سؤال وجواب

اذكر ثلاث حالات يصح فيها التيمم وثلاث حالات اخرى لا يصح فيها التيمم

المحتويات

اذكر ثلاث حالات يصح فيها التيمم وثلاث حالات اخرى لا يصح فيها التيمم

اذكر ثلاث حالات يصح فيها التيمم وثلاث حالات اخرى لا يصح فيها التيمم ، توضح لك هذه المقالة مفهوم التيمم في الاسلام وأدلة على مسألة التيمم في القرآن الكريم كما ونضيف على ذلك حالات يصح فيها التيمم وحالات اخرى لا يصح فيها ، حيث أن هناك أسباباً تبيح للانسان المسلم التيمم وهي أيضاً ستغطيها لكم هذه السطور .

التيمم هو نوع من الطهارة ضمن فقه العبادات في الإسلام وهو بديل عن الوضوء أو عن الغسل في حال عدم وجود الماء أو تعذر استخدامه بسبب مرض أو غير ذلك من الأسباب.


الأسباب المبيحة للتيمم

يباح التيمم للمحدث حدثا أصغر أو أكبر، إذا وجد سببا من الأسباب الآتية:

  • إذا لم يجد الشخص الماء.
  • إذا كان به مرض أو جرح، وخاف استعمال الماء لزيادة المرض.
  • إذا كانت المياه تكفي فقط للشرب.
  • إذا كانت المياه المتوفرة نجسة.
  • خوف خروج وقت الصلاة (تعذر الاغتسال مع وجود الماء ولكن إذا تم خرج وقت الصلاة).

الدليل على وجوب التيمم في القران والسنة :

من القرآن الكريم

  • قول الله تعالى في سورة النساء Ra bracket.png يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ وَلاَ جُنُبًا إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىَ تَغْتَسِلُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مِّنكُم مِّن الْغَآئِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا Aya-43.png La bracket.png
  • قول الله تعالى في سورة المائدة Ra bracket.png يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَـكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ Aya-6.png La bracket.png

من السنة النبوية

  • الحديث الذي أورده مالك، عن عبد الرحمن بن القاسم، عن أبيه، عن عائشة أم المؤمنين أنها قالت: خرجنا مع رسول الله –  – في بعض أسفاره حتى إذا كنا بالبيداء، أو بذات الجيش، انقطع عقد لي. فأقام رسول الله –  – على التماسه وأقام الناس معه. وليسوا على ماء. وليس معهم ماء. فأتى الناس إلى أبي بكر الصديق، فقالوا: ألا ترى ما صنعت عائشة ؟ أقامت برسول الله –  – وبالناس وليسوا على ماء. وليس معهم ماء. قالت عائشة: فجاء أبو بكر ورسول الله –  – واضع رأسه على فخذي، قد نام. فقال: حبست رسول الله –  – والناس وليسوا على ماء. وليس معهم ماء. وقالت عائشة: فعاتبني أبو بكر، فقال ما شاء الله أن يقول. وجعل يطعن بيده في خاصرتي، فلا يمنعني من التحرك إلا مكان رأس رسول الله –  – على فخذي، فنام رسول الله –  – حتى أصبح على غير ماء. فأنزل الله تبارك وتعالى آية التيمم. فتيمموا. فقال أسيد بن حضير: ما هي بأول بركتكم يا آل أبي بكر. قالت: فبعثنا البعير الذي كنت عليه، فوجدنا العقد تحته.
  • وعن عمار بن ياسر رضي الله عنهما قال: ( بعثني النبي  في حاجة، فأجنبت، فلم أجد الماء، فتمرغت في الصعيد كما تمرغ الدابة، ثم أتيت النبي  فذكرت ذلك له، فقال: إنما كان يكفيك أن تقول بيديك هكذا، ثم ضرب بيديه الأرض ضربة واحدة، ثم مسح الشمال على اليمين وظاهر كفيه ووجهه ) متفق عليه، واللفظ لـ مسلم.
  • في رواية للبخاري: ( وضرب بكفيه الأرض، ونفخ فيهما، ثم مسح بهما وجهه وكفيه ).

اذكر ثلاث حالات يصح فيها التيمم وثلاث حالات اخرى لا يصح فيها التيمم

الجواب :

ج- حالات يصح فيها التيمم
1-عدم وجود ماء
2-تعذر استخدام الماء للمرض
3-تعذر استخدام الماء لقلته  والحاجة إليه في الأكل و الشرب

حالات لا يصح فيها التيمم
1-وجود الماء
2-زوال العجز عن استخدام الماء
3-وجود الماء و استسهال الشخص للتيمم

                     
السابق
جملة والبط يلعب سابحا تدل على الحركة في الماء
التالي
كانت النزهة إلى الضاحية في وقت

اترك تعليقاً