سؤال وجواب

أي مما يلي مادة صلبة متبلورة : مطلوب الإجابة.

المحتويات

أي مما يلي مادة صلبة متبلورة الزجاج السكر المطاط البلاستيك |

أي مما يلي مادة صلبة متبلورة؟ في علم المعادن وعلم البلورات يطلق مصطلح البنية البلورية على الترتيب الفريد للذرات في البلورة. تتكون البنية البلورية من مجموعة من الذرات مرتبة بطريقة معينة في الشبكة البلورية. من الممكن تخيل وحدات البنية البلورية على أنها مجموعات من الذرات على شكل صناديق صغيرة تدعى الخلايا (وحدة خلية)، وبتكرار هذه الخلايا في الفضاء الثلاثي الأبعاد تتشكل البلورة العينية.

الفرق الرئيسي – المواد البلورية مقابل المواد الصلبة غير البلورية

المواد الصلبة البلورية والمواد الصلبة غير البلورية هي الفئتان الرئيسيتان للمواد الصلبة التي تظهر بعض الاختلاف بينهما من حيث ترتيب المكون والجسيمات وغيرها من الخصائص. إن الفرق الرئيسي بين المواد الصلبة البلورية والمواد الصلبة غير البلورية هو أن المواد الصلبة البلورية لها ترتيب ثلاثي الأبعاد موزعة بالتساوي للذرات أو الأيونات أو الجزيئات في حين أن المواد الصلبة غير البلورية لا تحتوي على ترتيب ثابت للذرات .


من أهم خصائص البلورة هو طول أضلاع الخلية، تسمى c ، b ، a والزوايا بين أضلاع الخلية وتسمى ألفا، بيتا، غاما. وتلك الستة إحداثيات تسمى إحداثيات الشبكة البلورية. تلعب البنية البلورية دوراً هاماً في تحديد خصائص البلورة مثل قابليتها على الانشقاق (الانفلاق البلوري)، التوصيل الكهربائي، نطاق الطاقة، وخصائص بصرية وخصائص مغناطيسية.

مادة صلبة متبلورة

في المواد الصلبة البلورية، يتم ترتيب الجسيمات المكونة (ذرات أو جزيئات أو أيونات) بطريقة دورية ثلاثية الأبعاد. وتحدها الطائرات أو الوجوه. وتسمى أصغر وحدة مكررة في المواد الصلبة البلورية “ خلية وحدة “. جميع الخلايا وحدة في صلبة معينة متطابقة وتكرار. فمثلا؛ وحدة الخلايا يمكن اعتبار الطوب في الجدار.

أي مما يلي مادة صلبة متبلورة

أ. الزجاج

ب. السكر

ج. المطاط

د. البلاستيك

الاجابة الصحيحة هي :

ب. السكر  .

 

                     
السابق
تنتج بكتيريا e coli التي تعيش في أمعاء الإنسان
التالي
على الجسر 5 سيارات، في كل منها شخصان. كم شخصاً في السيارات كلها؟

اترك تعليقاً