سؤال وجواب

أي مما يلي يصف بشكل أفضل الغرض من التنفس الخلوي ؟


أي مما يلي يصف بشكل أفضل الغرض من التنفس الخلوي ؟ انت في المكان المناسب في موقع فيرال حيث ننشر الاجابة السليمة لسؤال الطلاب في مادة الاحياء أي مما يلي يصف بشكل أفضل الغرض من التنفس الخلوي ؟ ونلاحظ ان السؤال يخص التنفس الخلوي ، اذاً توجب علينا التعرف اولاً على التنفس الخلوي لمعرفة حل السؤال ، و التنفس الخلوي هو عبارة عن عملية بيوكيميائية تقوم بتحرير الطاقة من الروابط الكيميائية في جزيئات الغذاء ثم توفيرها لعمليات الحياة الأساسية ، وتحدث في جميع خلايا الكائنات حقيقية النواة وخاصة في الميتوكندريا ، وهي مكان معظم التفاعلات الكيميائية في الخلية، وكانت هذه الإجابة على سؤال أي ممايأتي يصف عملية التنفس الخلوي.

وقسمت عملية التنفس الخلوي الى نوعين وهما التنفس الخلوي الهوائي و تستخدم من خلالها الكائنات الحية الأكسجين لتحويل الوقود، مثل الدهون والسكريات، إلى طاقة كيميائية، كما ويعتبر التنفس الهوائي أكثر كفاءة وينتج أدينوسين ثلاثي الفوسفات أسرع بكثير من التنفس اللاهوائي ، والتنفس الخلوي اللاهوائي وهو التنفس الخلوي الذي تلجأ إليه الكائنات الحية وخلاياها عند نقص أو انعدام الأكسجين، حيث تكون نهاية سلسلة تفاعلات تحلل سكر الجلوكوز وتحول حمض البيروفيك إلى حمض اللاكتيك، بدلا من دخول البيروفيك إلى دورة كريبس لينتهي إلى إنتاج طاقة وماء وثاني أكسيد الكربون.

الفرق بين التنفس الخلوي والتخمر

التنفس الخلوي:

تبدأ عملية التنفس الخلوي في السيتوبلازم.
يتم تحلل الجزيئات الناتجة من تحلل جزيء الجلوكوز الى جزيئات ابسط داخل الميتوكندريا.
ينتج من هذه العملية كمية اكبر من الطاقة وينتج غاز ثاني اكسيد الكربون والماء كفضلات.

التخمر:

تبدأ عملية التخمر في السيتوبلازم.
الجزيئات الناتجة من تحلل جزيء الجلوكوز لا تنتقل الى الميتوكندريا بل تحدث تفاعلات كيميائية اخرى داخل السيتوبلازم.
ينتج من هذه العملية مزيد من الطاقة وفضلات تعتمد على نوع الخلية فقد تكون الفضلات حمض اللاكتيك او الكحول وثاني اكسيد الكربون.

أين تحدث عملية التنفس الخلوي

تعد عملية التنفس الخلوي عملية بيوكيميائية، تقوم على تحرير الطاقة من الروابط الكيميائية في جزيئات الغذاء من أجل توفيرها لعمليات الحياة الأساسية.

إذ أنها تحدث في جميع خلايا الكائنات الحية حقيقية النواة تحديدًا في الميتوكوندريا (Mitochondria) والتي تعتبر موقع معظم التفاعلات الكيميائية في الخلية.

كما أن عملية تحلل الجلوكوز الموجود في الجسم إلى شكل من الممكن أن تستخدمه الخلية من أجل الحصول على الطاقة يتم عن طريق عملية التنفس الخلوي، ومن الممكن أن تحدث عملية التنفس الخلوي بوجود الأكسجين أو حتى بعدم وجوده.

أي مما يأتي يصف عملية التنفس الخلوي

الاجابه الصحيحه على سؤال أي مما يأتي يصف عملية التنفس الخلوي هي:

حدث في الميتوكندريا ، من نواتجها ثاني أكسيد الكربون وتحدث عملية التنفس الخلوي بوجود الأكسجين أو حتى بعدم وجوده.

 

 

3.220.231.235 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
ما العلاقة بين سرعة المعالج واداء جهاز الحاسوب
التالي
ماذا تسمى المخلوقات القادرة على صنع غذائها بنفسها ؟

اترك تعليقاً