سؤال وجواب

اجزاء صلبه غير حيه تتكون منها الصخور تسمى { …. } ؟


يطلق على الاجزاء الصلبة غير الحية التي تتكون منها الصخور

الصخور تشكيلات تحتوي على مجموعة من المعادن تتواجد في الطبيعة، وتكون جزءا أساسيا في تركيب القشرة الأرضية، وعلى هذا يكون الصخر ذو خاصية مميزة تفرقه عن صخر آخر وتجعله وحدة قائمة بذاتها ويعتبر الصخر الوحدة الأساسية في بناء الأرض، أما المعدن فهو وحدة الصخر نفسه. وتختلف الصخور عن بعضها البعض من حيث أنواع المعادن المكونة لها وعلاقة هذه المعادن ببعضها البعض في الصخر الواحد ، واليوم نتناول سؤالاً جديداً في المنهاج السعودي وهو عبارة عن ( اجزاء صلبه غير حيه تتكون منها الصخور ) وهي الرمال المترسّبة الغنيّة بالمعادن والتي تتطابق مع بعضها. في الواقع؛ إن الصخور هي الأساس في تشكّل الكرة الأرضيّة، إلاَّ أنّ المعادن هي الأساس في تشكّل الصخور. في حين أنّ كل الموجودات في سطح الكرة الأرضيّة التي لا تقوم بجميع هذه الخصائص، من الأكل والشرب والتنفّس والتكاثر والنموّ، فإنّها تعد عناصرَ غير حيّة. ومن العناصر غير الحيّة الموجودة في الأرض: الصخور، والتربة، والماء والمطر وضوء الشمس والهواء، والحرارة.

أنواع الصخور

في السياق نفسه اجزاء صلبه غير حيه تتكون منها الصخور، وهي كما أشرنا أعلاه إلى أنّها التربة والرمال؛ فتحتاج هذه العمليّة الجيولوجيّة إلى مراحل عديدة وفترات زمنيّة طويلة. كما أن للصخور أنواع عديدة، نأتي على ذكرها على الشكل التالي:


  • الصخور الطينيّة: وهي أجزاء صلبه غير حيه التي تسبّبت في ترسبها مياه الأمطار.
  • الصخور الرسوبيّة: وهي اجزاء صلبه غير حيه التي تسبّبت الأمواج المائيّة في تشكّلها.
  • والصخور الناريّة: وهي أجزاء صلبه غير حيه التي تشكّلت من الحمم البركانيّة.

اجزاء صلبه غير حيه تتكون منها الصخور

الجواب: الرمال المترسبة

الصخور الرسوبية هي صخور متشكّلة نتيجة تفتت وترسب وتدعيم الرمال والصخور والرواسب الناجمة من التجوية والتعرية. وتظهر هذه الصخور على هيئة طبقات متتابعها بعضها فوق بعض. تنتقل الرواسب بالماء والرياح والجليد والأنهار الجليدية والتي تسمى عوامل التعرية. ويمكن أن يحدث الترسيب أيضا بسبب ترسب المعادن من محلول الماء أو قذائف المخلوقات المائية التي تستقر من التعليق.

                     
السابق
من اشكال الكهرباء المتحركه مطلوب الإجابة. ( ايش الحل )
التالي
لها كتله وليس لها شكل محدد {—-} وش اسمها

اترك تعليقاً