سؤال وجواب

اغتيل غدرا حيث طعن وهو ساجد أثناء صلاة العصر في المسجد رحمه الله وهو إمام من أئمة الدولة السعودية الأولى.. استمر حكمه قرابة 40 عاما، ووصل نفوذ الدولة في عهده إلى جنوب الشام والعراق ( من يكون )

نسلط الضوء اليوم في موقع فيرال على شخصية من أبرز وأهم الشخصيات التي حققت إنجازات عظيمة منذ سن صغيرة ، الإمام عبد العزيز الأول بن محمد آل سعود وهو إمام الدولة السعودية الثاني والحاكم الثالث من أسرة آل سعود وأمير إمارة الدرعية السادس عشر، وهو الابن الثالث للإمام محمد بن سعود ، واليوم نقدم لكم قراء موقع فيرال السيرة الذاتية كاملة لإمام من أئمة الدولة السعودية الأولى.. استمر حكمه قرابة 40 عاما، ووصل نفوذ الدولة في عهده إلى جنوب الشام والعراق، اغتيل غدرا حيث طعن وهو ساجد أثناء صلاة العصر في المسجد رحمه الله

بدأت الدعوة الإصلاحية في نجد تشتهر وعبد العزيز بن محمد لم يبلغ العاشرة من عمره وحينما بلغ سن الشباب أخذ يرتحل هو وأعمامه الثلاثة مشاري وثنيان وفرحان إلي الشيخ محمد بن عبد الوهاب في العيينة ويطلبون العلم علي يديه، وكان ذلك بداية مظاهر الخير والصلاح عليه ومما كان له أبلغ الأثر أيضاً في انتقال الشيخ محمد بن عبد الوهاب بعد ذلك إلي الدرعية، فظل عبد العزيز بن محمد ملازماً للشيخ في العيينة والدرعية يتشرب منه علوم التوحيد والفقه والتفسير والعربية وغيرها، حتى أضحى من أبرز تلامذته.

نود الاشارة هنا أنه في سنة 1179 هـ، توفي والده الإمام محمد بن سعود، فقدمه الشيخ محمد بن عبد الوهاب لمبايعة الناس لما يعلم من كفاءته، وكان الإمام عبد العزيز بن محمد لا يخرج عن مشورة شيخه في أمور الدولة السياسية والعسكرية وغيرها، فتولى الإمارة وهو في الخامسة والأربعين من عمره واتسع نطاق الدولة في عهده اتساعاً كبيراً.

يعد عهد الإمام عبد العزيز بن محمد بن سعود عهداً نشطاً في الدولة السعودية الأولى، فقد شهد الكثير من الحملات والجهود العسكرية والسلمية لمد نفوذ الدولة ونشر الأمن والاستقرار في أنحائها، وكان من أشهر قادة القوات السعودية في عهده ابنه سعود، وأمير عسير عبد الوهاب بن عامر أبو نقطة المتحمي، والأمير مطلق بن محمد المطيري، كما اتسم عهده بالعديد من النشاطات العلمية والثقافية والحضارية فازدهرت العلوم وانتعشت النواحي الاقتصادية.

أدت انتصارات الإمام عبد العزيز بن محمد بن سعود، وانضواء العديد من المناطق والقبائل تحت لواء الدولة السعودية الأولى إلى تحرك بعض القوى المجاورة لمواجهة الدولة السعودية، ومحاولة الحد من اتساع نفوذها. كان من أبرز هذه الحملات المناوئة قيام الدولة العثمانية بدفع زعيم قبائل المنتفق ثويني بن عبد الله وتزويده بالأسلحة والقوات النظامية، لمواجهة الإمام عبد العزيز، وتوجيه حملة بقيادة القائد العثماني علي الكيخيا ضد الدولة السعودية.

كما تعرضت الدولة السعودية في عهد الإمام عبد العزيز للعديد من الحملات المناوئة، مثل حملات بني خالد من الأحساء، والأشراف من الحجاز، وحملة حاكم نجران، وحملة حاكم مسقط ضد البحرين، التي قام الإمام عبد العزيز بالدفاع عنها.

 

السابق
استمر حكمه قرابة 40 عاما من يكون إمام من أئمة الدولة السعودية الأولى.. ، ووصل نفوذ الدولة في عهده إلى جنوب الشام والعراق، اغتيل غدرا حيث طعن وهو ساجد أثناء صلاة العصر في المسجد رحمه الله
التالي
ماذا يسمى نصف النهار ؟ ( منتصف )

اترك تعليقاً