اخبار حصرية

إجابة كيف يتغير شكل ذيل المذنب عند اقترابه من الشمس


كيف يتغير شكل ذيل المذنب عند اقترابه من الشمس

لكل طلاب وطالباتنا في المملكة العربية السعودية ، وخاصةً من يبحثون عن إجابة كيف يتغير شكل ذيل المذنب عند اقترابه من الشمس ، خلق الله سبحانه وتعالى الكون منظم ومرتب فيه النظام الشمسي و هو مجموعة من الكواكب والأقمار والأجسام الآخرى،  و من الأجرام السماوية في نظامنا الشمسي، المذنب، فما هو المذنب أحد الأجرام السماوية و يعتبر واحد من الظواهر الفلكية الفريدة التي تظهر في مواعيد ثابتة كل فترة زمنية معينة  فالمذنب: هو جسم سماوي يتكون من الجليد و الصخور و يدور حول الشمس في مدار إهليلجي.

المذنب

هو جسم جليدي صغير يدور في النظام الشمسي يظهر عندما يكون قريب من الشمس، ويعرض في غيبوبة مرئية، وكذلك في بعض الأحيان يظهر الذيل. هذه الظواهر ليست على حد سواء نظرا لآثار الإشعاع الشمسي والرياح الشمسية على نواة المذنب. نواة المذنب هي نفسها مجموعات فضفاضة من الجليد والغبار والجسيمات الصخرية الصغيرة، التي تتراوح بين بضعة أمتار مئات إلى عشرات الكيلومترات. وقد لوحظت المذنبات منذ العصور القديمة وتاريخيا تعتبر التطير.


افسر تغير شكل المذنب عند اقترابه من الشمس

يتكون المذنب من جليد وثاني أكسيد الكربون و الأمونيا و الميثان ممزوجة بالغبار. ومن أشهر المذنبات مذنب هالي ويمر على سماء الأرض كل ٧٦ سنة.  وسمي بهذا الاسم نسبة الي مكتشفه. و يزيد طول ذيل المذنب عن مليون كيلو متر. يظهر المذنب عندما يقترب بما يكفي من الشمس فيذوب الجليد ويتشكل ذيله. و يكون ضخم جداً جداً ومساحته تقاس بالكيلو مترات و وزنه يكون الملايين والملايين من الأطنان  و يمكن للمذنب الواحد أن يحتوي على أكثر من ذيل و يتكون الذيل نتيجة ذوبان الجليد كلما اقترب من الشمس فيتبخر الجليد ويتحول من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية.

كيف يتغير شكل ذيل المذنب عند اقترابه من الشمس؟

هذا وللمذنب مدار ثابت و يكون المذنب حينها متجمداً على أطراف النظام الشمسي الخارجية، وعندما يقترب من اشعة الشمس تسخن أشعة الشمس تسخن أشعة الشمس جليد المذنب.  فمسار المذنبات يكون عادةً عشوائي وطويل جداً. وممكن أن يكون المدار أيضاً بيضاوي و ليس كل المذنبات تدور بصورة دورية حول الشمس  لأنه في مجموعة كبيرة من المذنبات تمر عبر المجموعة الشمسية مرة واحدة  فقط ولا تمر مرة أخرى أبداً.

الاجابة الصحيحة:

  • اقتراب المذنب من الشمس يعني تأثره بالحرارة الكبيرة التي هي كافية ايضاً لأن تعمل على تكوين نوع كبير من الذيول للمذنب، وهذا الذيل يكون في الخلف ويكون ضخماً أيضاً.

 

                     
السابق
إجابة تعبير عن التلفاز قصير بالانجليزي
التالي
الكواكب التي لها حلقات في نظامنا الشمسي كواكب خارجية

اترك تعليقاً