سؤال وجواب

استمرت الاندلس تحت حكم المسلمون حتى خرجوا منها عام

المحتويات

استمرت الاندلس تحت حكم المسلمون حتى خرجوا منها عام

إنّ حكم المسلمين للأندلس أصبح مقتصرًا مؤخرا فقط على مملكة غرناطة، ودام ذلك الحكم إلى عام 897 هجري، وقد دعا الملك أبو عبد الله آخر ملوك غرناطة ليـأخذ من النصارى الإذن بمغادرة الأندلس؛ حيث غادر الأندلس، واستمرت المنظمات الإسلامية في الأندلس لفترة، وآخر وجود لهم كان في عام 1183.

حقّق المسلمون تقدّماً واسعاً في شمال أفريقيا، ووصلوا إلى المغرب الأقصى (يقابل ما يُعرف اليوم بالمملكة المغربية) المواجه لشبه جزيرة أيبيريا. وذلك في عهد الوليد بن عبد الملك (86-96هـ). ثم استُبدلَ القائد حسان بن النعمان ، والي أفريقيا وفاتحها ، عام (85هـ)، بموسى بن نصير الذي توجّه من مصر إلى القيروان مصطحباً أولاده الأربعة الذين كانت لهم أدوار مهمة في التوسعات.


شرعَ موسى بن نصير بتثبيت الدين الإسلامي في الأمازيغ، واعتمد سياسة معتدلة ومنفتحة تجاه البربر مما حوّل معظمهم إلى حلفاء له ، بل دخلوا في الإسلام وأصبحوا فيما بعد عمادَ سقوط الأندلس في يد المسلمين بقيادة طارق بن زياد ، وقام بمعالجة نقاط الضعف التي واجهت المسلمين هناك، فقرّر العمل على تقوية البحرية الإسلامية ، وجعل القيروان قاعدة حصينة في قلب أفريقيا، واستكمل التوسع في شمال أفريقيا وتأمين المنطقة درءاً لتمرّدٍ قد ينشأ ضد السيادة الإسلامية، وتمكن المسلمون من الاستيلاء على طنجة ذات الموقع المهم بين القارتين الأوروبية والأفريقية عام (89هـ/ 708م)، وحوّلها موسى بن نصير إلى مركز عسكري لتموين الحملات باتجاه المناطق المجاورة.

لكنّ مدينة سبتة عصت على تلك الفتوحات، حيث استطاع حاكمها الوالي البيزنطي يوليان الصمود بوجه المسلمين. لكنه فيما بعد لعبَ دوراً أساسياً في تشجيعهم ومساعدتهم على عبور المضيق إلى الأندلس.

كم قرن دام حكم المسلمين للاندلس

إلى اي عام حكم المسلمون الأندلس
كم استمر حكم المسلمين للاندلس
من حكم الأندلس
مجازر المسلمين في الأندلس
أسباب سقوط الأندلس

حكام الأندلس بالترتيب

                     
السابق
طريقة انتقال الصفات الوراثية من الآباء إلى الأبناء
التالي
الحال اسم نكرة مرفوع يبين هيئة صاحبه وقت حدوث الفعل ؟ ضع ( √ ام × )

اترك تعليقاً