سؤال وجواب

استمرت معركة وادي الصفراء ثلاثة أيام أربعة أيام ستة أيام

المحتويات

استمرت معركة وادي الصفراء ثلاثة أيام أربعة أيام ستة أيام؟

معركة وادي الصفراء، هي معركة وقعت عام 1812م في الخيف في وادي الصفراء بين المدينة وينبع، بين قوات ولاية مصر العثمانية بقيادة طوسون باشا وقوات الدولة السعودية الأولى بقيادة الأمير عبدالله بن سعود، الذي لعب دوراً كبيراً في قلب موازين المعركة، وشارك فيها جابر بن جباره العياشي أمير ينبع الموالي للدولة السعودية، وانتهت بانتصار السعوديين وانسحاب طوسون بقواته إلى ينبع، وكان من بين قتلى القوات السعودية هادي بن قرملة القحطاني ودحيم بن بصيص المطيري.

بدأت قوات الأتراك الغازية مسيرها بعد الاستيلاء على ينبع الذي هرب أميرها ابن جباره إلى المدينة المنورة، وكان الجيش السعودي قد جهز عدته بقيادة عبد الله بن سعود بن عبد العزيز بن محمد آل سعود لملاقاتهم.


قدرت أعداد الجيش العثماني بثمانية آلاف والقوات السعودية بعشرة آلاف منهم ثمانمائة من الفرسان؛ وقد سلك الأتراك طريق القوافل من ينبع فدحرتهم فرقة متقدمة من الجيش السعودي. ثم تقابل الجيشان بقواتهما الرئيسية في وادي ضيق عند أحد خيوف وادي الصفراء في حرب ضروس انتهت بدحر الأتراك، وتفرق شملهم، وهروبهم إلى سفنهم على الساحل بعد أن قتل منهم خمسة آلاف مقابل ستمائة من السعوديين ومن بينهم مقرن بن حسن بن مشاري بن سعود وهادي بن قرملة وكان ذلك في يناير 1812م.

كم استمرت معركة وادي الصفراء ثلاثة أيام أربعة أيام ستة أيام ، خاضت الدولة العثمانية الحرب مع القوات السعودية في عام 1812 وقد كان موقع المعركة في وادي الصفراء في منطقة الخيف لهذا سميت بمعركة الصفراء والتي كانت بقيادة طوسون في الجيش العثماني والامير عبد الله بن سعود في الجيس السعودي.

كم استمرت معركة وادي الصفراء ثلاثة أيام أربعة أيام ستة أيام

حققت قوات المملكة العربية السعودية انتصار ساحق على الدولة العثمانية وهذا ما دفع القوات السعودية للانسحاب الى منطقة يتبع وانتهاء حكمها في تلك البلاد فقد خاض عدد كبير من امراء المملكة هذه الحرب لتحقيق النصر ومن بينهم دحيم بن بصيص وهادي بن قرملة.

حل سؤال: كم استمرت معركة وادي الصفراء ثلاثة أيام أربعة أيام ستة أيام

الأجابة/

ثلاث ايام

                     
السابق
الجول وحدة قياس
التالي
ينتج عن دوران الأرض حول محورها

اترك تعليقاً