سؤال وجواب

اسم المفعول في جمله ان الله غفور معروف مغفرته وعفوه { _ _ }


اشتقاق اسم المفعول ليس بالأمر الصعب كما يدعي بعض الطلاب ، حيث أن اسم المفعول هو اسم مشتق من حروف الفعل المنصرف المبني للمجهول، ويدل على الواقع عليه الفعل نحو مضروب من ضَرَب يضرب ، وسماه يأتي على وزن مفعول إذا كان الفعل ثلاثيا وإذا كان الفعل غير ثلاثي فنصرفه في المضارع مع إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وفتح ما قبل آخره. أمثلة «حكم القاضي محترم» ، واليوم سيكون اسم المفعول محط اهتمامنا في هذه المقالة الى جانب حل سؤال “اسم المفعول في جمله ان الله غفور معروف مغفرته وعفوه” .

أنواع اسم المفعول

هناك نوعان: مشتق من الفعل غير الثلاثي، ومشتق من الفعل الثلاثي.


  • لاشتقاق اسم المفعول من الفعل الثلاثي:
من السهل اشتقاق اسم المفعول من الفعل المضارع، حيث يبدل حرف المضارع بميمٍ مفتوحة، على سبيل المثال: (دعا) يَدْعو- مَدعو، (باع) يبيع- مَبيع. ومن الجدير بالذكر أن الفعل إذا كان ناقصاً (أي آخره حرف علة) فيشدّد حرف العلة، نحو (قضى) يَقضي- مقضيّ.
  • لاشتقاق اسم المفعول من الفعل غير الثلاثي:
يمكن الاستعانة بالمضارع للاشتقاق أيضاً، وذلك بإبدال حرف المضارعة إلى ميمٍ مضمومة وفتح ما قبل الحرف الأخير. من الأمثلة على ذلك: (أنتَج) يُنتِج- مُنتَج، (استشار) يُستشار- مُستشار.

اسم المفعول في جمله ان الله غفور معروف مغفرته وعفوه

الاجابة: معروف .

وهي على وزن مفعول ، كما ذكرنا فإن اسم المفعول في اللغة العربيّة هو اسمٌ مشتقٌ يدلّ على من وقع عليه الفعل، ففي قولهم “مقروء ومكتوب” قد دلّت تلك الكلمات على من وقع عليه الفعل، كذلك عرّفه عبّاس حسن في كتابه “النّحو الوافي”، فقد ذكر بأنّ اسم المفعول هو اسم مُشتقّ يُوضح معنى معين ثابت ودائم لا يتغير، ويدلّ على من وقع عليه هذا المعنى.

ونذكركم بأن اسم المفعول يُصاغ في اللغة العربيّة من الفعل الثلاثي على الوزن ” مفعول”، مثال: عرف، اسم المفعول منه معروف، ويشترط لصياغة اسم المفعول من الفعل أن يكون فعلًا متعدّيًا، أمّا من الفعل غير الثلاثيّ فتكونُ صياغة اسم المفعول من خلال أخذ الفعل المُضارع للفعل الثُّلاثيّ، ثمّ يتم تحويله إلى فعل مبنيّ للمجهول، وبعد ذلك استبدال ياء المُضارعة أي الحرف الأول منه بحرف ميم مضموم، بالإضافة إلى فتح الحرف ما قبل الأخير من الكلمة، مِثل: “استخرج: مُستخرَج”، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّه لا يتمّ صياغة اسم المفعول من الفعل غير الثلاثي اللازم إلّا بعد إضافة “ظرف، أو مصدر، أو جار ومجرور”، مِثل: “اجتهد: مُجتهَدٌ فيه”.

 

                     
السابق
يحفظ محمد ٨ سور من جزء عمّ يوميا. ما مدى مايحفظه بعد يوم، ويومين و٣ و ٤ أيام؟
التالي
قطعة من الفلين على شكل متوازي اضلاع مساحتها 270سم

اترك تعليقاً