سؤال وجواب

إذا كانت تكلفة رحلة مدرسية ٢٤٠٠ ريال، ودفع كل طالب ٣٠ ريالا . فكم عدد الطلاب المشاركين في الرحلة؟

أهلا وسهلا بكم أعزائي المتابعين في موقع فيرال , يسعدنا أن نضع بين أيديكم أيها الطلاب والطالبات الحل المناسب للمسألة الحسابية المطروحة أمامكم الأن , حيث نسعى جاهدين لتوفير الاجابات الصحيحة لكم عبر موقع فيرال , والان نقدم لكم حل السؤال :إذا كانت تكلفة رحلة مدرسية ٢٤٠٠ ريال، ودفع كل طالب ٣٠ ريالا . فكم عدد الطلاب المشاركين في الرحلة؟؟؟

إذا كانت تكلفة رحلة مدرسية ٢٤٠٠ ريال، ودفع كل طالب ٣٠ ريالا . فكم عدد الطلاب المشاركين في الرحلة؟

الاجابة هي : 80 طالب .

هذه المسألة تتطلب استعمال عملية القسمة , فعند قسمة 2400 من 30 سيظهر الناتج 80 طالب , 2400 ÷ 30=80 .

الجدير بالذكر  أن في عملية القسمة يُسمّى العدد الذي يسبق إشارة القسمة (المقسوم)، أما العدد الذي يلي إشارة القسمة فهو (المقسوم عليه) ويمكن التحقّق من صحة الحل عن طريق ضرب المقسوم عليه في ناتج القسمة، ثم إضافة الباقي لما سبق، وإذا كان العدد الناتج مساوياً للمقسوم يكون الحل صحيحاً؛ أي أنّ: المقسوم = (ناتج القسمة×المقسوم عليه) + الباقي .

ويمكن تعريف القسمة بأنها عملية تقسيم شيء ما إلى أقسام متساوية، أو مجموعات متماثلة , ويُرمز لعملية القسمة عادة بالرمز (÷) أو (/)، ومن الجدير بالذكر هنا أيضاً أنّ عملية القسمة هي العملية العكسية لعملية الضرب , اما عند قسمة أي عدد على 1 فإن النتيجة دائماً هي العدد نفسه، أما عند القسمة على صفر فإن النتيجة دائماً هي قيمة غير معرّفة، وإذا كان المقسوم، والمقسوم عليه متساويين فإنّ النتيجة هي 1: مثل (4÷4) = 1،[٩] أما عند قسمة العدد 0 على أي عدد آخر فإنّ النتيجة دائماً هي صفر .

 

141.8.142.89, 141.8.142.89 Mozilla/5.0 (compatible; YandexBot/3.0; +http://yandex.com/bots)
             
             
السابق
مع فاطمة ٢٣٨ صورة تريد توزيعها على ألبومات يتسع كل واحد منها إلى ٢٤ صورة. كم ألبوم تحتاج تقريبا؟
التالي
مع سعاد الان8ريالات اعطاها والدها امس 4 ريالات واعطت اخاها ريالين فكم ريالا كان معها في البداية مطلوب الإجابة. خيار واحد. (1 نقطة)؟

اترك تعليقاً