تعليم

أكبر عدد من الإلكترونات في مستوى الطاقة الرئيسي الثالث هو

ما هو أكبر عدد من الإلكترونات في مستوى الطاقة الرئيسي الثالث

أكبر عدد من الإلكترونات في مستوى الطاقة الرئيسي الثالث هو ، مفهوم مستويات الطاقة هو جزء من النموذج الذري المبني على تحليل رياضي للأطياف الذرية. كل إلكترون في الذرة له توقيع طاقة يتم تحديده من خلال علاقته بالإلكترونات السالبة الأخرى في الذرة والنواة الذرية المشحونة إيجابياً.

وعدد الإلكترونات الموجودة في مستوى الطاقة الرئسي الثالث تختلف عنها في مستوى الطاقة الرئيسي الأول أو حتى الثاني أو حتى الرابع، لذلك سنتعرف على عدد الالكترونات في مستوى الطاقة الرَّئيسي الثَّالث

كيفية حساب عدد الالكترونات في مستويات الطاقة الرئيسية

من خلال الصيغة الرياضية التالية ، يمكن لكم أعزائي الطلبة حساب عدد الالكترونات في أي مستوى طاقة رئيسي = 2 ( ن ) ² ، حيث ن : تعني مستوى الطاقة الرئيسي.

أكبر عدد من الإلكترونات في مستوى الطاقة الرئيسي الثالث هو

الإجابة : 18 إلكترون .

وذلك من خلال التطبيق وفق الصيغة الرياضية السابقة والتي نصت على أن عدد الالكترونات في أي مستوى طاقة = 2 ( ن ) ² ، حيث ن : تعني مستوى الطاقة الرئيس وتحديدًا في سؤالنا هذا فنحن لدينا مستوى الطاقة الرَّئيسي الثَّالث فبذلك :

عدد الالكترونات في مستوى الطاقة الرَّئيسي الثَّالث = 2 ( ن ) ² ، حيث عدد الالكترونات = 2 ( 3 ) ² ، فبذلك عدد الالكترونات = 2 * 9 = 18 إلكترون، فبالتالي الحد الأقصى لعدد الإلكترونات في المستوى الثَّالث = 18 إلكترون.

والتوزيع الإلكتروني هو ترتيب الإلكترونات في ذرة أو في جزيء. وبالتحديد هو مكان تواجد الإلكترونات في المدارات الذرية أو الجزيئية.

وتصور التوزيع الإلكتروني في الذرة تم توقعه بناء على ثلاث حقائق :

في الفراغ الضيق للذرة أو الجزيء، فإن طاقة وخواص الإلكترون الأخرى تكون محددة بالكم، أي مقيدة لحالة كمية محددة. وهذه الحالات يمكن وصفها بالمدارات الإلكترونية. وكل حالة بصفة عامة لها طاقة مختلفة عن أي حالة أخرى.
الإلكترونات هي فرميونات ويطبق على حالتها داخل الذرة مبدأ إستبعاد باولي، والذي ينص على أنه لا يمكن لإثنين من الفرميونات أن يشغلا نفس الحالة الكميه، فبمجرد أن يشغل إلكترون حالة معينة، فإن الإلكترون التالي يجب أن يشغل حالة مختلفة. في الذرات يتم تحديد حالات الكم بأربع أعداد كم.
الحالة الكمومية للإلكترون تكون غير مستقرة عندما يشغل حالة يشغل مستوى طاقة ليس بمستواه الأصلي، وبالتالي فإن الإلكترون بعد جزء من الثانية يقفز لمستوى الطاقة الأصلي وتنبعث منه الطاقة الزائدة في شكل فوتون، أي شعاع ضوء ذو تردد محدد (الطيف الذري).
ونتيجة لذلك، فإن أي نظام له توزيع إلكتروني واحد ثابت. وفي حالة الإتزان، فسوف يكون له دائماً هذا التوزيع (يطلق عليه الحالة الأرضية)، وإذا لم تكن الذرة أو النظام في الحالة الأرضية يكون أحد الإلكترونات في حالة مثارة تحت تأثير التسخين أو التفريغ الكهربي، فيتخد توزيع الإلكترونات توزيع آخر، وبصفة مؤقتة.

ويتم تحديد التوزيع الإلكتروني لأى نظام بعدد الإلكترونات الموجودة فيه وبالتالي تحديد مستويات الطاقة الرئيسية والفرعية والأوربيتالات، ولو أردنا استنتاج هذا التوزيع، فيجب معرفة المدارات. وقد استطاع العلماء حساب ذلك بواسطة ميكانيكا الكم التي إبتكرها العالمين الألماني هايزنبرج والنمساوي شرودنجر خلال السنوات 1923 – 1926 وطبقاها بنجاح على ذرة الهيدروجين، ولكن حل معادلات ميكانيكا الكم معقد للذرات الأخرى، وأكثر تعقيدا في حالة الجزيئات.

 

5.45.207.111, 5.45.207.111 Mozilla/5.0 (compatible; YandexBot/3.0; +http://yandex.com/bots)
             
             
السابق
الألكانات هي هيدروكربونات تحتوي على رابطة ……. فقط بين الذرات
التالي
حل المعادلة ٨س = ٣٢ هو

اترك تعليقاً