سؤال وجواب

إن أول ما دعا إليه الأنبياء عليهم الصلاة والسلام هو دعوة الناس لتوحيد الله؟

اول ما دعا اليه الانبياء عليهم الصلاة والسلام هو دعوة الناس لتوحيد الله؟ صواب خطا

أرسل الله الرسل ليدعو إلى عبادة الله وحده لا شريك له و توحيده, و كان أول ما دعا اليه الأنبياء هو توحيد الله ثم باقي العبادات وفي هذه المقالة سنتعرف على الأدلة على أن أول ما دعا إليه الأنبياء عليهم الصلاة والسلام هو دعوة الناس لتوحيد الله .

والتوحيد يعني أن يؤمن الناس بالله لا يشركون به شيئًا ويكفوا عن عبادة الأصنام وأن لا يقدموا لها القرابين، ثم كان تبعًا للدعوة للتوحيد الدعوة للأخلاقيات فبعض الرسل كان مع دعوتهم للتوحيد النهي عن الفاحشة والبعض الآخر نهى عن الغش والتطفيف في الميزان والبعض الآخر كان مرسلًا للنهي عن استعباد البشر بعضهم لبعض فكل نبي قد أختُص برسالة معينة بجانب الدعوة للتوحيد هذا ولم يكن لكل الأنبياء كتب سماوية باستثناء الأربع كتب السماوية المعروفة.


عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل حين بعثه إلى اليمن: (إنك ستأتي قومًا أهل كتاب، فإذ جئتهم فادعهم إلى أن يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، فإن هم أطاعوا لك بذلك فأخبرهم أن الله فرض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة، فإن هم أطاعوا لك بذلك فأخبرهم أن الله فرض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم، فإن هم أطاعوا لك بذلك فإياك وكرائم أموالهم، واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب).

و في حديث الرسول صلى الله عليه و سلم توجيه إلى التدرج في دعوة الناس إلى الإسلام, فيبدأ في الأهم فالمهم و لما كان التوحيد هو أصل الإسلام و لا يصح بدونه زكاة و لا صلاة كان هو أول ما يدعى اليه غير المسلم فان اجاب دُعي إلى باقي العبادات. و يقول علي بن ابي العز الدمشقي: ” ش : اعلم أن التوحيد أول دعوة الرسل ، وأول منازل الطريق ، وأول مقام يقوم فيه السالك إلى الله عز وجل . قال تعالى : لقد أرسلنا نوحا إلى قومه فقال ياقوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره ( الأعراف : 59 ) . وقال هود عليه السلام لقومه : اعبدوا الله ما لكم من إله غيره ( الأعراف : 65 ) . وقال صالح عليه السلام لقومه : اعبدوا الله ما لكم من إله غيره ( الأعراف : 73 ) . وقال شعيب عليه السلام لقومه : اعبدوا الله ما لكم من إله غيره ( الأعراف : 85 ) . وقال تعالى : ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت ( النحل : 36 ) . وقال تعالى : وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون ( الأنبياء : 25 ) . وقال صلى الله عليه وسلم : أمرت أن أقاتل [ ص: 22 ] الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله .”

أول ما دعا إليه الأنبياء عليهم الصلاة والسلام هو دعوة الناس لتوحيد الله؟

الإجابة : عبارة صحيحة

 

                     
السابق
هل الإيكولاي معدي ؟
التالي
استمرت الاندلس تحت حكم المسلمون حتى خرجوا منها عام

اترك تعليقاً