منوعات

اسم المفعول من طبع هو :

ما هو اسم المفعول من طبع

مرحبًا بكم في موسوعة فيرال النموذجية ، نستعرض لكم إجابة نموذجية على هذا السؤال الخاص “اسم المفعول من طبع ” ، وقد وجدنا الإجابة من خلال مجموعة من الأساتذة والخبراء لحل أسئلة تعليم المناهج السعودية الجديدة في الفصل الدراسي الأول ، وهنا الإجابة التفصيلية في نهاية المقال .

اسم المفعول هو اسم من ضمن الأسماء التي يتم اشتقاقها من الأفعال، وله أوزان معينة تختلف باختلاف نوع الفعل، ولا يأتي اسم المفعول إلا من الفعل المبنى للمجهول التصرف، ويدل اسم المفعول على ما وقع عليه الفعل.

اسم المفعول من طبع

الإجابة : مطبوع .

ويأتي اسم المفعول على وزن مفعول من الفعل الثلاثي، كما أنه يمكن يشتق من الفعل كل من اسم الفاعل واسم الفعل ونائب والفاعل، ولكل من تلك الأسماء أوزان وقواعد خاصة تختلف عن بعضها البعض.

إذا كان الفعل غير ثلاثي يأتي اسم المفعول منه عن طريق الإتيان بالفعل المضارع، مع إبدال الحرف الخاص بالمضارعة ميمًا مضمومة، مع فتح الحرف الموجود قبل آخره مثل كلمة مستضعفين في قول الله سبحانه وتعالى: “وَمَا لَكُمْ لَا تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ”.

ما هي أنواع اسم المفعول في اللغة العربية؟

يوجد لاسم المفعول في اللغة العربية نوعان، كل نوع يختلف عن الآخر من حيث الصيغ والأوزان، والنوعان، كالتالي:

  • اسم الفعل المشتق من الفعل الثلاثي، للفعل الثلاثي وزن خاص به هو مفعول، مثل مأكول، ومضروب، ومستضعف، مثل كلمة مستضعفين التي قول الله تعالى: “وَمَا لَكُمْ لَا تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ”.
144.76.36.66, 144.76.36.66 Mozilla/5.0 (compatible; DataForSeoBot/1.0; +https://dataforseo.com/dataforseo-bot)
             
             
السابق
كان المجتهدون فاعلين في المجتمع إعراب ما تحته خط فاعلين 1 نقطة
التالي
محكمة العدل الدولية

اترك تعليقاً