سؤال وجواب

أي من الآتي يُعد عاملاً لاحيويًافي النظام البيئي؟


هل الماء يعتبر عاملاً لا حيوياً في النظام البيئي

يسعدنا ، فريق موقع فيرال أن نقدم لكم قرائنا من المملكة العربية السعودية الاجابة عن السؤال المذكور أي من الآتي يُعد عاملاً لاحيويًا في النظام البيئي؟

والنظام البيئي في علم البيئة هو أي مساحة طبيعية وما تحتويه من كائنات حية نباتية أو حيوانية أو مواد غير حية، البعض يعتبره الوحدة الرئيسية في علم البيئة، والنظام البيئي قد يكون بركة صغيرة أو صحراء كبيرة، ويمكن تعريف النظام البيئي كتجمع للكائنات الحية من نبات وحيوان وكائنات أخرى كمجتمع حيوي تتفاعل مع بعضها في بيئتها في نظام بالغ الدقة والتوازن حتى تصل إلى حالة الاستقرار وأي خلل في النظام البيئي قد ينتج عنه تهديم وتخريب للنظام.

يواجه بعض الطلاب صعوبات في حل اسئلة في الفصل الدراسي الثاني ، وبدورنا في موقع فيرال نوفر لكم الاجابات الصحيحة لجميع الأسئلة المطروحة ضمن منهاجكم التعليمي والان نزودكم بحل سؤال أي من الآتي يُعد عاملاً لاحيويًا في النظام البيئي؟

أي من الآتي يُعد عاملاً لاحيويًا في النظام البيئي؟

الجواب الصحيح يكون هو

الماء

والماء مادةٌ شفافةٌ عديمة اللون والرائحة، وهو المكوّن الأساسي للجداول والبحيرات والبحار والمحيطات وكذلك للسوائل في جميع الكائنات الحيّة، وهو أكثر المركّبات الكيميائيّة انتشاراً على سطح الأرض. يتألّف جزيء الماء من ذرّة أكسجين مركزية ترتبط بها ذرّتا هيدروجين على طرفيها برابطة تساهميّة بحيث تكون صيغته الكيميائية H2O. عند الظروف القياسية من الضغط ودرجة الحرارة يكون الماء سائلاً؛ أمّا الحالة الصلبة فتتشكّل عند نقطة التجمّد، وتدعى بالجليد؛ أمّا الحالة الغازية فتتشكّل عند نقطة الغليان، وتسمّى بخار الماء.

ما هي مكونات النظام البيئي

يتألف النظام البيئي من :

مكونات غير حية : وهي المركبات والعناصر العضوية وغير العضوية مثل الكربون والهيدروجين والماء والفوسفات.
البيئة الفيزيائية :هي العلاقات بين الكائات الحية فيما بينها وبين الكائنات الحية و اللاحية وهي أيضا العوامل الفيزيائية التي يمارس فيها الكائن الحي نشاطه .
مكونات حية : وتنقسم إلى :
كائنات منتجة : الكائنات ذاتية التغذية التي تصنع غذائها بنفسها(النبات الأخضر).
كائنات مستهلكة : الكائنات التي تستمد غذائها من الكائن الحي الآخر نبات أو حيوان.
كائنات محللة أو الدقيقة: تقوم بتحليل جثث وبقايا الكائنات الحية الأخرى، وهي تحرر مواد تقوم بتفكيك التركيبة الكيماوية للمادة العضوية فتساعد في استغلالها مرة أخرى من قبل كائنات أخرى كالنباتات مثلا. مثال لكائنات مفككة : بكتيريا، فطريات.
هو أيضا التفاعل المنظم والمستمر بين عناصر البيئة الحية وغير الحية، وما يولده هذا التفاعل من توازن بين عناصر البيئة.

 

السابق
ما المجموعة التي تضم أفرادًا من النوع نفسه وتعيش في المكان والوقت نفسه.
التالي
ينتهي عمر البطارية أو صلاحيتها عندما تستهلك المواد الكيمائية المتفاعلة يتوقف التفاعل

اترك تعليقاً