اخبار حصرية

أي طبقات الغلاف الجوي التالية تمتص الأشعة فوق البنفسجية


أي طبقات الغلاف الجوي التالية تمتص الأشعة فوق البنفسجية

غلاف الأرض الجوي هو طبقة من خليط من غازات تحيط بالكرة الأرضية مجذوبة إليها بفعل الجاذبية الأرضية. ويحتوي على 78.09% من غاز النيتروجين و20.95% أكسجين و0.93% آرغون و 0.04% ثنائي أكسيد الكربون وبخار الماء، وهيدروجين، وهيليوم، ونيون، وزينون. ويحمي الغلاف الجوي الأرض من امتصاص الأشعة فوق البنفسجية ويعمل على اعتدال درجات الحرارة على سطح الكوكب.

يعتبر الغلاف الجوي مستودعاً كبيراً للمياه يستخدم لنقل الماء حول الأرض، إذ يصل حجم الماء الموجود في الغلاف الجوي إلى حوالي 12.900 كيلومتر مكعب يتساقط معظمها على شكل أمطار في المحيطات والبحار حيث أنه إذا حدث وسقطت كل المياه الموجودة في الغلاف الجوي في آن واحد كأمطار فإنها ستغطي الكرة الأرضية بعمق يصل إلى 2.5 سم. ويقدر ثقل السحب التي يحتويها بآلاف المليارات من الأطنان.


تكون الهواء

يحتوي الهواء على خليط من الغازات، تمتد من سطح الأرض إلى الفضاء الخارجي. وتعمل الجاذبية الأرضية على تثبيت الغلاف الجوي حول الأرض. وتتحرك الغازات بحرية فيما بينها. ويعبر ضوء الشمس، الذي يتكون من خليط من جميع الألوان (الأبيض)، الغلاف الجوي فتعمل جزيئات الهواء على تشتيته في كل الاتجاهات.

يقوم الغلاف الجوي بتشتيت اللونين الأزرق والبنفسجي، فتبدو الشمس باللون الأصفر بينما تبدو السماء زرقاء اللون لأن الضوء الأزرق أكثر تشتتًا من غيره من الألوان. ولا يمكن للإنسان رؤية اللون فوق البنفسجي بسبب أن عينه لا تحتوي على مستقبلات للضوء فوق البنفسجي

أي طبقات الغلاف الجوي التالية تمتص الأشعة فوق البنفسجية

الغلاف الجوي : يمتد من سطح الارض الى ارتفاع يصل الى 1000 كم تقريبا , يتكون الغلاف الجوي من عدة طبقات وهي خمسة طبقات .

الإجابة هي : الستراتوسفير

                     
السابق
الكواكب التي لها حلقات في نظامنا الشمسي كواكب خارجية
التالي
الكوكب جرم ضخم يدور حول نجم صح ام خطأ

اترك تعليقاً