سؤال وجواب

إن الماء النقي نعمة يجدر بنا المحافظة عليها نوع الجملة


ما نوع الجملة في ” إن الماء النقي نعمة يجدر بنا المحافظة عليها “

لكي تستطيع عزيزي الطالب معرفة ما نوع الجملة التي أمامك ، عليك معرفة بعض الأمور التي من شأنها تدلك على نوع الجملة فـ اعلَم أن اللفظ المفيد يُسمَّى كلامًا وجملةً، ونعني بالمفيد: ما يَحسُن السكوت عليه، ويفهمه السامع ولا يحتاج إلى مزيد ، وعليك أيضا التعرف على أنواع الجمل في اللغة العربية ، فما أنواع الجملة في العربية؟ الجملة نوعان: جملة اسمية، والأخرى فعلية ، أما الاسمية فهي التي تبدأ باسم ، والفعلية هي التي تبدأ بفعل ، ولكن موضوعنا اليوم حول الجمل الخبرية وهي الجملة التي تحمل خبرا يحتمل الصدق والكذب. مثال: الطقس جميل. أما الجمل الإنشائية فهي الجملة التي تتضمن كلامًا لا يحتمل الصدق ولا الكذب.

فحين أقول لكم ” ستنزل الأمطار اليوم بغزارة” ، هذه جملة تحمل إليكم معلومة واضحة ، وقد ينزل المطر فعلا ، كما قد لا ينزل أصلا (جملة خبرية )


اشكال و أنواع الجمل الخبرية

الجمل الخبرية تظهر في أشكال عدة منها ما يلي :

أ- سرد : كقولنا ” سافر أبي في الصباح بالحافلة ، وقبل وصوله بقليل اتصل بنا ليطمئننا على صحته ، وبعد ساعات من وصوله اتجه إلى فندق. ليرتاح قليلا ، وبعد ذلك اتجه إلى الشركة التي كان ينوي تقديم طلب توظيف لديها …”

ب- وصف : ” كان البيت الذي استأجرته واسعا ، يحتوي على أربع غرف. وحملم ومطبخ و فناء صغير به شجرة ليمون أزهرت وكأنها ترحب بنا .
ليس به عيب ، غير أنّ الدهانات المختارة للأبواب لم ترُق لي ، إذ كانت توحي بشيء من الكآبة ، فقررنا إعادة طلائها بلون يشيع أجواء المرح .”

ج- حجاج (إقناع) : لا ينبغي أن نحزن عند فراق من لا يأبه بمشاعرنا ، فإن كناقد أسرفنا في دلاله ، فالخطأ فينا ، وإن كان هو قد جحد فضل إخوانه ، فليس البكاء عليه بالعمل المحمود .”

د- تفسير ، إخبار ، ……..الخ

وقد تأتي الجمل الخبرية مثبَتة أو منفية :

* أخي يصوم رمضان ( ج. خبرية مثبَتة)

* لم أجد في القسم طالبا واحدا. ( ج. خبرية منفية)

تكون الجملة الخبرية مؤَكَّدة ، أو خالية من المؤكِّدات :

* إنّ الله غفور رحيم ( ج. خبرية مؤَكَّدة بمؤكِّد واحد ” إنّ” )

* والله إنّك لـــناجح. ( ج. خبرية مؤَكَّدة بثلاثة مؤكدات ” والله ” + ” إنّ” + ”لام التوكيد” )

* الهواء عليل في الربيع ( ج. خبرية غير مؤَكَّدة)

إن الماء النقي نعمة يجدر بنا المحافظة عليها نوع الجملة

وبعد قراءة ما سبق شرحه ، أصبح الآن بإمكانكم أعزائنا الطلبة حل السؤال المطروح عبر منصة مدرستي وهو أختر الإجابة الصحيحة إن الماء النقي نعمة يجدر بنا المحافظة عليها نوع الجملة.

الإجابة الصحيحة هي
خبرية مثبتة.

 

                     
السابق
الطهارة الواجبة لرفع الحدث الأصغر هي
التالي
ما هي الباقيات الصالحات وما فضلها

اترك تعليقاً