سؤال وجواب

إذا نوى الحاج أداء نسك الحج قارناً الحج مع العمرة فإنه يقول لبيك عمرة وحجاً أو اللهم لبيك عمرة وحجاً ضع اشارة صح او خطأ

إذا نوى الحاج أداء نسك الحج قارناً الحج مع العمرة فإنه يقول لبيك عمرة وحجاً ، أو اللهم لبيك عمرة وحج

إذا أحصر الإنسان عن الحج بعدما أحرم بمرض أو غيره، جاز له التحلل بعد أن ينحر هديًا، ثم يحلق رأسه أو يقصره؛ لقول الله وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلاَ تَحْلِقُواْ رُؤُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ [البقرة:196]، ولأن النبي ﷺ لما أحصر عن دخول مكة يوم الحديبية، نحر هديه وحلق رأسه ثم حل، وأمر أصحابه بذلك، لكن إذا كان المحصر قد قال في إحرامه: فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني، حل ولم يكن عليه شيء لا هدي ولا غيره ؛ لما ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أن ضباعة بنت الزبير بن عبدالمطلب قالت: يا رسول الله: إني أريد الحج وأنا شاكية، فقال لها النبي ﷺ: حجي واشترطي: أن محلي حيث حبستني

إذا نوى الحاج أداء نسك الحج قارناً الحج مع العمرة فإنه يقول لبيك عمرة وحجاً ، أو اللهم لبيك عمرة وحجا

الاجابة : صواب

السابق
إذا أحرم الحاج ثم عجز عن اتمام حجه ولم يشترط وجب عليه هدي الإحصار ، وينحر هديه في موضعه الذي حبس فيه ثم يحلق رأسه ويتحلل من إحرامه
التالي
من كان سفره لأداء مناسك الحج أو العمرة عن طريق الطائرة ، فإنه يجب عليه الإحرام

اترك تعليقاً