سؤال وجواب

اختراع التلفاز

التِلْفَاز (الجمع: تلافيز) أو التلفزة أو التلفزيون أو المِرْناة أو الرائي هو تحويل مشهد متحرك، وما يرافقه من أصوات، إلى إشارات كهربائية ثم نقل الإشارات وإعادة تحويلها بجهاز استقبال إلى صورة مرئية متحركة مرفقة بصوت. ويعد التلفاز أكثر وسائل الاتصال الجماهيرية أهميةً وتأثيرًا نظرًا لما يتمتع به من خصائص ومميزات يتفوق بها عن غيره من وسائل الاتصال الجماهيرية الأخرى والتلفاز يقدم مواد عبر قوالب وأشكال متعددة ومتنوعة يمكن أن نقسمها إلى قسمين :

مواد ممثلة (درامية).
مواد غير ممثلة (غير درامية).
وتحتل الأعمال الدرامية مساحة كبيرة على خريطة البرامج التلفازية تصل في كثير من الدراسات الإحصائية إلى أكثر من ربع تلك المساحة وتبرز المسلسلات التلفازية من بين هذه الأعمال وأهمها وأكثرها تأثيرًا وجذبًا وقبولًا لدى الكثير من مشاهدي التلفاز.

مخترع التلفاز الميكانيكي

وُلد المهندس الأسكتلندي جون لوجي بيرد في الثالث عشر من آب عام 1888م في إسكتلندا، وتُوفي في الرابع عشر من حزيران عام 1946م في المملكة المّتحدة، ويُعتبر لوجي أوّل شخص يعرض صوراً لأشياء مُتحرّكة على التلفاز،[٣] وقد درس الهندسة الكهربائية في جامعة جلاسكو، ثمّ انتقل إلى هاستينغز في عام 1922م، وجرّب جهاز الإرسال الخام محليّ الصنع، واستطاع أن يعرض تلفازاً بصور مُظللة في متجر سيلفريدج وذلك في عام 1925م، وفي عام 1927م استطاع أن يُكوّن شركته الخاصة، حيث بدأت بخدمة تلفزيونية تجريبية لهيئة الإذاعة البريطانية في عام 1929م، وقد استمرّت في البثّ بانتظام من قصر ألكسندرا حتى عام 1936م.

مخترع التلفاز الإلكتروني

يُعتبر فيلو فارنسورث مُخترع أوّل تلفاز إلكترونيّ في العالم، وُلد عام 1906م في جنوب غرب ولاية يوتا، وتُوفي عام 1971م، وعند دخوله المدرسة الثانويّة كان قد حوّل معظم الأجهزة المنزليّة لدى أسرته إلى أجهزة تعمل باستخدام الطاقة الكهربائية، وقد كان مُهتماً بالأجهزة الجديدة في عصره؛ كهاتف بيل، وغرامافون أديسون، وفي عام 1922م رسم لمعلمه فيرال عن أنبوب تفريغ لتشريح الصور، والذي من الممكن أن يُحدث ثورة في التلفاز، وتخيّل فارنسورث أنبوبة تفريغ يُمكن من خلالها إنتاج الصور إلكترونيّاً عن طريق إطلاق شعاع من الإلكترونات خطاً تلو الآخر على شاشة حسّاسة للضوء، وفي عام 1927م ظهر أوّل تلفاز إلكتروني بالكامل، وحصل على براءة اختراع عام 1930م.

التطور التلفاز

1848: بيان لمبدأ نقل الصور، ولكن من دون إمكان الإنجازات المادية.
1884: المخترع الألماني بول نيبكو على براءة اختراع جهاز للخطوط تحليل الصور، قرص نيبكو وأساس التلفزيون الميكانيكي.
27 يناير 1926: الولادة الرسمية للتلفزيون.
26 أبريل 1935: أول بث رسمي للتلفزيون الفرنسي.
نوفمبر 1935: التلفزيون يعرض بـ 180 خط تعريف، وجهاز إرسال على الموجات القصيرة يثبت على قمة برج إيفل.
4 يناير 1937: بدء التلفزيون الفرنسي لبث كل مساء من ساعة 20 إلى الساعة 20 ونصف.
3 سبتمبر 1939: في الحرب، الألمان يهيمنون على التلفزيون الفرنسي.
1944: رينيه بارث يطور تعريف 819 خطوط التلفزيون.
20 نوفمبر 1948: مستوى انتقال الآن 819 خطوط. وفرنسا هي البلد الوحيد في اعتماد بلدان أخرى سيتم اختيار 625 خطوط.
1951: هو البث العلني الأول بالألوان.
1967: سيكام، وهو مقياس ترميز الفيديو ملون في 625 خط، اخترعه هنري دو فرانس، والتلفزيون الفرنسي يعتمده.
2000: تطور الأنظمة التلفزيونية وتقسيمها حسب فئات عمرية محددة.

الأهمية التلفاز

التلفاز من أهم وسائل الإعلام، وله دور في صناعة الرأي العام للشعوب. وإحدى الاستخدامات الأساسية بالنسبة للمشاهد هو التسلية وتمضية وقت الفراغ بالإضافة إلى الحصول على المعلومات ومشاهدة آخر الأخبار. لذا نرى له أهمية كبيرة لدى الحكومات والقادة حتى أصبح من أوائل رموز السلطة والاستيلاء على مقر التلفاز (عادة الحكومي) على قائمة مهام مديري الانقلابات والمحتلين.

 

السابق
عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في العالم
التالي
من هو الدكتور نبيل عزيز عوض الله

اترك تعليقاً