اخبار حصرية

أعضاء حلف وارسو


أعضاء حلف وارسو

حلف وارسو هو عبارة عن منظمة معاهدة عرفت بمعاهدة الصداقة والتعاون والمعونة المشتركة، وبشكل عام بحلف وارسو، معاهدة أمن مشترك وُقعت في وارسو عاصمة بولندا بين الاتحاد السوفييتي وسبع جمهوريات اشتراكية أخرى من الكتلة الشرقية في مايو من عام 1955 خلال الحرب الباردة. كان حلف وارسو التكملة العسكرية لمجلس التعاون الاقتصادي، وهو المنظمة الاقتصادية الإقليمية للدول الاشتراكية في أوروبا الشرقية والوسطى.

متى تأسس حلف وارسو ؟ وكم كان عدد دوله ؟

أقيم حلف وارسو في رد فعل على انضمام ألمانيا الغربية إلى حلف شمال الأطلسي في عام 1955 وفقًا لمؤتمري باريس ولندن لعام 1954.


أُسس حلف وارسو كتوازن للقوى أو كثقل موازن لحلف شمال الأطلسي. لم تقع مواجهة عسكرية مباشرة بين التكتلين، بل خيض الصراع على أسس أيديولوجية في حروب بالوكالة. أدى إنشاء كل من حلف وارسو وحلف شمال الأطلسي إلى توسيع القوات العسكرية ودمجها ضمن التكتلين المعنيين. كان غزو حلف وارسو لتشيكوسلوفاكيا في أغسطس من عام 1968 أكبر انخراط عسكري له (شاركت فيه كل دول الحلف باستثناء ألبانيا ورومانيا)، وهو ما أسفر عن انسحاب ألبانيا من الحلف بعد مرور أقل من شهر. بدأ انهيار الحلف بكليته مع امتداد ثورات 1989 إلى الكتلة الشرقية، انطلاقًا من حركة التضامن في بولندا ونجاحها الانتخابي في يونيو من عام 1989 ونزهة عموم أوروبا في أغسطس من عام 1989.

كم عدد الدول التي وقعت على معاهدة حلف وارسو

انسحبت ألمانيا الشرقية من الحلف في أعقاب إعادة توحيد ألمانيا في عام 1990. خلال اجتماع في المجر في 25 فبراير من عام 1991، أُعلنت نهاية الحلف من قبل وزراء الدفاع والخارجية للدول الأعضاء الست المتبقية. وتفكك الاتحاد السوفييتي نفسه في ديسمبر من عام 1991، على الرغم من تشكيل معظم الجمهوريات السوفييتية السابقة منظمة معاهدة الأمن الجماعي بعد ذلك بوقت قصير. خلال الأعوام العشرين التالية، انضمت جميع دول حلف وارسو خارج الاتحاد السوفييتي إلى حلف شمال الأطلسي (انضمت ألمانيا الشرقية إلى الحلف من خلال إعادة اتحادها مع ألمانيا الغربية، وانضمت إليه جمهورية التشيك وسلوفاكيا بصفتهما دولتين مستقلتين)، وانضمت إلى الحلف أيضًا دول البلطيق التي كانت جزءًا من الاتحاد السوفييتي.

ما هي دول حلف وارسو

دول الحلف كانت:

  • الاتحاد السوفيتي
  • ألبانيا
  • بلغاريا
  • المانيا الشرقية
  • بولندا
  • تشيكوسلوفاكيا
  • رومانيا
  • المجر

أسباب انهيار حلف وارسو

الحلف لا يختلف كثيرًا في أهدافه عن حلف الناتو، فالغرض منه هو انشاء قيادة عسكرية دفاعية موحدة لدول شرق أوروبا أو دول الكتلة الشرقية.

المعاهدة كانت تلزم دولها على الدفاع عن بعضها البعض ككيان واحد ضد أي تدخل أو هجوم عسكري على إحدى دولها من قبل دولة أخرى، تماما كما الناتو.

استمر هذا الحلف حتى بداية انهيار الحكومات الشيوعية في أوروبا في ثمانينيات القرن الماضي، وأول دولة انسحبت منه هي ألبانيا في سنة 1989.

أُعلن عن نهاية الحلف رسميا في 25 فبراير 1991 من قبل الرئيس التشيكوسلوفاكي فاتسلاف هافيل.

 

                     
السابق
حلف الناتو كم دولة
التالي
أوجدت فاطمة وسيط عدد الصفحات التي كتبتها خلال اسبوع فهل ما أوجدته صواب أم خطأ ؟

اترك تعليقاً