سؤال وجواب

إذا وقع القمر بين الأرض والشمس فأنه يمنع ضوءها من الوصول إلى الأرض وتسمى هذه الظاهرة ؟


تتعدد الظواهر الطبيعية حسب اسباب حدوثها ، واليوم نسلط الضوء على ظاهرة طبيعية تحدث إذا وقع القمر بين الأرض والشمس فأنه يمنع ضوءها من الوصول إلى الأرض ولكن قبل ذلك نتعرف معكم طلابنا الكرام على تعريف الظاهرة الطبيعية وهي كلّ عملٍ خارج عن إرادة الإنسان، أي ليس له يَد في إنجازه أو حدوثه، وبعض هذه الظواهر تكون خَيراً كما هو الحال بالنسبة للأمطار والثلوج، وبعضها تكون مُدمّرة كحال الزلازل، والأعاصير، والبراكين. نظراً لأنّ الظواهر الطبيعيّة موجودةٌ ودائمة الحدوث فهي لا تَحتاج لإثباتٍ بالمطلق، كما أنّها مَعروفةٌ منذ القدم؛ حيث إنّ بعض الأقوام والشعوب القديمة قد ذُهلت من هذه الظواهر وذكرتها في مدوّناتها، ورسمتها في كهوفها ومعابدها، وبعضها مجّدتها وعبدتها بطقوسٍ دينيّةٍ خوفاً ورهبةً، وقدّمت لها القرابين الحيّة ، واليوم نسلط الضوء على ظاهرة طبيعية تحدث إذا وقع القمر بين الأرض والشمس فأنه يمنع ضوءها من الوصول إلى الأرض

ما اسم الظاهرة التي تحدث اذا وقع القمر بين الارض والشمس فانه يمنع ضوئها من الوصول الى الارض

الاجابة : ظاهرة كسوف الشمس .

ويحدث كسوف الشمس عندما يكون القمر بين الأرض والشمس، والقمر يلقي بظلاله على الأرض، يمكن أن يحدث كسوف الشمس فقط في مرحلة القمر الجديد، عندما يمر القمر مباشرةً بين الشمس والأرض وتسقط ظلاله على سطح الأرض، ويوجد العديد من أنواع كسوف الشمس فمنها الكلي والجزئي والهجين والحلقي.

ما هي ظاهرة كسوف الشمس

كسوف الشمس من الظواهر الناردة والتي من القليل رؤيتها، وتحدث هذه الظاهرة عندما يتحرك القمر الجديد بين الشمس والأرض، مما يحجب أشعة الشمس ويلقي القمر بظلاله على أجزاء من الأرض، ظل القمر ليس كبيرًا بما يكفي لابتلاع كوكب الأرض بأكمله، لذلك يقتصر الظل دائمًا على منطقة معينة، وتتغير هذه المنطقة خلال مسار الكسوف لأن القمر والأرض في حركة مستمرة، فتدور الأرض باستمرار حول محورها كما أنها تدور حول الشمس، ويدور القمر أيضًا حول الأرض؛ لهذا السبب يبدو أن كسوف الشمس ينتقل من مكان إلى آخر.

أنواع كسوف الشمس

لكسوف الشمساربعة انواع رئيسية وهي الكسوف الكلي والجزئي والحلقي والهجين الشمسي، وتتمثل خصائص هذه الأنواع الأربعة فيما يلي:

الكسوف الجزئي: يحدث الكسوف الجزئي للشمس عندما يحجب القمر قرص الشمس جزئيًا ويلقي فقط شبه ظلها على الأرض.
الكسوف الحلقي: يحدث الكسوف الحلقي للشمس عندما لا يكون قرص القمر كبيرًا بما يكفي لتغطية قرص الشمس بالكامل، وتظل الحواف الخارجية للشمس مرئية لتشكل حلقة من النار في السماء.
الكسوف الكلي: يحدث الكسوف الكلي للشمس عندما يغطي القمر الشمس بالكامل، ولا يمكن أن يحدث إلا عندما يكون القمر بالقرب من الحضيض، وهي نقطة مدار القمر الأقرب إلى الأرض.
الكسوف الهجين الشمسي: وهو نوع الكسوف المعروف أيضًا باسم الكسوف الكلي الحلقي، هو النوع الأكثر ندرة. و يحدث عندما يتغير الكسوف من حلقي إلى كسوف كلي للشمس، أو العكس، على طول مسار الكسوف.
 

السابق
من الفنون الغنية بالقيم الفنية والجمالية التكرار والاستمرارية؟
التالي
يعد الشعار من اهم الوسائل المستخدمه في الدعايه والاعلان

اترك تعليقاً