سؤال وجواب

اسم العالم العربي الذي طور كتابة برايل في اللغة العربية


نوفر لكم قراء موقع فيرال حلول أسئلة الفصل الدراسي الثاني لجميع الصفوف التعليمية بالسعودية ، نزودكم الان من خلال موقع فيرال الذي يُقدم أفضل الإجابات والحلول النموذجية ، بحل السؤال المطروح ما هو اسم العالم العربي الذي طور كتابة برايل في اللغة العربية .

اسم العالم العربي الذي طور كتابة برايل في اللغة العربية

يسمى العالم الذي قام بتطوير طريقة كتابة برايل في اللغة العربية العالم محمد الأنسي وهو عالم عربي، وقد ولد محمد الأنسي عام 1880 م في دولة لبنان أي أنه لبناني الجنسية وقد قام بتطوير الكتابة في اللغة العربية بطريقة برايل على أساس المعرفة فبدوره هذا الذي قام به كان قد قدم خدمة كبيرة إلى المجتمع العربي وكل المكفوفين به فساعدهم جميعهم على أن يكون لهم حق في التعليم مثلهم كمثل الغير من الناس.

وطريقة برايل تسمى بـ القَافَة ، هي نظام كتابة ليلية ألف بائية، تمكن المكفوفين من القراءة. ولذا تُكتب الحروف رموزاً بارزة على الورق مما يسمح للمكفوفين بالقراءة بفضل حاسة اللمس.

من هو مخترع طريقة برايل القافة لغة المكفوفين

الاجابة : مخترعها الفرنسي لويس برايل

إن اختراع كتابة المكفوفين قد أكمل النقص الذي كان يعانيه نظامهم التعليمي، بأن صار الطلاب المكفوفون قادرين على القراءة والكتابة كغيرهم من الأشخاص العاديين وإن اختلفت الطريقة.

ولد برايل في 4 يناير عام 1809 في مدينة كوبفراي شرق العاصمة الفرنسية باريس، وفقد بصره وهو في الثالثة من عمره نتيجة لحادثة وقعت في طفولته. انضم إلى معهد باريس في سن العاشرة، وقبل التحاقه بالمدرسة علمه أبوه استخدام يديه بمهارة، وكان لويس حاد الذكاء فأصبح تلميذاً وموسيقياً بارعاً، وبعد تخرجه أصبح معلماً بالمعهد الملكي للشباب المكفوفين واهتم برعاية المكفوفين، ولقد تمكّن برايل أن يكتب طريقة الشيفرة العسكرية التي كان قد اخترعها الضابط الفرنسي بييرلسكي ليرسل التعليمات العسكرية إلى الجيش الفرنسي وهو في حربه مع الألمان; وتتكون أساساً من اثنتي عشرة نقطة، ويمكن أن تتكون كل الكلمات بالتبادل، إلا أن برايل استطاع تعديل واختصار الاثنتي عشرة نقطة إلى ست نقط ليسهل الموقف التعليمي على الكفيف.

 

السابق
اذا كانت الزاوية حادة فانه قياسها يساوي 45 درجة اي مما يلي مثال مضاد
التالي
صف كيف يمكن لعملية اعادة التدوير التقليل من تلوث البيئة

اترك تعليقاً