اخبار حصرية

احتفال السنة الهجرية


احتفال السنة الهجرية

رأس السنة الهجرية هو اليوم الذي ينتظر فيه المسلمين اليوم الأول من شهر المحرم، وهو بداية التقويم الإسلامي. تعتبر رأس السنة الهجرية أجازة رسمية في عدد من البلدان الإسلامية.[1] بينما يعد الشيعة أن محرم هو شهر الحزن والأسى لأن فيه ذكرى وفاة الحسين بن علي وأصحابه في يوم عاشوراء. في بعض البلدان الإسلامية يعد الأول من محرم أجازة رسمية.

كان بداية اعتماد التاريخ الهجري في سنة 17 هـ، حيث اعتمد الخليفة عمر بن الخطاب التأريخ بداية من غرة شهر محرم من العام الأول للهجرة النبوية، ومما ذُكر في سبب اعتماد عمر للتاريخ أن أبا موسى كتب إلى عمر أنه يأتينا منك كتب ليس لها تاريخ، فجمع عمر الناس، فقال بعضهم: «أرخ بالمبعث»، وبعضهم: «أرخ بالهجرة»، فقال عمر: «الهجرة فرقت بين الحق والباطل»، فأرخوا بها، فلما اتفقوا قال بعضهم: «ابدءوا برمضان»، فقال عمر: «بل بالمحرم فإنه منصرف الناس من حجهم»، فاتفقوا عليه


“بدعة” وتشبه بـ”النصارى”

كان الفاطميون الشيعة الذين حكموا مصر لأكثر من مئتي عام، اعتبارا من سنة 358 هجرية (969 م)، أول من احتفلوا ببداية السنة الهجرية، واتخذتها دولتهم عيدا رسميا لها، والذى كان يتميز بمظاهر الفخامة والبذخ.

ومن المعروف عن الدولة الفاطمية انها لم تترك مناسبة دينية أو مذهبية أو شخصية إلا واحتفلت بها، حيث كانت هذه الاحتفالات من الوسائل الدعائية لها، ولإفهام أعدائها أنها قوية وغنية بمواردها فلا يقوى أحد على التصدى لها.

ومن حينها، انقسم علماء الدين حول مشروعية الاحتفال بالمناسبة، حيث أقتى البعض بعدم جوازها، فيما افتى آخرون بالجواز والاستحباب.

وفيما يتعلق بالقسم الاول، فقد بنى فتواه على حقيقة ان مثل هذا الاحتفال لم يرد في أي من المصادر عن فعل رسول أو أصحابه ولا عن أتباعهم وأتباعهم، وبالتالي فهو بمثابة بدعة لا تجوز، كما ان فيه تشبها بـ”النصارى” المسيحيين.

دعاء اول السنة الهجرية 1444

لا يوجد دعاء محدد يستقبل به المسلمون السنة الهجرية الجديدة سواء في القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة، لكنه توجد بعد الأدعية المأثورة في هذه الأيام المباركة، ومنها:

يا الله ، ها هو عام جديد قد أقبل علينا، نسألك يا كريم خيره ونعوذ بك من شره، اللهم ارزقنا فيها العصمة من الشيطان الرجيم، يا رب العالمين.

اللهم قد أقبلت علينا سنة جديدة، نسألك فيها النصر للإسلام والمسلمين، والصلاح للدنيا والدنيا يا أكرم الأكرمين.
يا الله، إنها سنة جديدة نسألك فيها أعمالاً تقربنا إليك يا ذا الجلال والإكرام، اللهم اصلح لنا نفوسنا ويسر أمورنا وأغفر لنا يا غفور يا رحيم.

اللهم إننا نستودعك عامًا مضى من عمرنا، نسألك أن تغفر لنا ذنوبنا وترحمنا وتعفو عنا، اللهم بارك لنا في أعمارنا وأيامنا القادمة، وترزقنا الخير كله.

ربنا نسألك المغفرة من كل ذنب والرضا والقناعة، وأن تغفر لنا ما مضى وتبارك لنا فيما هو قادم من عام جديد يا رب العالمين.

إنه عام جديد مقبلين عليه نسألك أن تكرمنا بكرمك وتنعم علينا من نعمتك، فأنت الرزاق الكريم.

مع بداية عام جديد، اللهم إننا نسألك أن تحفظ لنا أحبابنا ولا ترينا فيهم أي مكروه أو سوء، وابعد عنهم كل شر وحزن وهم وامنحهم السعادة والصحة والعافية بقدرتك يا رحمن يا رحيم.

تهنئة بعام هجري جديد

يبحث الكثيرون بمناسبة السنة الهجرية الجديدة عن عبارات تهاني يتبادلونها مع الاحبة والاصدقاء، وقد اجملنا تاليا عددا من العبارات المقترحة.

ها نحن اليوم نودع عامًا هجريًا آخر، لنفتح صفحة جديدة في عام جديد مقبل علينا بخفاياه التي لا يعلمها إلّا الله، نسأله تعالى أن يجعل لنا فيها من الخير والسعادة نصيب، كل عام وأنتم بخير.

رسائل تهنئة العام الهجري الجديد 1444

أحرّ التهاني والتبريكات بمناسبة السنة الهجرية الجديدة، وكل عام وأنتم بخير وطاعة.

مضت سنة بكل ما فيها، وأقبلت سنة لا نعلم وش فيها، يا رب اجعلها سنة خير وتوفيق وهداية عن كل ضلالة يا رب العالمين، كل عام وأنتم بخير.

بمناسبة السنة الهجريّة الجديدة، نُبارك للأهل والأحبّة في كلّ مكان، ونسأل الله أن تكون سنة الخير على جميع شعوب العالم الإسلامي، كلّ عام وأنتم إلى الله أقرب، وإلى طاعته أرغب.

السنة الهجرية الجديدة 2022 أقبل علينا عام هجري جديد اللهم اجعله عامًا مليئًا بالخير والبركة والمحبة على الأمة الإسلامية كلها.

عام هجري سعيد، أزف إليكم أرق وأجمل العبارات بمناسبة العام الهجري الجديد، وأتمنى أن يكون عامًا زاخرًا بالطاعات والعبادات التي تقربنا من الله.

اللهم يا ربّ العرش العظيم أسألك مع مطلع السنة الهجريّة الجديدة أن تحفظنا بعين رعايتك التي لا تنام، وأن تُظللنا بالرحمات التي لا تنقطع، اللهم بارك لي وللأهل والأحبة في تلك المناسبة الطّيبة.

عدت سنة بكل ما فيها من صعاب وها هي تبدأ سنة جديدة أتمنى أن تكون مليئة بالخير برفقة الأحباب والأصحاب.

                     
السابق
رابط الاستعلام عن نتيجة الكشف الطبي للسيارات المجهزة للمعاقين
التالي
الرزنامة الهجرية ٢٠٢٢

اترك تعليقاً