سؤال وجواب

أين يقع سجن جلبوع ويكيبيديا


أين يقع سجن جلبوع ويكيبيديا

يعد السجن من اكثر الحراسات الامنية المشددة جدًا، ويوصف بأنه السجن الأشد حراسة، ويحتجز الاحتلال فيه أسرى فلسطينيين يتهمهم الاحتلال بالمسؤولية عن تنفيذ عمليات داخل أراضي فلسطين المحتلة عام 1948.  و يقع سجن جلبوع شمال فلسطين وقم تم إنشاؤه lمؤخرا في عام 2004 بواسطة خبراء إيرلنديين بالقرب من سجن شطة في منطقة بيسان، وهي مدينة فلسطينية محتلة.

سجن جلبوع وهروب الاسرى الفلسطينيين 8/ سبتمبر – ايلول 2021

ويعد السجن من أكثر السجون الإسرائيلية حراسة ويوصف بأنه الأشد حراسة، كون الاحتلال يحتجز فيه الأسرى الفلسطينيين الذين يتهمهم بالقيام بعمليات داخل الأراضي المحتلة عام 1948.


وبحسب المصادر العبرية فإن سجن جلبوع ذو طبيعة أمنية مشددة ومن الصعب الفرار منه، لكن الأسرى استطاعوا حفر نفق الحرية والهروب في ساعات الليل، حيث تم اكتشاف عملية الهروب في ساعات الفجر الأولى.

كيف تمت عملية هروب الاسرى الستة من سجون الاحتلال

بحسب التحقيقات الأولية لمصلحة السجون الإسرائيلية، فإن الأسرى تمكنوا من الهرب في ساعة مبكرة من الليلة، مشيرةً إلى أنها بدأت تحقيقات واسعة في ظروف ملابسات الحادثة.

وبحسب قناة 13 العبرية، فإن الأسرى الستة تمكنوا من الهرب عبر حفر نفق، فيما ذكر موقع واي نت العبري، فإن أول بلاغ وصل عن هروبهم كان الساعة الرابعة فجرًا بعد أن لاحظ مزارعون إسرائيليون وجود أشخاص مشتبه بهم اعتقدوا أنهم “لصوص” في أراضيهم قبل أن يختفوا عن الأنظار.

وأشار الموقع العبري، إلى أن حادثة الهرب تمت ما بين الساعة 3:30 إلى 4 فجرًا، مشيرًا إلى أن تحقيقات تجري حول فشل كشف عملية الهروب وحفر النفق، والتحقيق مع الشخص الذي اكتشف الحادثة.

فيما ذكر موقع صحيفة هآرتس العبرية، أن طول النفق يصل لعشرات الأمتار، وأنه عثر على فتحة للنفق على بعد عدة أمتار من أسوار السجن.

وقال مصدر أمني لـ قناة 12 العبرية، إن هذا الحادث محرج للغاية بالنسبة لمصلحة السجون، حيث تمكن السجناء الأمنيون من التخطيط لهروب متطور لفترة طويلة دون تلقي أي معلومات استخبارية، مضيفًا إن “ما تبقى هو تعلم الدروس”.

ونشرت مصلحة السجون صورًا وزعتها على العناصر التي تشارك في عملية البحث للأسرى الستة، ويظهر من الصور الأسير زكريا الزبيدي القيادي في كتائب شهداء الأقصى، في حين أن الأسرى الباقين هم عناصر من الجهاد الإسلامي، بحسب ما ذكر مراسل إذاعة الجيش الإسرائيلي.

 

الأسرى الذين تم الاعلان عن هروبهم من سجون الاحتلال

وهم:

زكريا محمد عبد الرحمن زبيدي (45 عامًا) من سكان مخيم جنين

أيهم فؤاد نايف كممجي (35 عامًا) من كفردان

محمد قاسم أحمد العارضة (39 عامًا) من عرابة

يعقوب محمود أحمد قادري ( 49 عامًا) من بير الباشا

محمود عبد الله علي العارضة ( 46 عامًا ) من عرابة

مناضل يعقوب عبد للجبار نفيعات ( 26 عامًا) من يعبد.

                     
السابق
حلول اول ثانوي مسارات كتاب الرياضيات
التالي
ما هو اول بيت وضع للناس

اترك تعليقاً