اخبار حصرية

أي مما يلي ينقل شفرة تصنيع البروتينات من النواة إلى الرايبوسومات؟

المحتويات

أي مما يلي ينقل شفرة تصنيع البروتينات من النواة إلى الرايبوسومات؟

أي مما يلي ينقل شفرة تصنيع البروتينات من النواة إلى الرايبوسومات؟ لأن عملية صنع البروتينات هي عملية تحدث في خلايا جميع الكائنات الحية لصنع البروتينات وتتكون في الواقع من عمليات النسخ والترجمة ، من هذه النقطة للعرض هل سنتعلم كيف يتم نقل شفرة صنع البروتينات من النواة إلى الريبوسومات؟

كيف يتم تمرير كود إنتاج البروتينات من نواة الخلية إلى الريبوسومات؟

في الخلايا حقيقية النواة ، يحدث النسخ في النواة ، وأثناء النسخ ، يتم استخدام الحمض النووي كقالب لإنتاج جزيء من الحمض النووي الريبي المرسال ، وهو اختصار لـ mRNA. من أجل إنتاج بروتين ، يتم تمرير رمز إنتاج البروتينات من نواة الخلية إلى الريبوسومات عبر RNA أو mRNA.


احماض نووية

الأحماض النووية جزيئات كبيرة ضرورية لاستمرارية الحياة. يحمل الحمض النووي معلومات وراثية تنتقل من الآباء إلى الأبناء. يتضمن أيضًا تعليمات لصنع العديد من البروتينات اللازمة لبناء الخلايا والأنسجة والكائنات الحية والحفاظ عليها. تتكون الأحماض النووية من وحدات تسمى النيوكليوتيدات وهي من نوعين. الحمض النووي والحمض النووي الريبي هما المادتان الطبيعيتان لأن الحمض النووي هو المادة الوراثية الموجودة في الكائنات الحية من البكتيريا أحادية الخلية إلى الثدييات متعددة الخلايا ، وبعض الفيروسات تستخدم الحمض النووي الريبي ، وليس الحمض النووي ، كمواد وراثية.

وظائف الأحماض النووية

تتمثل وظائف الحمض النووي فيما يأتي:

حمل معلومات جينية مهمّة لانتقال السمات الموروثة من جيل لآخر.

احتوائه على التعليمات المهمّة والضرورية للكائنات الحية للنمو والتطور والتكاثر، وتكون هذه التعليمات مُخزّنةً في سلسلة ثنائية من النيكلوتيدات الأساسية.

تقرأ خلايا الكائن الحي شيفرات الحمض النووي (DNA) المُكوّنَة من 3 أزواج قاعديّة؛ لخلق بروتينات ضرورية للنمو، وتُكوّن كلّ 3 قواعد حمضاً أمينياً معيّناً يُمثل أساس بناء البروتين، فعلى سبيل المثال يُشكّل الزوج القاعدي (T-G-G) الحمض الأميني التريبتوفان، ويُشكّل الزوج القاعدي (G-G-C) الحمض الأميني الجلاكين، ويؤشّر وجود بعض المجموعات التشكيلية مثل (T-A-A) و(T-A-G) و(T-G-A) إلى نهاية سلسلة البروتين، ممّا يُعطي إشارةً للخلية بعدم إضافة المزيد من الأحماض الأمينية للسلسلة.

RNA

الحمض النووي الريبي ، اختصارًا للحمض النووي الريبي ، هو مركب معقد وعالي الوزن الجزيئي يشكل بروتينًا خلويًا ويحل محل الحمض النووي كحامل للشفرة الجينية في بعض الفيروسات. خيوط ذات أطوال مختلفة لأن القواعد النيتروجينية في الحمض النووي الريبي هي الأدينين والجوانين والسيتوزين واليوراسيل ، والتي تحل محل الثايمين في الحمض النووي وسكر الريبوز في الحمض النووي الريبي ؛ و (RNA) عبارة عن بنية دورية تتكون من خمس ذرات كربون وذرة أكسجين واحدة لأن وجود مجموعة هيدروكسيل تفاعل كيميائيًا (-OH) على مجموعة الكربون الثانية في جزيء سكر الريبوز يجعل الحمض النووي الريبي عرضة للتحلل المائي ، وهو القابلية الكيميائية. من الحمض النووي إلى الحمض النووي الريبي مقارنةً بالـ RNA ، الذي لا يحتوي على مجموعة -OH تفاعلية في نفس الموضع على وحدة السكر (deoxyribose) ، هو أحد الأسباب التي جعلت الحمض النووي هو الناقل المفضل للمعلومات الجينية في معظم الكائنات الحية ، و RW Holley وصف بنية جزيء الحمض RNA في عام 1965.[3] في نهاية هذا المقال نلخص أهم ما تم ذكره فيه ، حيث أنه حدد كيف تم نقل كود صنع البروتينات من النواة إلى الريبوسومات ، وتم التعرف على الكثير من المعلومات حول الأحماض النووية. من تعريفه ومكوناته ووظائفه.

العلامات: البروتينات ، الريبوسومات ، النواة ، تصنيع ، نقل ، كود ، كيف ، من

                     
السابق
ما الذي تتفاعل معه المركبات الهيدروكربونية عند حرق الوقود الأحفوري
التالي
ما نجح ميكوموتو في بادئ الأمر لفقده الخبرة في علم الأحياء هذه جملة؟

اترك تعليقاً