منوعات

اختبار عملي يمكن من خلاله اثبات الفرضيه او رفضها (1نقطة)

اختر الإجابة. خيار واحد. اختبار عملي يمكن من خلاله اثبات الفرضيه او رفضها

اختبار عملي يمكن من خلاله اثبات الفرضيه او رفضها ، وهو اختبار تكمن نتائجه في اتخاذ القرارات باستخدام البيانات، سواء من تجربة خاضعة للسيطرة أم من دراسة رصدية (غير خاضعة للسيطرة). في الإحصاء، تسمى النتيجة ذات دلالة إحصائية إذا ما كان من غير المتوقع أن تكون حدثت بالصدفة وحدها، وطبقًا لعتبة احتمالية مسبقة التحديد، درجة الدلالة. وقد صاغ العبارة “اختبار الدلالة” رونالد فيشر: (Ronald Fisher) “قد تسمى الاختبارات الحرجة من هذا النوع، اختبارات الدلالة، وعندما تكون تلك الاختبارات متوفرة، قد نكتشف سواء كانت عينة ثانية مختلفة بشكل دلالي عن الأولى.”

وتلك الاختبارات المستخدمة في تحديد ما هي نتائج تجربة ما ستقود إلى رفض فرضية العدم لمستوى دلالة محدد مسبقًا؛ مساعدة في تحديد سواء كانت نتائج الاختبارات تحتوي على معلومات كافية لتسليط الشك على الحكمة المألوفة. وأحيانًا يُطلق عليها تحليل البيانات التأكيدي، على عكس تحليل البيانات الاستكشافي.

اختبار عملي يمكن من خلاله اثبات الفرضيه او رفضها

اختبار الفرضيات

اختبار الفرضية الإحصائية هي تقنية أساسية في الاستدلال الإحصائي المتردد. والمقاربة البايسنية لاختبار الفرضية هي لوضع أسس لرفض لنظرية الاحتمالية الخلفية. ومقاربات أخرى للوصول إلى قرار بناء على بيانات متوفرة عبر نظرية القرار والقرار المثالي.

المنطقة الحرجة الخاصة باختبار فرضية هي مجموعة من كل النتائج التي ترفض فرضية العدم لحساب قبول الفرضية البديلة.

الفروض الاحصائية :-
هي توقع لمؤشر غير معروف لمجتمع معين او اكثر . تحتمل الصواب والخطأ .
او تعرف بأنها / توقعات الباحث لنتائج دراسته ، وتعد الفروض حلول محتملة للمشكلة موضوح الدراسة . فمثلاً نتوقع ان يكون مقدار الوسط الحسابي (م) لمجتمع معين مقدارا قد يساوي ( أ ) . وهنا تكون الفرضية هي ان م = أ .

والفرضيات نوعان :-
1- الفرضية الصفرية ( (H0:- التي يتم اختبارها احصائياً . وتعني عدم وجود علاقة بين المتغيرات او عدم وجود فروق بين المجموعات ولذلك تسمى بفرضية العدم (Null H.)
2- الفرضية البديلة ( H1 ) :- تكون عكس الفرضية الصفرية .
عند وضع الفرضية واختبارها فانه يوجد احتمالان في الوقوع في الخطأ في اتخاذ القرارات ، ويدعى الخطأ من النمط الاول والذي يقع فيه الباحث بعد قيامه بالعمل الاحصائي برفض الفرضية الصفرية( (H0وقبول البديلة ( H1 ) في الوقت الي تكون فيه الاولى صحيحة بمستوى الدلالة الاحصائية (?) الفا .
اما الخطأ من النمط الثاني (?) بيتا والذي يقبل فيه الباحث الفرضية الصفرية ( H0 ) ويرفض البديلة ( H1 ) .
والعلاقة بين الفا وبيتا علاقة عكسية فكلما زادت قيمة الاولى انخفضت الثانية وبالعكس .

66.249.65.85, 66.249.65.85 Mozilla/5.0 (compatible; Googlebot/2.1; +http://www.google.com/bot.html)
السابق
تساعد العظام المجوفه للطيور على ….. ؟ ( أكمل الفراغ )
التالي
ما الذي يجعل المخلوق الحي مهددا بالانقراض … ( وش السبب ) ؟

اترك تعليقاً