قولاً)، أمّا الوجه الثّاني فهو المُضاف: مِثل (قال قولَ البُلَغَاء)، وتقع كلمة (البُلَغاء) هُنا مُضاف إليه للمفعول المُطلق (قولَ) وهو مُضاف في نفس الوقت، وأخيراً الوجه الأخير، وهو المُقترن بأل التّعريف: مِثل (قال القَوْل)، وتقع كلمة (القَوْل) هُنا مفعولاً مُطلَقاً مُضافاً له أل التّعريف،[٤] ويجب الإشارة إلى أنّ هذا النّوع من المفعول المُطلق يُثنّى ويُجمع عند أهل النّحو، إلّا أنّ سيبويه قال أنّ التّثنية والجمع لهذا النّوع -قياسيّاً- غير صحيح، أمّا سماعياً جاز ذلك , والمفعول المطلق المبين للعدد هو المفعول المُطلَق الدّال على عدد مرّات حُدوث الفِعل، مِثل: (قفزتُ قفزتيْن)،كما أنّ هذا النّوع جاز فيه التّثنية والجمع، ولا خلاف عند عُلماء النّحو على هذا .

وبعد التفرغ من قراءة الشرح السابق ، اعد المحاولة في حل السؤال المطروح وسوف تجيب عليه بكل سهولة .

المفعول المطلق في الجملة استعد المتسابقون استعداداً هو

الإجابة هي:

استعداداً .

 

3.235.108.188 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
كم حفظ علي بن المبارك من الشواهد النحوية
التالي
تظهر الصورة أدناه ما تبقَّى من بيتزا الخضار والجبن ، بعد أن تناول فهد عشاءه، أيُّ الكسور الآتية يمثِّل كم يزيد الكسر الممثِّل لبيتزا الخضار عن الكسر الممثّل لبيتزا الجبن ؟

اترك تعليقاً